نظم معلومات إدارية

نظم إدارة قواعد البيانات – DBMS

أحد أنواع نظم المعلومات

نظم إدارة قواعد البيانات

Data Base Management Systems،  ويشار لها اختصارًا بـ DBMS، أحد أنواع نظم المعلومات المؤلفة من مجموعة من البرامج الحاسوبية، وتؤدي وظيفة هامة في إحكام السيطرة على عملية تنظيم البيانات وتخزينها وإدارتها واستخراج المعطيات من ما يعرف باسم قاعدة البيانات، وتقوم النظم هنا بدور هام في إدارة قواعد البيانات، وتحويل المستخدمين من إمكانية استخدام قواعد البيانات والاستفادة منها في نفس الوقت، وتشير المعلومات بأن نظم إدارة قواعد البيانات أيضًا هي عملية توظيف وتسخير البرمجيات الحاسوبية للقيام بمجموعة من المهام الأساسية كإدارة قواعد البيانات وصيانتها واستخدامها عند الحاجة إليها، ونظرًا لأهميتها الكبيرة فإن وجودها يستدعي المنظمات والمؤسسات إلى ضرورة تخصيص إدارة لعمليات تطويرها وفقًا لمجموعة من القواعد من قبل مدراء قاعدة البيانات والمسؤولين عن ذلك.

نشأة نظم إدارة قواعد البيانات

يعود تاريخ ظهور فكرة نظم إدارة قواعد البيانات إلى المنتصف الثاني من ستينيات القرن الماضي، إذ حرصت شركة IBM على الريادة في عالم التكنولوجيا بإصدارها أول نظام لإدارة قواعد البيانات؛ وعُرف حينها باسم IMS، ويمتاز هذا النظام ببساطة فكرته المعتمد على الشجرة الثنائية.

مكونات نظم إدارة قواعد البيانات

تتألف نظم إدارة قواعد البيانات مما يلي:

  • لغة النمذجة:

Modeling language، تعتبر لغة النمذجة واحدة من اللغات الممنهجة التي تؤدي دورًا هامًا في تعريف البنية والأنظمة والمعلومات المقيدّة بمجموعة محددة من القواعد والتعلمات والأوامر.

  • هيكلة البيانات:

Data structures، أسلوب متخصص في طريقة تخزين البيانات وتنظيمها في الحاسوب ليتم استخدامها من قبل من يحتاجها بكل كفاءة وفاعلية، وتتعدد أنواع تمثيل البيانات كالأشجار ومنها الثنائية، وتعتمد بالدرجة الأولى على هيكلة الجداول وسجلاتها وحقولها بطريقة فعالة لتكون مؤهلة للتعامل مع قاعدة بيانات ضخمة.

  • لغة الإستعلام:

Query language، إحدى لغات البرمجة المستخدمة لغايات طلب المعلومات واستقطابها من قواعد البيانات ونظم المعلومات والاستعلام عنها، ويتم بناؤها وفقًا لهيكل البيانات المستعلم عنه، ومن أكثر الأمثلة على هذه اللغة: DMX, SQL, X-Query, XPath، وتستخدم عادةً لتمكين المستخدم من الوصول إلى قواعد البيانات وفقًا للصلاحيات المخول بها، وتساعده على تحليل البيانات وإجراء التعديلات اللازمة عليها وإثرائها بكل ما هو جديد.

  • آلية التعامل:

Transaction mechanism، تشمل على قواعد بيانات مثالية تتمتع بخصائص ACID التي تعمل على تكامل البيانات وفاعليتها بالرغم من إمكانية وصول المستخدمين بشكل متوازي، وبالتالي الحفاظ على سلامة البيانات ودقتها.

إقرأ أيضاً عن: نظم المعلومات الإدارية

وظائف نظم إدارة قواعد البيانات

تتمثل وظائف نظم إدارة قواعد البيانات بالمهام التالية:

  • إنشاء قواعد البيانات:

تشمل عملية إنشاء قواعد البيانات على تخزين البيانات ضمن الجداول، ومن الممكن أن يعتمد إنشاؤها على إدخال بيانات جديدة أو التقاط البيانات من جدول مخزن مسبقًا، كما هو الحال في برمجية مايكروسوفت إكسل، ومايكروسوفت وورد والملفات النصية وغيرها الكثير.

  • التحديث المستمر لقواعد البيانات:

تتطلب البيانات المخزنة في قواعد البيانات ضرورةً ملحة في إجراء تحديثات لكل ما يستجد عليها من تغييرات لضمان دقتها ومصداقيتها عند الحاجة إليها، وبالتالي المساعدة على اتخاذ قرار سليم.

  • التشغيل:

تتمثل هذه الوظيفة بضرورة استخدام البيانات المخزنة في قواعد البيانات وفقًا للحاجة إليها، وبالوقت المناسب، حيث يسترجع النظام المعلومات التي يحتاجها المستخدم فقط عند طلبه لها.

  • الصيانة:

تأتي هذه الخطوة في حال ملاحظة أي أخطاء أو لبس يشوب بالبيانات المخزنة وقواعد البيانات المستخدمة لتخزينها، فمن الممكن أن تتمثل الصيانة بتحديث نسخة مايكروسوفت أكسل، أو تصحيح المعلومات الواردة في الجداول، فيقع ذلك جميعه تحت وظيفة الصيانة.

  • توفير الحماية وتأمين السلامة:

دون أدنى شك أن أمن المعلومات أمر مهم للغاية في حياة الأفراد والمنشآت، لذلك يستوجب الأمر على المنشأة أخذ أعلى تدابير الحيطة والحذر وحماية المعلومات وقواعد البيانات وتأمينها من الأيدي العابثة.

  • التحكم في تزامن العمليات:

ويكمن ذلك في فرض السيطرة وإحكامها على مسألة الوصول المتعدد بشكل تزامني للبيانات وقواعدها.

طالع أيضاً: النظام الأوروبي الجديد لحماية البيانات العامة GDPR

أمثلة على نظم إدارة قواعد البيانات

من  أكثر الأمثلة شيوعًا وانتشارًا في الآونة الأخيرة على نظم إدارة قواعد البيانات:

  • SQL Anywhere.
  • Amazon Aurora.
  • SQLite.
  • Microsoft SQL Server Express.
  • Mysql.
  • Microsoft SQL Server.

الفرق بين قاعدة البيانات ونظم إدارة قواعد البيانات

قد يخلط الكثير بين مفهوم قاعدة البيانات ونظم إدارة قواعد البيانات، فالأخيرة يمكن وصفها بأنها الوسيلة المعتمدة على لغات البرمجة في الإضافة والحذف والتعديل على البيانات، وإنشاء الجداول الإلكترونية وتشكيل علاقة بينها لتحقق فائدة، أما قاعدة البيانات فما هي إلا الوعاء أو المخزن الإلكتروني الذي يتم تخزين البيانات وحفظها فيه.

طالع أيضاً..

أنواع نظم المعلومات الخمسة

قواعد البيانات: أنواع قواعد البيانات ومكوناتها

الوسوم
اظهر المزيد

إيمان الحياري

من الأردن، خريجة تخصص نظم معلومات إدارية عام 2011م، خبرة 6 سنوات في إثراء وكتابة المحتوى.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق