7 نصائح لبناء علاقات صداقة قوية

إن بناء علاقات صداقة قوية ودائمة ليست بالمهمة السهلة ولا بالمهمة التي يمكن تحقيقها بسرعة، بل إن بناء علاقات صداقة قوية تعتبر مهمة العمر ومشروع مدى الحياة حيث تتطلب إستثمارات متكررة من الوقت والطاقة منك ومن صديقك. لهذا في هذا المقال سوف نذكر لكم نصائح مهمة وأساسية لبناء علاقات صداقة قوية.

على الرغم من أن بناء علاقات صداقة قوية يتطلب العمل الكثير والمجهود الشاق، إلا أن الصداقات القوية تستحق العناء. حيث أنه عن طريق التشجيع والتصحيح والمساعدة، يدفع الأصدقاء الحقيقيون بعضهم البعض إلى أن يكونوا أشخاصاً أفضل على جميع المستويات.

السعادة الحقيقية لا تكون في عدد الأصدقاء، بل في قيمتهم وإختيارهم ” – صموئيل جونستون -.

1. قم بإختيار صديقك بحكمة

على الرغم من أن الشخص يمكن أن يكون له العديد من المعارف، إلا أنه لا يملك سوى عدد قليل من الأصدقاء المقربين. حيث أن الصداقة الحقيقية تعتبر مسؤولية كبيرة، وإذا فرط الشخص في حق نفسه، فسوف ينتهي به الأمر مع عدد كبير من الصداقات الضعيفة بدلاً من علاقات الصداقة القليلة القوية.

وبما أنه لا يمكن أن يكون لديك سوى عدد قليل من علاقات الصداقة القوية، فإنه يجب عليك أن تتوخى الحذر الشديد عندما تقوم بإختيار أصدقاءك.

لذلك قم بالبحث عن الأصدقاء الذين …

-الذين لهم نفس الأهداف التي لديك.
-الذين يؤمنون بنفس معتقداتك الدينية.
-الذين يكونون مثال جيد لك.
-الذين يساعدونك على النمو والتطور نحو الأفضل.

-ولكن تذكر أنه على الرغم من أن معارفك وشركائك لا يحتاجون إلى تلبية هذه الشروط الصارمة، أما أصحابك المقربين يجب أن يكونوا ملبين لهذه الشروط حتى تكون علاقة الصداقة قوية و مستديمة. حيث أن أصدقاءك قادرين على فعل شيء من إثنين إما دفعك أو سحبك إلى الأسفل. لذلك قم بإختيارهم بحكمة.

2. قم بالإستماع إلى صديقك بصبر

حتى تكون صديقاً حقيقياً، يجب أن تكون مستمعاً جيداً، قم بإعطاء صديقك إنتباهك الكامل دائماً وكن مستمعاً نشطاً.

إذا كنت غير قادراً على أن تجعل نفسك متفرغاً وأن تقوم بالإستماع إلى صديقك، كن صادقاً وقم بإخباره بأنك مشغول، وقم بتنظيم وقت للجلوس والتحدث معه. حيث أنه من دون الإستماع إلى صديقك، لن يكون لديك أي طريقة لمعرفة ما يفكر به صديقك وسوف تعاني علاقتكما معاً بسبب ذلك.

3. قم بالرد بعناية

بعد الإستماع إلى صديقك، يجب أن تكون قادراً على الرد عليه بطريقة صحيحة مقنعة.

وحسب الوضع والمشكلة القائمة، قد تحتاج إلى …

-التعاطف.
-المشورة.
-الموافقة.
-التصحيح.

حيث أن القدرة على الرد على صديقك ببراعة وطيبة هي مهارة لا تتقن إلا من خلال الممارسة، ولكن يمكنك أن تقوم بمبادرة جيدة عن طريق الرد على صديقك بشكل طبيعي وغير أناني.

4. إعطاء الثناء عند الإستحقاق

كما هو الحال في أي علاقة، يمكنك أن تقوم بتقوية صداقاتك عن طريق إعطاء الثناء للصديق عند إستحقاقه ذلك. وللعلم بالشيء، هذا الجزء يعتبر من أهم أجزاء الصداقة ويجب أن يكون الثناء صادق حيث أن صديقك يستطيع أن يتعرف على الإطراء الكاذب مما سوف يؤدي إلى إضعاف علاقتكما معاً.

ونصيحة، كن سريعاً في إعطاء الثناء عندما يكون صديقك يستحقه وعندما يكون صادقاً، وذلك لتجنب إعطاء أي إطراءات صناعية.

5. التصحيح عند الضرورة

حيث أن النقد وتصحيح الخطأ عند اللزوم يتم إعطاؤه وتوجيهه بشكل محترم، يكون جزء مهم من كل علاقة قوية سواء كانت علاقة صداقة أو أي علاقة أخرى. ومع ذلك، إحترس فإن النقد الخاطيء قد يدمر العديد من الصداقات القوية، لذلك قم بإختيار معاركك بحكمة ولا تتأخر في إعطاء النقد في الحالات الضرورية.

لذلك، عندما تنتقد، إحرص على أن تكون محترماً، هادئاً، ومراعياً. وكما هو الحال مع أي نقاش، كن مستعداً لإنهاء مناقشاتك بطريقة عاطفية. وعلى الرغم من أنه قد يكون الوضع غير مريحاً وصعباً لك أن تقوم بإنتقاد صديقك، إلا أن النقد وتصحيح الخطأ يعتبر جزء ضروري وهام للغاية من أي صداقة دائمة.

6. العفو عند المقدرة

بسبب أنانية البشر، قد يكون من الصعب تجاهل الأخطاء. ومع ذلك، في الصداقات، يجب أن يكون الإنسان مستعداً على أن يتغاضى عن أي إهانات من أصدقائنا.

فإذا كنت تشعر بأذى من صديقك، فحاول حل المشكلة التي بينكم عن طريق التواصل والمحادثة المفتوحة. إذا لم ينجح ذلك، فكن على إستعداد أن تغفر لصديقك فأنت لن تستطيع أن تعرف أبداً مدى الضغوط التي يواجهها صديقك ومدى الصعوبات التي يقع تحتها. ربما كان لديه حالة وفاة، وربما يكون فقد وظيفته. ومهما كان السبب، إحذر أن تقوم بتدمير صداقتك القوية لمجرد حادث واحد صغير.

إقرأ أيضاً: علامات الصداقة المزيفة وأسبابها

7. وقت الإستثمار

لبناء علاقة قوية، يجب أن تستثمر أنت وصديقك في وقتكما معاً. إذا كان ممكناً، حاول الإلتقاء معه من حين لآخر لبعض الوقت وقوما بتنظيم مشروعات أو أحداث سوياً.

يمكنكما ربما …

-العمل معاً في هواية مشتركة بينكما.
-تناول الغداء معاً.
-الذهاب في رحلة تخييم معاً.
-إستكمال مشروع معاً.

أما إذا كنت تعيش بعيد عن صديقك، فإن خياراتك تعتبر محدودة.

ومع ذلك، يمكنكما ربما …

-تبادل الرسائل النصية والإلكترونية إلى إحداكما الآخر.
-التحدث على الهاتف سوياً.
-“الدردشة” على شبكة الإنترنت (يمكنك حتى إستخدام دردشة الفيديو).
-زيارة بعضكما البعض من حين لآخر.

على الرغم من أن هذه الأفكار قد تبدو وكأنها مضيعة للوقت، إلا أنها مهمة للغاية لصداقة دائمة وقوية.

وفي النهاية، يجب علينا أن نؤكد لكم أن بناء علاقات صداقة قوية ليست مهمة سهلة، ولكن فوائدها تستحق الجهد والوقت.

شــــاهد أيضاً..

أجمل أسئلة لعبة الصراحة الشيقة بين الأصدقاء

التسامح بين الأصدقاء لصناعة صداقة حقيقية

أسئلة ومواضيع شيقة للنقاش بين الأصدقاء

حكم وأقوال جميلة عن الصداقة والوفاء