دراسة

6 نصائح لطلاب الثانوية العامة للنجاح بهذه المرحلة ـ واقعية ومفيدة

نصائح لطلاب الثانوية العامة

تعتبر مرحلة الثانوية العامة من أكثر المراحل الفاصلة في حياة الكثيرين في الوقت الحالي، حيث أنها أصبحت تتحكم بشكل كبير في ملامح مستقبل الشخص وعمله؛ هذا الأمر يزيد من الحمل النفسي الواقع على عاتق الطالب والأهل أيضًا، وهنا نقدم مجموعة نصائح لطلاب الثانوية العامة وكيفية التعامل مع هذه المرحلة.

6 نصائح لطلاب الثانوية العامة

يبحث العديد من الطلاب في هذه المرحلة التعليمية عن نصائح وإرشادات تساعدهم في التعامل مع هذا العام، صحيح وأن التجارب الحياتية تختلف من الشخص للآخر، لكننا هنا سنحاول تقديم مجموعة نصائح لطلاب الثانوية العامة تفيد مختلف أنماط وشخصيات الطلاب.

1- الثانوية العامة ليست نهاية الدنيا

من المهم أن تدرك أنه حتى لو كانت مرحلة الثانوية العامة تتحكم في ملامح مستقبلك، لكن الإخفاق فيها ليس نهاية العالم، وكثير من الناس لم يحصلوا على مجموع عالٍ خلال هذه المرحلة لكنهم إستطاعوا أن يحققوا لأنفسهم مستقبلًا باهرًا في مجالات أخرى.

2- كليات القمة أكذوبة مستمرة

يعتقد البعض أن دخول ما يُسمى بكليات القمة يعني أن الشخص وجد أفضل طريق له، لكن الحقيقة عكس ذلك، حيث أن طلاب هذه الكليات يتطلب منهم بذل مجهود مضاعف في حياتهم التعليمية وكثير منهم لا يستطيعون الإستمرار في الكلية بنفس قوتهم في الثانوية العامة.

كما أنه من أهم ما نقدمه من نصائح لطلاب الثانوية العامة هو أنه دخولك أي كلية لا تُعرف بأنها من كليات القمة ليس نهاية المطاف، بل بالعكس قد يكون صحيحًا فقد يكون مستقبل خريج تلك الكليات أهم من خريجي الكليات الأخرى، فمستقبل الكلية لا يحدده الموروثات المجتمعية بل هو نتيحة لإحتياجات سوق العمل في المجتمع، فيجب أن تأخذ هذا الأمر في الإعتبار عند إختيار الكلية بصرف النظر عن مجموع درجاتك في الثانوية العامة.

3- الاهتمام بالجانب الترفيهي

هناك خطأ كارثي تقع فيه الكثير من الأسر، وهو أن يتم إعلان حالة الطوارئ في البيت طوال هذا العام، والسبب هو أن هناك فرد في الأسرة في المرحلة الثانوية ويحتاج إلى أقصى درجات التركيز، ويتم منع الزيارات أو الفسح أو غيرها من وسائل الترفيه المختلفة.

لكن هذا الأمر عادة ما يأتي بنتائج عكسية، من المهم التعامل مع الجانب النفسي لطالب الثانوية العامة بشكل حذر، كما يجب على الأسرة أن تزيل عنه الحمل قدر المستطاع عن طريق السماح له بوقت يكون فيه ذهنه مسترخيًا بشكل كامل ليستطيع إستكمال دراسته بشكل جيد.

اقرأ أيضًا7 أفكار لتحفيز الأبناء وإستغلال الاجازة الصيفية

4- لا تنظر لمجهود الآخرين

خلال هذا العام المهم عند الكثيرين، يظل الفرد بعقد مقارنات بينه وبين زملائه الآخرين في نفس العام، وإذا وجدهم قد سبقوه في الدراسة خلال هذا العام يشعر بإحباط شديد ويعتقد أنه لن يتمكن من اللحاق بهم.

كما أن بعض المدرسين في مرحلة الثانوية العامة يتباهون بسرعتهم في إنجاز شرح قدر كبير من المادة المقررة على الطلاب، كنوع من الدعاية لأنفسهم، لكنهم في الوقت نفسه قد يؤذون العديد من الطلاب نفسيًا، فمن أهم ما نقدمه من نصائح لطلاب الثانوية العامة هو ضرورة عدم الالتفات لهذه الأمور.

5- لا تجعل يومك مزدحمًا بالدروس الخصوصية

هناك الكثير من الطلاب يعتمدون على الدروس الخصوصية في مرحلة الثانوية العامة، لكنهم لا يكتفون بذلك، هم يجعلون جدولهم اليومي مليء بالدروس الخصوصية المتتابعة، وهذا الأمر له أكثر من سلبية، ومنهم:

  • يهدر الطالب الكثير من مجهوده اليومي في الدروس الخصوصية مما يؤدي إلى تراكم الضغط النفسي عليه.
  • تتابع الدروس الخصوصية دون وجود راحة كافية يضعف من درجة إستيعاب الطالب لما يتم شرحه بشكل كبير.

6- نصائح إضافية لطلاب الثانوية العامة

بعدما قدمنا مجموعة نصائح لطلاب الثانوية العامة بشكل مُفسر، سنقدم لك هنا مجموعة أخرى من النصائح السريعة للتعامل خلال هذه المرحلة، ومنها:

  • لا تبدأ العام بأقوى مجهود ذهني لديك، حاول التدرج حتى يكون أعلى إستعداد ذهني لك في فترة الإمتحانات.
  • إحرص على تخصيص إجازة أسبوعية وإجازة أكبر شهرية لا تقم فيها بأي أمر متعلق بالدراسة، فقط إسترح ذهنيًا.
  • في منتصف العام الدراسي يجب أن تأخذ إجازة طويلة نسبيًا، فإستمرار العمل سيؤدي إلى نفاذ طاقتك قبل الإمتحان بفترة قصيرة.
  • الإستعداد النفسي في ليالي الإمتحان أفضل كثيرًا من الإستعداد الدراسي الذي يصحبه قلق وتوتر؛ فيهدر مجهودك.
  • يجب أن تنسى خلال الإمتحان أنه سيحدد مصيرك، تعامل معه بتجرد من كافة الضغوطات وستجد نتائج مبهرة.
  • إعلم أنك دائمًا تستطيع أن تكون شخصية على قمة التخصص الذي ستدرسه حتى لو كان في كلية خارج «كليات القمة».

إقرأ أيضاً: طرق فعالة ومجربة للتفوق العلمي

ختامًا، قدمنا في هذا الموضوع مجموعة نصائح لطلاب الثانوية العامة متميزة ومتنوعة من واقع التجارب الحياتية، شاركها مع أقاربك وأصدقائك المقبلين على هذه المرحلة.

شاهد أيضًا..

عبارات تشجيعية للطلاب عن المذاكرة والنجاح

عبارات تحفيزية للطالبات عن الدراسة والنجاح بتفوق

10 عبارات تشجيعية وتحفيزية بالإنجليزية مترجمة

اظهر المزيد

فهد أبوعميرة

كاتب مصري، درست الصحافة بجامعة الإسكندرية شمالي مصر، وكاتب محتوى في عدد من المواقع العربية، وأؤمن أن الكتّاب أطباء بالكلمة وأن القراء يجدون علاجهم في محابرنا.
زر الذهاب إلى الأعلى