سن البلوغ والمراهقة

نصائح الأم لإبنتها عند البلوغ، لن يقولها لها أحد غيرك

نصائح للبنات

مرحلة البلوغ

نصائح الأم لإبنتها عند البلوغ ،،، لأن الأم هي عِماد البيت فمسؤوليات الأم لا تنتهي، فبعد فترات الحمل، والولادة، والرضاعة، والإهتمام الشديد عبر سنوات طويلة بالعمل على تكامل نمو أطفالها الجسدي والنفسي، تأتي مرحلة جديدة مختلفة تماماً عن كل المراحل السابقة، وهي مرحلة البلوغ، وهذه المرحلة تتطلب من الأم إهتمامات أكثر تخصص وحساسية، حيث تبدأ الطفلة بالتحول السريع من عالم الطفولة إلى عالم الأنوثة، كما يختلف سن البلوغ من فتاة إلى أخرى، لأسباب كثيرة منها طبيعة التكوين الجسدي لكل فتاة، والتغييرات الهرمونية، والعوامل الوراثية، والبيئة إن كانت في مناطق حارة أو باردة، ويتفاوت سن البلوغ عند وصول الفتاة لسن ما بين 10- 16 سنة تقريباً.

علامات سن البلوغ للفتاة

تتنوع علامات سن البلوغ، من خلال حدوث مجموعة من التغييرات الجسدية والنفسية للفتاة وهي:

  1. من أوائل الإشارات بداية خروج بعض الإفرازات المخاطية الشفافة من المهبل على فترات.
  2. بداية زيادة وزن الفتاة بصفة عامة، وتتركز في منطقة الحوض والفخذين أكثر من المناطق الأخرى، وزيادة في الطول.
  3. بدء ظهور ونمو الثديين تدريجياً.
  4. بداية ظهور الشعر فى المناطق الحساسة من الجسم، كشعر العانة، وتحت الإبطين، وعلى الأيدي والسيقان، وأحياناً على الوجه.
  5. نزول قطرات من الدم لأول مرة ، وهذه العلامة تعني وصول الفتاة الى سن البلوغ، وإكتمال تكوين الجهاز التناسلي للفتاة، وتبدأ ما يُعرف بالدورة الشهرية عند الفتيات، والتي تتكرر كل 28 يوم تقريباً، ويستمر خروج الدم في كل دورة من 2 – 7 أيام، وتختلف هذه الفترة من فتاة وأخرى.
  6. الشعور ببعض الألم في أسفل منطقة البطن والظهر، وقد تشعر بالغثيان قبل وأثناء الدورة الشهرية.
  7. تبدأ الفتاة بشعور جديد لديها وهو بداية الإحساس بالشهوة الجنسية تجاه الذكور.
  8. تبدأ خروج بعض الأفرازات من المهبل في حالة الشعور بشهوة جنسية.
  9. ظهور بعض الروائح الكريهة من منطقة المهبل، ومن تحت الإبطين، نتيجه للتغييرات الهرمونية.
  10. الإحساس ببعض الإضطرابات المزاجية من توتر، وضيق، وقلق، وهذه آثار طبيعية وغير مرضية.

إقرأِ: لماذا وكيف تحدث الدورة الشهرية..؟

نصائح للأم في مرحلة ما قبل البلوغ 

قبل أن تصل الإبنة إلى مرحلة البلوغ، تُفكر كثير من الأمهات “كيف أخبر إبنتي عن البلوغ ؟” و “كيف أشرح لإبنتي عن الدورة الشهرية ؟” .. يجب على الأم أن تعمل على مجموعة من التوجهات والتحضيرات، حتى تتجاوز مرحلة البلوغ هي وإبنتها بسلام، وهي:

  • المعلومات، أن تعمل الأم وفي هذا السن المبكر وتدريجياً على شرح وتوضح كل ما ستواجهه إبنتها من تغييرات جسدية، وتُهيؤها لذلك، وتتحدث الأم لإبنتها عن تجربتها الذاتية مع سن البلوغ، شارحة لها كل علامات سن البلوغ وبالتفصيل كما هي موضحة أعلاه.
  • إستغلال رغبة الفتاة بأن يصبح جسدها كجسد والدتها، يجب على الأم أن تجعل إبنتها في حالة شوق لمرحلة البلوغ، وذلك من خلال ربط ظهور علامات العادة الشهرية ببداية تحول جسد إبنتها ليصبح مشابه لجسد الأم، لأنه وبهذه الطريقة تتشوق الإبنه لتلك التحولات ليصبح جسدها مشابه لجسد أمها.
  • إستغلال تشوق البنت لتلبس مثل ملابس والدتها، تشويق الأم لإبنتها لإستقبال علامات البلوغ من حيث الملابس، فتخبرها بأنها وبعد هذه المرحلة ستستطيع الإبنه أن تلبس ملابس داخلية وخارجية مثل والدتها، وهذه من الأشياء المحببة للبنت.
  • مراقبة الأم لجسد إبنتها، وعند إقتراب سن البلوغ، يجب على الأم مراقبة جسد إبنتها وبإستمرار، حتى تشرح لها سر هذه التحويلات وتشعرها بأن هذا تطور طبيعي لنمو جسدها.
  • الصراحة بين البنت والأم، تشجيع الأم لإبنتها على أن تكون صريحة معها لتخبرها عن أي تغييرات تحدث لجسدها، لتتابع معها مرحلة البلوغ من بدايتها.
  • علامات صحية، ضرورة توضيح أن بداية ظهور علامات البلوغ، يعني أنها في حالة صحية ممتازة، وتجعل إبنتها تستقبل كل تغيير في جسدها بحب، وتجعلها في إنتظار التغييرات القادمة لتتأكد أنها في صحة تامة.
  • تأخر سن البلوغ، قد يحدث أن إحدى أو بعض زميلات الإبنة قد وصلو لسن البلوغ قبلها، وقد تتعجب وتسأل أمها عن ذلك، وهنا دور الأم مهم في توضيح بأن البلوغ لا يأتي عند كل البنات في نفس السن، وتطمئنها.

