تاريخ

نساء ملهمات في التاريخ تعرف عليهن

نساء ملهمات في التاريخ

يزخر التاريخ بالعديد من الشخصيات النسائية الملهمة، من كاتبات لقادة حروب لعالمات لطبيبات وغيرها الكثير من المجالات، فعلى مدار العصور كان للمرأة أدوار عديدة وبارزة في الحياة الإنسانية بشكل عام، وإيماننا منا بدور المرأة وبدورها المؤثر على مدار السنين، قررنا أن نقدم لكم لمحة بسيطة تخص نساء ملهمات في التاريخ، ليستلهم منها فتيات اليوم النموذج والقدوة.

نساء ملهمات في التاريخ

الكاتبة الأمريكية هيلين كيلر

  • سنبدأ حديثنا عن النساء الملهمات بالشخصية الأمريكية التي عانت كثيرًا منذ طفولتها، وتحملت كل الصعاب التي واجهتها حتى وجدت الطريق واستطاعت تحقيق أحلامها، تعتبر هيلين كيلير واحدة من نساء ملهمات في التاريخ لا حصر لهم، وهي من أكثر مئة شخصية تأثيرًا في القرن العشرين وفقًا للمجلة الشهيرة تايم.
  • ولدت هيلين كيلر في أواخر القرن التاسع عشر، تحديدًا في عام 1880م،وقد أصيبت وهي في عمر السنة والنصف تقريبًا بما يعرف بالحمى القرمزية، التي تسببت في فقدانها حاستي البصر والسمع على حد سواء، وبناءً عليه فلم تتعلم الكلام أيضًا.
  • لكنها في سن السادسة التحقت بمعهد خاص بفاقدي البصر كان يسمى “بركينس”، وكان ذلك بناءً على نصيحة ألكسندر جراهام بل لوالديها.
  • كانت معلمة هيلين كيلر تدعى آن سوليفان، وكان لها فضل كبير على هيلين وما وصلت إليه بعد ذلك، فقد استطاعت التواصل معها عن طريق كتابة الحروف على كف يديها، وتحسن نطق هيلين كثيرًا بفضل مجهود معلمتها المخلصة آن، كما استطاعت هلين أيضًا تعلم طريقة برايل للقراءة بعد ذلك.
  • لم يقتصر الأمر عند هذا الحد بل تعلمت هيلين لغات أجنبية وهي الفرنسية واللاتينية والألمانية بالإضافة إلى اللغة اليونانية، وحصلت على بكالوريوس في الآداب، ثم دكتوراه في الفلسفة.
  • وناضلت هيلين كثيرًا للدفاع عن حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة، ونتيجة لهذه الجهود كان لها الفضل في اختراع الكتب الناطقة التي تعتبر طفرة كبيرة في تعليم المكفوفين.
  • ألفت هيلين عدد من الكتب من بينها كتاب أضواء في ظلامي وكتاب قصة حياتي.
  • وقد كانت هيلين كيلر كاتبة ومناضلة ومدافعة عن الحقوق في أمريكا وخارجها.

إقرأ أيضًا: أبرز شخصيات قيادية إسلامية مؤثرة

الصحابية رفيدة بنت سعد

  • سنتحدث الآن عن واحدة من نساء ملهمات في التاريخ وهي امرأة ملهمة من عصر الرسول صلى الله عليه وسلم، فقد كانت رفيدة بنت سعد أول ممرضة في الإسلام، حيث كانت تخرج في الغزوات مع رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام وصحابته الكرام، حتى تضمد جراح الجرحى، كما أنها تعتبر أول أخصائية اجتماعية ونفسية في هذا العصر، فقد كانت تساهم في حل مشكلات الجنود النفسية المترتبة على القتال بعد الانتهاء من الغزوات، بالإضافة إلى أنها كانت تعلم التمريض للفتيات.

أول كابتن طيار مصرية لطفية النادي

  • تعد لطفية النادي من ضمن نساء ملهمات في التاريخ، فهي أول امرأة في مصر تعمل في وظيفة كابتن طيار، وقد كان ذلك في عام 1933م العام الذي حصلت فيه على رخصة للطيران، وتمكنت من قيادة الطائرة بمفردها في رحلة داخلية من القاهرة إلى الإسكندرية، وهي في عمر السادسة والعشرون، وبهذا تكون حققت حلمها الذي كانت مولعة به منذ صغرها، فقد كانت لطفية تحب الطيران في طفولتها كثيرًا، وأخذت دروس في الطيران إلى جانب دراستها الأساسية.

العالمة البولندية ماري كوري

  • من أبرز النساء الملهمات في التاريخ، عالمة الفيزياء والكيمياء ماري كوري فهي أول امرأة تحصل على جائزة نوبل، وحصلت عليها في الفيزياء ليس هذا فحسب بل حصلت على جائزة نوبل أخرى وفي مجال آخر وهو مجال الكيمياء، وكانت أيضًا أول من يحصل على جائزي نوبل، والوحيدة الحاصلة على الجائزتين في مجالين مختلفين، ماري كوري من أصل بولندي وحاصلة على الجنسية الفرنسية بعدما هاجرت لفرنسا ودرست في الجامعة الفرنسية العريقة والشهيرة “السوربون”.
  • اكتشفت هي وزوجها والذي كان عالمًا هو الآخر ويعمل معها في أبحاثها، عنصر أسموه “البولونيوم” وهو عنصر مشع بعدها حصلا معًا على جائزة نوبل في الفيزياء، وكان لاكتشافاتها دور كبير في علاج الأورام السرطانية عن طريق الإشعاع.

إقرأ أيضًا: نساء عظيمات وخالدات في التاريخ الإسلامي

عرضنا نبذة عن أدوار نساء ملهمات في التاريخ، عبرن في الحياة من قبلنا ليتركن بالغ الأثر، ويصرن قدوة لكل فتيات العالم، في العلم والأخلاق ومساعدة الآخرين والنضال من أجل حقوق المستضعفين في الأرض، وقد تحدثنا عن الأمريكية هيلين كيلير والبولندية الفرنسية ماري كوري والصحابية رفيدة بنت سعد، والمصرية لطفية النادي أول كابتن طيار مصرية.

شـاهد أيضًا..

نساء غيرنً تاريخ البشرية

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى