الحمل والولادة

10 نصائح للحامل في الشهور الأولى

نصائح للحامل في الشهور الثلاثة الأولى

نصائح للحامل في الشهور الأولى ، حيث تعتبر أول شهور الحمل هي الفترة الأهم في تكوين الجنين، لذلك احرصِ سيدتي على الاعتناء بنفسك في هذه الفترة لتفادي وتجنب مشاكل الحمل والاجهاض، مع مراعاة الحالة النفسية التي تتعرض لها الحامل بسبب تغيير الهرمونات في الجسم مما يؤدي لتقلب المزاج، بالإضافة للتعب والأعراض التي تصيب المرأة الحامل في أول شهور بسبب القيء والغثيان وفقدان الشهية..

فما هي الأمور التي يجب مراعاتها..؟ وما هي الأمور التي يجب تجنبها والابتعاد عنها..؟ إليكِ سيدتي هذه المقالة الهامة..

ما هي مراحل الحمل..؟

كيف يمكنك معرفة متى بدأت شهور الحمل، وما هى الأمور التي يجب مراعاتها في كل شهر، ومتي ينتهي الحمل؟؟

  • يعتبر انقطاع الطمث، أي انقطاع الدورة الشهرية مؤشر على أن هناك احتمال كبير أن المرأة حامل، ويتم التأكد من خلال عمل فحص الحمل.
  • يبدأ حساب الشهر الأول من تاريخ آخر دورة جاءت للمرأة قبل الحمل.
  • مرحلة أول ثلاث شهور تعتبر أهم مرحلة يتم فيها تكوين الجنين، وتهتم الحامل بغذائها لأن نقص أي عنصر يؤدي للتشوهات والاجهاض.
  • مرحلة الشهر الخامس والسادس تعتبر شهور الراحة من عبء الوحام وأعراض الحمل، يبدأ الجنين بالحركة وتشعر الأم به، ويكتمل نمو الجنين الخارجي.
  • مرحلة الشهر السابع يكون الطفل مهيء للولادة وهناك العديد من الأطفال الذين يولدون في هذا الشهر دون أي مشاكل، سوى عدم اكتمال الرئتين في بعض الحالات.
  • الشهر الثامن ينصح السيدات بالراحة في هذا الشعر لأن الولادة فيه خطر فالكثير يعتقد أن الجنين في هذه الفترة يتعرض لوعكة صحية.
  • الشهر التاسع تتهيء الأم للولادة، ويصبح الجنين متكامل ويتهيء للخروج إلى عالم جديد.

اقرأ المزيد: كيف أعرف إني حامل في البيت

10 نصائح للحامل في الشهور الأولى :

1_ الغذاء السليم والمفيد:

-احرصِ سيدتي في جميع الأشهر في الحمل وأهمها الشهور الأولى على تناول الغذاء الجيد والمفيد، حيث أن في هذه المرحلة يبدأ تكوين جسم جنينك فهو بحاجة لجميع عناصر البناء من كالسيوم وحديد وحمض فوليك والسكريات والنشويات،

-احرصِ على تناول جميع العناصر الغذائية لأن الجنين سيتغذى فإن لم يجد غذاء له سيأخذ من صحتك، فالمرأة الحامل تحتاج للكالسيوم بكمية “1.2” غرام يومياً وتحصل عليه من اللبن، لذلك احرصِ على شرب كوب يومياً.

-لا يجوز التوقف عن مد الجنين بالغذاء، حتى وإن تعرضتي للقيء والغثيان، فقلة الأكل هي أهم شيء يزيد القئ.

-الجسم يأخذ الفائدة من الطعام، حتى وإن تعرضتي للقيء، تجنبي الأطعمة التي تثير الغثيان عندك، الأكل على فترات مختلفة، على الأقل خمس مرات يومياً، والحرص على شرب الماء واللبن.

2_ احرصِِ على تناول حمض الفوليك:

-يعتبر حمض الفوليك من أهم العناصر التي تحتاجها الحامل في الشهور الأولى، وتكمن أهميته في بناء خلايا الجسم، ومنع التشوهات، وتجنب المشاكل في المخ والدماغ، ويتم أخذه عن طريق أقراص دواء يومياً بعد الغذاء. وفي الدول التي تتعرض للحروب أو الاشعاعات، ينصح بشرب قرصين من الدواء يومياً.

-هناك العديد من الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك احرصِ على تناولها، مثل: ” العدس، الخضروات كالسبانخ والكرنب، الفاصولياء، البروكلي، الخبز، بذور دوار الشمس، الأفوكادو، الطماطم” .

3_ تجنبِ الأدوية التي قد تؤثر على الجنين:

أهم نصائح للحامل في الشهور الأولى هي عدم تناول الأدوية بكافة أنواعها سوى الفوليك والفيتامينات، وإن أردتِ شرب نوع من الأدوية يجب سؤال طبيبك الخاص فبعض الأدوية تؤدي الى التشوهات.

4_ نصائح للتخلص من القيء:

القيء والغثيان من الاعراض التي تنتج عن الحمل وذلك بسب التغيرات في الهرمونات، وامتصاص الروائح بشكل أفضل عند الحوامل في الشهور الأولى، لذلك احرصِ على:

*الابتعاد عن رائحة الطعام التي تهيج معدتك، وعدم استخدام البرفان والعطور.

*أكل الوجبات على عدة مرات وليس مرة واحدة فهذا يزيد من نسبة الغثيان، عليكِ أكل خمس وجبات باليوم،

*لا يجوز الامتناع عن الأكل فهو يزيد من حدة القيء والغثيان، وقد يحدث معكِ جفاف والاضطرار لأخذ محاليل.

*وللحالات المتأذمة والقيء الشديد يوجد أقراص تقلل من نسبة الغثيان.

اقرأ المزيد: 10 عصائر في قمة الفائدة للحامل في بداية حملها

5_ النوم الصحي:

يحتاج جسم المرأة الحامل للنوم 8 ساعات، تعتبر أهم نصائح للحوامل في الشهور الأولى النوم الصحي، أي نوم الليل المنتظم دون قلق أو تعب، وقد تحتاجين للنوم ساعتين في النهار.

6_ الراحة وتجنب التعب والإرهاق الشديد: 

ننصح المرأة بتقليل السفر أثناء فترة الحمل، ويمنع في الشهور الأولى، ويمنع لبس الكعب العالي الذي يؤدي للإجهاض، وتجنب جلوس القرفصاء، وصعود السلالم العالية، وعدم لبس الجوارب المطاطية الضيقة التي تؤثر على الدورة الدموية، فتؤدي لظهور الدوالي.

7_ أطعمة يجب تجنبها للمرأة الحامل:

كما أعطينا نصائح للحامل في الشهور الأولى من خلال أطعمة يجب تناولها، فإن هناك أطعمة لا يجوز تناولها، مثل:

  • المشروبات الغازية.
  • القهوة والمنبهات.
  • التدخين، وعدم الجلوس بجوار المدخنين.
  • لا يجوز أكل التمر في الشهور الأولى.
  • الكبدة كثرة أكلها في الشهور الأولى يؤدي للتشوهات.
  • الأملاح والمخللات التي قد تؤدي لتسمم الحمل.

إقرأ المزيد: علامات قرب الولادة الطبيعية للبكر

8_ الابتعاد عن المبيدات الحشرية والمواد الكيميائية:

هذه أهم نصائح للحامل في الشهور الأولى ، فالتعرض للمواد الكيميائية قد يؤدي لتشوهات في الجنين، وعدم اكتمال النمو، ولا يجوز التعرض للاشعاعات، ولا يجوز التعرض للمنظفات القوية السامة التي تؤدي لتسمم الحمل.

9_ تجنب الضغوط النفسية:

كل الظروف النفسية التي تمر بها الأم تؤثر على الجنين، وعلى انفعالاته في المستقبل، فقد أثبتت الدراسات أن الأم التي تعاني من اضطرابات عصبية في فترة الحمل يكون طفلها عصبي.

10_ الدعاء للجنين:

” اللهمّ اجعل ما في بطني مسلماً صالحاً، اللهم حسّن خلقه وأخلاقه، اللهمّ أعذه من شياطين الإنس والجن، ويسر حمله وولادته، اللهمّ أقر عيني به، واجعله سليم معافى لا زيادة فيه ولا نقصان”

شـاهدِ أيضاً..

أهم المعلومات عن الحمل

فرص علاج المرأة الحامل بسرطان الثدي

الأطعمة المفيدة للحامل في الشهور الأولى

مواليد جدد.. أسماء بنات مستوحاة من أنهار الجنة

الوسوم
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق