كلية الحقوق

مميزات وعيوب كلية الحقوق في الدراسة والعمل

مميزات وعيوب كلية الحقوق

تعرف كلية الحقوق بكلية العظماء حيث تخرج منها أشهر القادة والزعماء مثل الزعيم مصطفى كامل، طلعت باشا حرب مؤسس بنك مصر، مصطفى النحاس باشا الزعيم المصري واللواء محمد نجيب أول رئيس جمهورية لمصر وغيرهم من العظماء، وسنقدم في هذا المقال أهم مميزات وعيوب كلية الحقوق لكل من يرغب في الإلتحاق بها أو إلتحق بها بالفعل ولكنه يجهل مميزاتها.

مميزات كلية الحقوق

  • إمكانية الإلتحاق بها لجميع طلاب الثانوية العامة سواء كانوا شعبة أدبي، علمي علوم أو علمي رياضة.
  • يتوفر بالكلية نظامين للدراسة النظام الأول هو الإنتظام والثاني هو الإنتساب، ويتميز الأول بزيادة مجموع  للإلتحاق به وقلة مصاريفه الدراسية مقارنة بالإنتساب الذي يتميز بقلة مجموع الإلتحاق به وزيادة مصاريفه الدراسية.
  • تتميز الدراسة في كلية الحقوق بأنها نظرية لا تحتاج للتواجد الدائم داخل الحرم الجامعي للدراسة، مما يساعد الطلاب على العمل أثناء فترة الدراسة أو التدريب في إحدى مكاتب المحاماة.
  • تعتمد الكلية على الفهم وليس الحفظ  كما هو شائع، مما يسهل معه التفوق فيها والحصول على فرص عمل مناسبة بعد التخرج.
  • تتميز بعض مواد الدراسة بالإثارة والتشويق عند دراسة القضايا المتعلقة بها مثل القانون الجنائي، مما يجعل الطالب لا يمل أثناء مذاكرته لتلك المواد.
  • تتيح الكلية لخريجيها الإلتحاق بكلية الشرطة أو الكلية الحربية إذا توافرت فيهم الشروط اللازمة للإلتحاق.
  • تعدد مجالات العمل بعد التخرج، فلا يقتصر العمل في مجال المحاماة فقط.
  • يمكن دراسة القانون في كلية الحقوق بثلاث لغات مختلفة هي العربية، الإنجليزية والفرنسية، ولا يشترط للإلتحاق بكلية الحقوق قسم اللغة عربية سوى تنسيق الثانوية العامة، أما حقوق إنجليزي فيتطلب الإلتحاق بها أن يكون مجموع الطالب في اللغة الإنجليزية في الثانوية العامة لا يقل عن 80% وأن يكون المجموع الكلي يدخل الطالب حقوق إنتظام فلا يوجد إنتساب في حقوق إنجليزي، أما حقوق فرنساوي تشترط بعض الجامعات أن يكون الطالب المتقدم للإلتحاق بها خريج مدارس فرنسية، وأن يكون مجموعه في الثانوية العامة يمكنه من الإلتحاق بحقوق عربي إنتظام، كما يلزم أن يجتاز الطالب إختبار في المركز الثقافي الفرنسي.
  • يحصل خريج حقوق فرنساوي جامعة القاهرة على ليسانس الحقوق في مصر ومن جامعة السوربون بفرنسا، ويمكن للطالب أثناء دراسته أو بعد تخرجه السفر إلى فرنسا لإستكمال دراسته هناك.
  • من أهم مميزات الإلتحاق بكليات حقوق إنجليزي وفرنساوي أنها تتيح لخريجيها العمل في الشركات متعددة الجنسيات.

إقرأ أيضًا: 55 من أقوى عبارات تحفيزية للدراسة الآن

عيوب كلية الحقوق

  • قديمًا كانت كلية الحقوق هي كلية العظماء ولكن مؤخرًا بسبب قلة تنسيقها وقبولها للطلاب بمجموع قليل أصبح معظم من يلتحق بها هم الطلاب الغير متفوقين، مما أدى إلى ضعف مستوى طلاب الكلية.
  • قلة تنسيقها إنعكس على كثافة الملتحقين بها، حيث تتكدس المحاضرات بالطلاب  مما يصعب معه الفهم أثناء المحاضرة، وتنعكس الكثافة أيضًا على قلة فرص العمل المتاحة بعد التخرج بسبب المنافسة الشديدة بينهم، لذا يلزم أن يطور كل طالب من نفسه بجانب إجتهاده في الكلية حتى يجد فرصة عمل مناسبة له.
  • كثرة عدد الملتحقين بالكلية إنعكس على إستيعابهم داخل المحاضرات مما أدى إلى تخرج الكثير منها دون معرفتهم بأصول القانون.
  • نظرة بعض أفراد المجتمع الدونية لطلبة كلية الحقوق وأن فشلهم في الدراسة هو سبب إلتحاقهم بتلك الكلية، وعلى العكس تمامًا يوجد طلاب متفوقين يلتحقون بها على أمل أن يصبحوا قضاة، وكلاء نيابة أو محامين يدافعون عن الحق، فيجب على المجتمع أن يغير تلك النظرة.

إقرأ أيضًا: ما هي تخصصات كلية الحقوق وأقسامها الرئيسية ؟

وبعد أن تعرفنا على مميزات وعيوب كلية الحقوق ننصح الطلاب والخريجين بضرورة الإلتزام والإجتهاد أثناء الدراسة للحصول على تقدير عالي، بالإضافة لتعلم لغة ثانية للحصول على فرص عمل مناسبة.

شـاهد أيضًا..

أبرز مجالات عمل كلية حقوق للخريجين

كيفية الإستعداد للإمتحانات النهائية – طرق فعالة ومؤثرة

اظهر المزيد

سمر محمد

حاصلة على ليسانس حقوق، أعشق الكتابة والتدوين، تستهويني قراءة كتب التنمية الذاتية وقصص النجاح الحقيقية حيث الاستفادة من تجارب الآخرين وتجنب أخطائهم.
زر الذهاب إلى الأعلى