نصائح الأم لإبنتها عند البلوغ

لكي تستطيع الأم حماية إبنتها من العديد من الإضطرابات، فيجب أن تهتم بثلاث أنواع من الإهتمامات وهي الجسدية والنفسية والإجتماعية، وسنوضح أهم نصائح الأم لإبنتها عند البلوغ:

  1. إن كانت الأم قد مهدت إبنتها من قبل بلوغ سن البلوغ، كما أوضحنا أعلاه، فستكون هذه المرحلة سهلة وتمر ببساطة، وأما إن كانت الأم قد تفاجأت كإبنتها بدخول مرحلة البلوغ، فيمكن إستدراك الموقف، فعلى الأم أن تبدأ بشرح كل المعلومات التي ذكرناها أعلاه، كخطوة أولى، والهدف الأساسي هنا هو وصول الإبنة للوعي وتفهم ما يحدث لجسدها لتصل للطمأنيتة، والراحة، وأن لا تشعر بالخجل أو الخوف.
  2. شرح كل ما يتعلق بكيفية إستخدام الفوط الصحية، والحرص على إستبدالها كل أربع ساعات أو أقل، حسب كمية الدم الخارج مع الدورة الشهرية.
  3. الإهتمام بالنظافة العامة، وضرورة الإغتسال عند نهاية كل دورة، والحفاظ على نظافة كل الجسم يومياً وخاصة المناطق الحساسة من الجسم، كمنطقة الفرج وتحت الإبطين، حتى لا تخرج منها أي رائحة كريهة.
  4. يجب أن تكون الأم هي الصديقة الأولى لإبنتها، وتشرح لها عن المشاعر العاطفية، أو حتى المشاعر الجنسية التي تحدث عند كل البنات، لأنها أحاسيس غريزية وطبيعية، ويجب أن تنصح إبنتها بأن لا تتسرع في الإنسياق نحو مشاعرها، ولكي لا تتخيل بأنها تعيش قصة حب، متأثرة بالأفلام والمسلسلات.
  5. يجب توجيه الأبنة على الحرص الشديد من المتحرشين، والذين قد يتسترون وراء بعض الكلمات أو التصرفات، أو إظهار بعض المشاعر العاطفية والتي قد تدغدغ مشاعر الفتاة في سن البلوغ، وخاصة من خلال وسائل التواصل الإجتماعي.
  6. من الأمور المهمة التي تحتاجها الفتاة هي الحفاظ على خصوصيتها، فيجب على الأم توجيه إبنتها بضرورة عدم الحديث عن مشاعرها أو عن أي أسرار تخصها لأي أحد، وتحاول الأم أن تجعل إبنتها تبوح لها بكل أسرارها، ببناء الثقة بينهما، وتوجهها بحكمة، ودون توبيخ
  7. العمل على تعزيز ثقة إبنتها بنفسها، من خلال دعمها، وإحتواء أفكارها، وعدم التقليل من أفكارها، مهما كانت بسيطة، فهي تحبو خطواتها الأولى في هذا العالم.
  8. توجيه إبنتها على أن تحافظ على سمعتها الشخصية في المجتمع، وأن لا تتصرف بإستهتار، وأن تحافظ على سلوكياتها، وكلامها، أينما كانت، مستعينة بتقوية الوازع الديني، والقيم الأخلاقية لإبنتها.

شاهد أيضاً: أخطاء شهيرة للبنات أثناء الدورة الشهرية

ملخص ما تحتاجه البنت من أمها عند البلوغ

بعد التعرف على أهم نصائح الأم لإبنتها عند البلوغ إليكِ ملخص أهم ما تحتاجه البنت من أمها في هذه الفترة:

  1. الحب والإحتواء.
  2. الثقة.
  3. الدعم.
  4. القدوة الحسنة.
  5. الإهتمام والرعاية.
  6. كوني الصديقة المقربة لإبنتك.
  7. تحمل مزاجية إبنتك وتقلب مزاجها.
  8. النصح والإرشاد بطريقة لائقة دون تأنيب أو توبيخ.
  9. إحترام خصوصيتها والحديث معها على إنفراد دون إحراجها أمام الأخرين.

شاهدِ أيضاً..

نصائح للبنات عن الحياة

الوسوم
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق