العلاقة الزوجية

نصائح للمقبلين على الزواج في غاية الأهمية

إليك مجموعة من النصائح تساهم في جعل الحياة الزوجية أكثر سعادة

الزواج هو من أهم المراحل والتجارب التي يخوضها الشخص في حياته، حيث تُضاف عليه مسؤوليات أكثر ويحتاج للموازنة بشكل أكبر بين عمله وحياته، وهنا نقدم لك مجموعة نصائح للمقبلين على الزواج.

نصائح للمقبلين على الزواج

-أنت مسؤول عن أفعالك

أي علاقة لا بد وأن تشهد خلافات بين طرفيها، وقد تزداد حدة هذه الخلافات في حالة أن قام كل طرف بإلقاء اللوم والخطأ على الطرف الآخر، وهنا يجب أن يدرك كلا الزوجين أنهما مسؤولان عن نجاح هذه العلاقة، ويجب ألا يتصرفا كالأطفال الذين يرمون اللوم على الآخرين لأنهم لم يحققوا مبتغاهم؛ لذا كانت هذه النصيحة هي أول ما نقدمه من نصائح للمقبلين على الزواج.

-تعلّم كيفية التأقلم مع الاختلافات 

مخطئ من يظن أن الأزواج الناجحين هم المتشابهون بشكل كلي في الخصائص والصفات، الحقيقة أن نجاح أي علاقة وأهمهم العلاقة الزوجية هي أن يتعلم كل طرف كيف يقبل الاختلافات في الطرف الآخر والتعايش معها؛ لذا من أبرز ما سنقدمه من نصائح للمقبلين على الزواج هي «لا تتزوج قبل أن تتقبل عيوب الطرف الآخرى قبل مميزاته».

اقرأ أيضًا: علاقة فن التسامح بين الزوجين بالحياة السعيدة

-كيفية تعامل الأزواج مع مشكلات بعضهما

يختلف الرجال عن النساء في الطريقة التي يحب أن يتعامل بها الطرف الآخر مع مشكلاته في الأمور البعيدة عن الزواج، على سبيل المثال يفضل الرجل أن تتركه زوجته يفكر في أي مشكلة تواجهه – مشكلة عمل مثلًا – دون أن تتدخل هي فيها أو تسأله عن طرق تصرفه، هو يكفيه أن يجلس بمفرده يفكر في المشكلة، هذا سيجعله أفضل حالًا، فالرجال لا يحبون أن يشتكوا كثيرًا.

-لا تهدر وقتك في محاولات تغيير الآخر

سبق وأن أشرنا إلى أن من أهم ما نعرضه من نصائح للمقبلين على الزواج هي تقبل اختلافات الآخر؛ ولذلك فإن قيامك بمحاولات لتغيير أشياء أخرى في شريك حياتك هي رسالة له مفادها «أنت لم تشبع رغباتي فيك بعد»، وهذا الأمر من شأنه أن يؤثر في نفس شريك الحياة، ومن ثم قد يؤدي هذا الشعور إلى توسيع الفجوة بين الزوجين، مجددًا بناء العلاقات على أمل تغيير الآخر هو إنذار بفشل العلاقات مبكرًا.

-خصص وقت يومي لشريك حياتك

مع زيادة مشاغل الحياة بعد الزواج قد يصبح الاهتمام بقضاء وقت ممتع مع شريك حياتك في زيل قائمة أولوياتك اليومية، هنا يجب أن تخصص وقت يومي لقضائه مع شريك حياتك.

لا يلزم أن يكون قضاء هذا الوقت مكلفًا لك من الناحية المالية، قد تكون مجرد وردة أو قضاء بضع دقائق يومية في المزح مع شريك حياتك أمرًا كافيًا، هذا الأمر يخفف من حدة التوتر بينكما، ويُعد من أهم ما نستطيع تقدميه من نصائح للمقبلين على الزواج.

-المشاركة في وضع خطة مستقبلية لكما

من أبرز ما نقدمه من نصائح للمقبلين على الزواج أيضًا هو ضرورة أن يتشارك الزوجان في التخطيط لمستقبل حياتهما معًا، فمن الضروري أثناء وضع هذه الخطة أن يستمع كل طرف للآخر ولا ينفرد الرجل برأيه وفقط؛ ليصلا في النهاية إلى الخطة الأمثل.

اقرأ أيضًا: نصائح للعروس قبل الزواج بشهر

-الاحترام المتبادل بين الزوجين

من أهم الأمور التي يجب أن نضعها في مقدمة قائمة مجموعة نصائح للمقبلين على الزواج هي ضرورة أن يتعامل كلا الطرفين بمبادئ الاحترام والتقدير للطرف الآخر، فالإساءات اللفظية أو التعديات الجسدية هي واحدة من أكثر الأمور التي يصعب نسيانها مهما مر الوقت، وبالطبع فإنه سيهدد استمرار العلاقة من الأساس.

-الدعم المتبادل في المواقف المختلفة

كل شخص يحب أن يكون لديه ذلك الشخص الذي يشجعه دومًا على العمل والاجتهاد ويدفعه نحوهما دفعًا قويًا لا ينقطع، ولعل من أبرز أسباب فشل العلاقات هي أن أحد الطرفين يشتكي من أنه لم يجد الدعم المتوقع من الطرف الآخر، فالعلاقة الزوجية الصحيحة هي تلك التي يرى كلا طرفيها أن نجاح الآخر هو نجاحٌ له أيضًا، فكما أن وراء كل رجل عظيم إمرأة، فوراء كل سيدة عظيمة زوج يشجعها في كل موقف.

-تجنب انتقاد شريك حياتك أمام الآخرين

كثيرًا ما يقوم أحد طرفي العلاقة الزوجية بانتقاد الطرف الآخر أمام الأهل أو الأصدقاء أو غيرهم، وهذا خطأ صعب اغتفاره، ويهدد الاتزان النفسي لشريك الحياة، ويقلل من نسبة الاستقرار في العلاقة الزوجية؛ لذا من الضروري أن تتجنب هذا التصرف حتى لو كنت تقوم به في صورة مزاح، فمن الضروري أيضًا أن تحفظ هيبة وكرامة الطرف الآخر ولا تجعله مادة خام للسخرية حتى لو كنت ترتكب هذا الفعل أمام المقربين فحسب.

إقرأ أيضاً: نصائح هامة لليلة الدخلة

نصائح أخرى تجعل الحياة الزوجية أفضل

حافظ على الخروج مع زوجتك في يوم مخصص لذلك أسبوعيًا.
لا تسمح بخروج المشكلات التي تحدث بينكما خارج جدران غرفتكما.
حدد شكل العلاقات من البداية مع الأهالي والأصدقاء.
اتفقا على وضع النظام اليومي الذي ستسير عليه حياتكما الزوجية فيما بعد.
المداومة على استخدام التعبيرات التي تكشف الحب والعشق للطرف الآخر.
محاولة استحضار الذكريات المشتركة بينكما مما يساهم في توطيد أواصر الحب بينكما ويعمقها.

المرجع:
(The 50 Best Marriage Tips Of All Time (From 50 Marriage Experts

شاهد أيضًا..

أمور يجب على كل رجل معرفتها عن خطيبته قبل الزواج

أسئلة جريئة ومهمة للزوجين قبل الزواج

كيف أكون مرحة مع زوجي كل يوم

نصائح للرجل قبل الزواج بشهر

الوسوم
اظهر المزيد

فهد أبوعميرة

كاتب مصري، أدرس الصحافة بجامعة الإسكندرية شمالي مصر، وكاتب في عدد من المواقع العربية، وأؤمن أن الكتّاب أطباء بالكلمة وأن القراء يجدون علاجهم في محابرنا.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق