تنمية بشرية
أخر الأخبار

أهم النصائح لـ مراجعة ليلة الإمتحان

كيفية المذاكرة ليلة الإمتحان

أهم النصائح لـ مراجعة ليلة الإمتحان

مع إقتراب موعد الإمتحانات، يبدأ كل طالب بالشعور بالإرتباك بسبب قرب الإمتحانات، ويبدأ الطالب يشعر أنه نسي جميع المعلومات التي ذاكرها طوال العام الدراسي. لذلك في هذا المقال سوف نذكر لكم أهم نصائح مراجعة ليلة الإمتحان.

تذكر أن أفضل وقت للدراسة والمراجعة هي الساعات الأولى من الصباح بعد شروق الشمس وفي فترة المساء، حتى يكون جسمك قد أخذ قسطاً كافياً من الراحة خلال فترة النهار.

قبل بدء المذاكرة والمراجعة

-قم بأخذ نفس عميق، وحاول أن تهديء نفسك وتتوقف عن القلق والتوتر.

-قم بإعداد أقلام وورق أبيض حتى تتمكن من تسجيل المعلومات والنقاط المهمة أثناء المذاكرة.

-قم بقراءة الأجزاء التي قمت بمذاكرتها من قبل والتي تكون متأكداً من أنك حفظتها جيداً تشجعك وتدخلك في جو الدراسة.

-قم بإختيار مكان مناسب حتى تستطيع أن تستذكر معلوماتك وتراجع فيه، يجب أن يكون المكان هاديء ومرتب حتى تستطيع التركيز حيث أن المكان الهاديء المرتب يبعث في النفس الراحة النفسية ويساعدك على التركيز على حفظك ومراجعة معلوماتك بسهولة.

مذاكرة ليلة الإمتحان

-لا تقم بالإكثار من تناول الوجبات الخفيفة أو الإعتماد على السكريات فقط بشكل مستمر وأيضاً لا تقم بالإكثار من تناول المنبهات والكافيين مثل القهوة والشاي. وقم بتناول أغذية طبيعية صحية تعطيك طاقة ونشاط كالعصائر والخضراوات والفواكه والتمر والشوفاه وغيرها.

-لا تقم بإهدار وقتك على جزء واحد وتترك بقية الأجزاء، قم بتنظيم وقتك ووضع جدول زمني به أهداف الدراسة حتى تتمكن من تغطية ومراجعة جميع أجزاء المادة في وقت المراجعة الذي قمت بتخصيصه.

-قم بالتركيز على الأفكار الأساسية في كل موضوع من موضوعات المادة أو محتوى منهج المادة، وإهتم بالفهم حيث أنه يساعدك كثيراً على حفظ المعلومات بشكل تلقائي.

-بالنسبة للمواد التي تعتمد على سرد أو شرح فقرة، قم بتحديد النقاط الأساسية لكل فقرة وقم بكتابتها على دفتر المذاكرة حتى لا تنساها ثم قم بترديدها بصوت عالي حتى تستطيع تثبيت المعلومة في رأسك.

-حاول أن لا ترهق نفسك كثيراً في المذاكرة والمراجعة حتى تحتفظ بقدراتك العقلية على حل الإمتحان ولا ترهق عقلك فتجد نفسك غير قادر على التركيز خلال فترة الإمتحان نفسه.

مراجعة ليلة الإمتحان

-عليك أن تتذكر أن النماذج مهمة، قم بمراجعة نماذج الإمتحانات في الكتاب المدرسي وفي الكتب الخارجية حيث أن الإمتحان لن يخرج عنهما عادةً.

-قم بمراجعة الإمتحانات السابقة أيضاً سوف تفيدك كثيراً وسوف تجد أن الكثير من أسئلة إمتحان عامك الحالي سوف تأتي من إمتحانات السنين السابقة.

-قم بوضع دوائر حول الأسئلة أو أجزاء الأسئلة التي لم تتمكن من الإجابة عنها، وحاول فيها مرة أخرى في وقت آخر بعد أن تنتهي من مراجعتك، إذا لم تتمكن من حلها أيضاً، قم بالبحث عن إجابتها وتذكرها جيداً.

-حاول أن تستعين بأحد من أقاربك مثل ” والدتك أو أختك أو والدك أو أخوك ” حتى يراجع معلوماتك معك وتستطيع تقييم نفسك بشكل جيد.

-حاول أن تنتهي من المذاكرة والمراجعة في وقت مبكر حتى تستطيع أن تحصل على قسط من الراحة. سوف يساعدك ذلك كثيراً على إستجماع قواك البدنية والعقلية وسوف يسهل عليك تجميع معلوماتك في الصباح خلال فترة الإمتحان.

بعد الإنتهاء من المزاكرة والمراجعة :

قم بالإستيقاظ قبل الإمتحان بفترة مناسبة حتى تستطيع مراجعة ما كتبته بالأمس خلال فترة المذاكرة والمراجعة من معلومات مهمة ونقاط أساسية وأفكار، أيضاً حتى تستطيع أن تجهز نفسك للإمتحان ولا تتأخر على الحضور إليه لأن التاخر سوف يجعلك متوتراً ولن يكون مفيد لك على الإطلاق.

شـاهد أيضاً
كيف أدرس وأنجح في مادة أكرهها.. إليك الطريقة

نصائح لأفضل طريقة نجاح تفوق ونجاح في الدراسة 

الوسوم
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق