الطلاق

نصائح للرجل بعد الطلاق لحياة أفضل

10 نصائح تساعد على تحسين حياة الرجل بعد الطلاق

لعل الطلاق واحدًا من أصعب القرارات التي قد يقبل عليها الإنسان في حياته، وصعوبته لا تنحسر في كون حياة المرء تتبدل من حالٍ إلى آخر بين عشية وضحاها، لكن الأمر تزداد صعوبته إذا تم إتخاذ القرار بشكل عاجل دون تخطيط مسبق لشكل الحياة بعد مثل هذا القرار؛ لذا وجدنا أن تقديم مجموعة نصائح للرجل بعد الطلاق قد يكون مفيديًا في تحسين شكل الحياة.

ما يميز أغلب النساء عن الرجال خاصة في عالمنا الشرقي هو أن النساء لديهن قدرة أكبر على تنظيم الحياة مقارنة بالرجال، وهذه الميزة قد تجعل آثار الطلاق على الرجل أقوى مما قد يعتقده البعض، أن تتحول حياتك فجأة إلى منزل مهجور لا يعبأ بمسؤوليته أحدٌ بعدما كان أشبه بالقصر الذي يحرص على قوامه إمرأة أمرًا ليس بالسهل، لكن ما سنقدمه من نصائح للرجل بعد الطلاق قد يكون أولى الخطوات في عودة النظام إلى حياة الرجال الذين إنفصلوا عن زوجاتهم.

نصائح للرجل بعد الطلاق

فيما يلي سنقدم 5 نصائح أساسية للرجل بعد الطلاق تساعده على جعل حياته أفضل:

-حافظ على عدم تدهور حالتك النفسية

أول ما سنقدمه من نصائح للرجل بعد الطلاق هو ضرورة أن يسعى بكل جهده بألا تنحدر حالته النفسية للأسوأ..

صحيح وأن الإنفصال عن شريك الحياة ليس بالأمر السهل على الإطلاق، لكن العواقب ستكون وخيمة إن صاحب هذا الإنفصال إنحدارًا في علاقاتك بالآخرين، وتدهورًا في عملك وصحتك وما إلى ذلك؛ لذا يجب عليك أن تحاول أن تبقى في أفضل حال نسبيًا في الجانب النفسي.

-احصل على فترة نقاهة

بعد الخروج من أي علاقة قد يشعر الشخص بوجود فراغ كبير في حياته، ومن أكبر الأخطاء التي يقع فيها الكثيرون في هذه الفترة أنهم يبحثون عن من يعوض هذا الفراغ ويملأه، وتلك كارثة لأن الأمر سينتهي بفشل العلاقة الجديدة أيضًا؛ لأن الشخص الذي يخرج من علاقة فاشلة لا تكون لديه القدرة على الدخول في علاقة جديدة يمنح فيها مشاعر مثلما يستقبل؛

لذا عليك أن تمنح نفسك قسطًا من الراحة بعد الإنفصال قبل أن تفكر في الدخول في علاقات جديدة؛ حتى لا تحكم عليها بالفشل قبل بدايتها من الأساس.

-ازرع الطمأنينة في نفوس أبنائك

كثيرًا ما تقع أكبر النتائج السلبية للطلاق على الأبناء الذي يصبحون مشتتين بين الأب والأم، وكل منهما يحاول جذب الأبناء إلى جانبه، بل وقد يصل الأمر إلى حد محاولة زرع الكره في نفوس الأبناء ناحية الطرف الآخر، وقد يصل العند بين الزوج والزوجة المنفصلين إلى التلاعب بمصلحة أبنائهم كل هذا يتسبب في آثار سلبية كبيرة خاصة على الجانب النفسي للأبناء،

ولذلك فمن أهم ما نقدمه من نصائح للرجل بعد الطلاق هو أنه يفصل قدر المستطاع بين خلافاته مع زوجته السابقة وبين الحفاظ على تحقيق أفضل حياة لأبنائهم.

-لا تزرع الكراهية تجاه الأم

من أكبر الأخطاء التي يقع فيها بعض الرجال بعد الإنفصال هو محاولتهم زرع الكره في نفوس الأبناء تجاه أمهم بل والتعامل معها بطريقة مسيئة لها ما يوتر العلاقة بينهما وكل ذلك بالطبع سيؤثر عليك نفسيًا وكذلك بالطبع على أبنائك، ولذا عليك دائمًا أن تتجنب الحديث عن أي مشكلات بينك وبين زوجتك السابقة أمام أبنائك حتى لا يدخلون في فجوة الحكم على العلاقة وأي الطرفين كان السبب في نهايتها.

-العلاج النفسي ليس عيبًا

قد تكون من أولئك الذين يتأثرون لأبعد حد بسبب إنفصالهم لأنهم كانوا متعلقين بشكل كبير بشركاء حياتهم قبل الإنفصال، فتأقلمك على نمط حياة معين كان هناك شخصًا يشاركك تفاصيله وفجأة إبتعد عنك هذا الشخص بسبب الإنفصال أمر يصعب احتماله عند الكثيرين،

لذا من أهم ما نقدمه من نصائح للرجل بعد الطلاق هو أنه إذا لم تكن قادرًا على إعادة تهيئة حياتك بحسب الظروف الجديدة لا حرج في أن تبحث عن طبيب نفسي يساعدك على هذا الأمر حتى تسترجع إتزانك النفسي من جديد.

نصائح آخرى للرجل بعد الطلاق

وهنا سنقدم 5 نصائح إضافية مهمة لكل رجل بعد إنفصاله عن زوجته ضمن مجموعة نصائج للرجل بعد الطلاق فيما يلي:

  • حافظ على علاقتك الجيدة بأبنائك وكن قريبًا من تفاصيل حياتهم قدر المستطاع.
  • احرص على الوصول إلى إتفاق سريع مع طليقتك بشأن الالتزامات القانونية المتعلقة بك تجاهها وأبناءك.
  • حافظ على علاقة الود والاحترام بينك وبين طليقتك.
  • الطلاق لا يعني الامتناع عن البحث عن علاقة عاطفية جديدة.
  • ابحث عن أنشطة جديدة تقضي فيها أوقات فراغك ولا تهمل نفسك.

وختامًا فربما يكون الطلاق من القرارات المفاجئة التي تستطيع تحويل نمط الحياة 180 درجة، لكنه قرار قد لا يكون هناك مفر منه، وفي هذا الموضوع حاولنا تقديم مجموعة نصائح للرجل بعد الطلاق تساعده على إستمرار حياته على أكمل وجه، نتمنا أن تكونوا قد إستفدتم منها..

طالع أيضاً: 8 أشياء تزيد من أهمية الزواج الثاني بعد الطلاق للرجال

المراجع:

Life After Divorce for Men: 7 Things to Expect

Divorce Advice for Men: 32 Survival Tips You’re Going to Need

شاهد أيضًا..

هل الرجل يندم بعد الطلاق؟

أكثر 10 أسباب لـ حدوث الطلاق في عمر متأخر

الوسوم
اظهر المزيد

فهد أبوعميرة

كاتب مصري، أدرس الصحافة بجامعة الإسكندرية شمالي مصر، وكاتب في عدد من المواقع العربية، وأؤمن أن الكتّاب أطباء بالكلمة وأن القراء يجدون علاجهم في محابرنا.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق