تحقيقات

هل الأبراج علم أم دجل ؟

حقيقة الأبراج علمياً

هل الأبراج علم أم دجل ؟ حقيقة أم خرافة ؟ وهل صفات وتنبؤات الأبراج التي نسمع عنها يومياً حقيقية أم مجرد أوهام ودجل من أصحابها..؟

مع تطور الحياة وتقدم العلم والمعرفة، إلا أن هناك أشخاص مازالوا لا يستطيعون بدء يومهم إلا بعد الاطلاع على التوقعات اليومية لبرجهم، فهل هذا علم صحيح، وهل هذه التوقعات حقيقية، أم أنها دجل وشعوذة وسبيل للرزق من خلال خداع البشر؟

وهل الذين يتحدثون عن الأبراج يستطيعون معرفة مصيرهم وأقدراهم ….!؟

فقد سأل أحد الشيوخ أحد من مدعي علم الأبراج هل تعلم ما سيحدث لك الآن؟ قال له نعم، فقام الشيخ بصفعه على وجهه،فبهت وسأله لماذا فعلت بي هذا، قال له لو كنت تعلم ما سيحدث لعلمت أنني سأفعل بك هذا!

سنتحدث عن كثير من المعلومات عن الأبراج، وعن حقيقة علم الأبراج ومفهومها ونشأتها..

و هل الأبراج علم أم دجل ؟؟ وهل يجوز الاطلاع على توقعات الأبراج وصفاتها؟؟

نشأة الأبراج، ومفهومها..

الأصل في الأبراج هي دراسة علم التنجيم.

وعلم التنجيم وجد منذ بداية الخلق فقد استخدمه الإنسان لمعرفة الوقت ومعرفة الاتجاهات، فهذا هو العلم الصحيح الذي لا خلاف فيه.

أما الأبراج التي تستخدم للإطلاع على الأمور الغيبية لا صحة لها وقد نشأت قبل 2000 سنة قبل الميلاد، حيث كان يعتقد القدماء البابليون أن الأرض ثابتة والشمس هي التي تتحرك حول الأرض، وأثناء حركة الشمس، تمر الشمس كل شهر على برج على طوال العام وفي بداية الأمر اكتشفوا أن هناك ثلاثة عشر برج ولأن السنة اثنا عشر شهر، فضموه إلى الأبراج الأخرى لتصبح بعدد أشهر السنة، ووضعوا لها ألقاب مقاربة لشكل البرج السماوي.

فتبدأ الأبراج ببرج الحمل وتنتهي ببرج الحوت وعندما يأتي هذا الشهر المختص بالبرج تكون الشمس خلف هذا البرجويطلق على المولود في هذا الشهر اسم البرج، ويزعمون أن كل شخص يولد في هذا الشهر يحمل صفات البرج.

شاهد: طقوس العبادات الأغـرب حول العالم

هل الأبراج علم أم دجل ؟؟

الدليل على أن الأبراج خرافات وليست علم:

  1. أن ما جاء عن القدماء قبل 2000سنة قبل الميلاد، أثبت العلم الحديث أنه زائف ومبني على باطل، والدليل في ذلك أن الشمس ثابتة والأرض هي التي تدور حول الشمس في مدار اهليجي.
  2. أن الشمس عندما تلتقي بالأبراج تمكث فيهم أوقات مختلفة، فمثلاً برج العقرب لا تمكث فيه إلا سبعة أيام، وهناك أبراج تمكث فيها أربعة وأربعين يوم، هل تلقيت إجابة السؤال هل الأبراج علم أم دجل.
  3. أن بفعل الجاذيبية والتغيرات التي تحدث تغيرت مواقع الأبراج، وهذا ما أثبته علم الفلك، فكما نعلم في علم الأبراج تبدأ الأبراج ببرج الحمل الذي يصادف بداية الربيع، لكن أثبت علم الفلك أن هذا الرصد القديم، فمع مرور الزمن أصبح الربيع يتوافق ظهوره مع برج الحوت.
  4. قام أحد علماء النفس بإجراء اختبار على مجموعة من الأشخاص تقارب 200 شخص، قدم لهم ورقة تحتوي على صفات كل واحد منهم حسب شهره، وطلب منهم تقييم الصفات متطابقة أم لا، فانبهر كل واحد بالصفات المتطابقة معه، لكن ما أدهشهم عندما قال لهم أن الجميع أخذ نفس الورقة رغم اختلاف أبراجهم وشهر ميلادهم.

حكم الاطلاع على تنبؤات وتوقعات الأبراج ؟؟

بعد أن تم توضيح الأصل في” هل الأبراج علم أم دجل ” فقد توصلنا إلى أنه مجرد دجل وشعوذة لسلب عقول البشر.

فلا يستطيع أحد الاطلاع على أمور الغيب، فلو كان أحد يستطيع فعل ذلك لكان النبي والملائكة أولى بذلك. قال تعالى ” قلْ لا يعلمُ مَنْ في السّماواتِ والأرضِ الغيبَ إلا اللهُ “.

أما جزاء من يطلع على الأبراج ويصدق التنبؤات فقد طرد من ملة الإسلام لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “من أتى كاهناً أو عرافاً فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين ليلة، فإن صدقه فقد كفر” رواه مسلم. يقول الشيخ العريفي في تفسير الحديث أن من يذهب إلى عراف وسؤاله وصدق حديثه فقد طرد من رحمة الله.

أما من يذهب للعراف ويسأله حتى وإن لم يصدق حديثه، فصلاته وأعماله لن تقبل لمدة أربعين يوم، والأصل في ذلك أنه لم يصدق أن الغيب لا يعلمه إلا الله.

فلا تسمح لنفسك أن تنظر لأحد المواقع أو المحطات لتنظر ماذا قد يحدث لك هذا الأسبوع، وقد يلفت انتباهك موضوع شاهد حظك اليوم.

وأما من يصدق أنه هناك من يسيطيع التواصل مع الجن فالرد عليه قوله تعالى في سورة الجن، “وأنا كنا نقعد منها مقاعد للسمع فمن يستمع الآن يجدله شهاباً رصداً (9)”. أي أن استراق السمع من الجن كان قبل نزول القرآن، فقد كانوا يستمعون ويقصونه على الكهنة، أما بعد القرآن فقد أصبحت الشُّهب تترصد لهم، وتمنعهم من الاستماع، فجميع من يدعي اتصاله بجن، فهو دجال كاذب.

اقرأ المزيدأشهر إسهامات علماء المسلمين في الفلك

حكم الاطلاع على صفات الأبراج 

أما صفات كل برج فهي كذبة أخرى، فلو أمعنت النظر بالصفات التي تجدها مقاربة لشخصيتك بشكل كبير، فهي مجرد صفات عامة تتطابق مع معظم صفات البشر فلا تقتصر على شخص من البرج هذا بذاته.

ولم يذكر شيء يدل على تحريم النظر للصفات، لكن ننصحك باتقاء الشبهات والابتعاد عنها، كما فهمنا فالأبراج لا أصل لها.

شــاهد أيضاً..

ماذا سوف يحدث للإنسان عند السقوط في الحمم البركانية

الوسوم
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق