دنيا حواء

مميزات وعيوب زواج المرأة بعد الثلاثين

زواج المرأة بعد الثلاثين

ثمة الكثيرون ممن يفضلون زواج المرأة بعد الثلاثين عامًا، وعداهم ممن العديد من العيوب الكامنة عقب إتمام هذه السن، فما الرأي الذي على صواب أكثر؟ دعونا نناقش هذا الموضوع بشيءٍ من التفصيل خلال ما يلي من سطور.

زواج المرأة بعد الثلاثين

لزواج المرأة عقب سن الثلاثين مميزات وعيوب، فثمة العديد من الآراء حول هذا الموضوع، منها من يشجع على الزواج بعد هذا العمر، ومنها ما يحذر منه؛ لهذا سوف نتناول في هذا المقال مميزاته وعيوبه، حيث كان لعلماء النفس مشاركة في هذا الموضوع، ما يكشف عن الكثير من الحقائق، وتصحيح الكثير من المعتقدات الخاطئة، لا سيما لدى المجتمع الشرقي.

أهم مميزات زواج الفتيات عقب الثلاثين:

أكدت الكثير من التجارب الحياتية، والدراسات الأسرية، أن زواج المرأة سواء بعد الثلاثين، أو في نهاية سن العشرينات، ليس أمرًا سيئًا، كما يعتقد الكثيرون، لا سيما ما هو شائع، ومتعارف عليه، في أغلبية المجتمعات الشرقية بوجهٍ عام، وفي الأرياف على وجه الخصوص، بل على العكس، له الكثير من المميزات، نعرضها عليكم في السطور التالية.

  • زيادة تحمل المسؤلية

إذ تكون الفتاة أكثر تحملًا لمسئوليات الزواج بعد الثلاثين سواء أكانت تربوية، أو جسدية، أو إجتماعية، حيث تمتلك المرأة خبرة أوسع؛ بسبب الكثير من التجارب التي مرت بها خلال هذا العمر.

كما أنه تتوفر لديها القدرة الفائقة على التمييز بين الصفات الشخصية لشريك الحياة، التي يمكن تقبلها، والتعايش معها، وما لا يمكن إحتماله مهما كان، وبالتالي، تحكم عقلها أكثر، ما ينتج عنه إختيارًا أفضل.

بعض الناس يكون إعتقادهم عن الزواج أنه قصة حب متناغمة، مثل الأغاني الرومانسية، والأفلام السينمائية، وفجأة، يواجهون الواقع الحقيقي للزواج، بمشكلاته التي لا حدَّ لها، لهذا السبب الزواج يتطلب الكثير من الواقعية، والنضج.

  • التقليل من فرص حدوث الطلاق

توصلت العديد من الدراسات التي أجريت بالجامعة الأمريكية يوتا أن نسبة الطلاق في حالات زواج المرأة في سن 27 وحتى 35 عام، منخفضة كثيرًا عن زواج المرأة في عمر أقل.

ويرجع ذلك إلى النضج العقلي والفكري للزوجين بصفة عامة، وللمرأة بصفة خاصة، حيث تعتبر المرأة أساس الأسرة، فتمتلك قدرة كبيرة على التحكم، وحل المشكلات الزوجية، وتكون أكثر تفاهمًا، وأكثر رحابةً للحوار والنقاش الهادئ المجدي.

  • إختيار شريك الحياة المناسب

أكدت الدراسات أيضًا أن من الخطط الجيدة التي تمنح أثرًا ناجحًا للمجتمع زواج المرأة بعد الثلاثين لأنها في هذا العمر تكون لديها القدرة على الإختيار الواعي لشريك الحياة المناسب، الذي من الضروري أن يعتمد على تقييم مبادئه، وأخلاقه، وقيمه، وليس إعتمادًا كليًّا على أهله، ومظهره، وهذا بناءً على كلام المختصين في العلاقات الأسرية.

  • يسهم في بناء النفس

الزواج في هذا العمر يساهم بدرجةٍ كبيرة في تحقيق طموح الفتيات في العمل، حيث يحرر من حمل مسئوليات الزواج، وإلتزاماته، التي كلما إقترب عهدها بالزواج، تلقى على كاهلها، دونما تحقيق أهدافها، التي طالما طمحت إليها، على الأغلب، وبالتالي، في هذا العمر لن تكون لدى الفتاة قيودًا أسرية تعوقها عن تحقيق أهدافها.

فالزواج للمرأة الطموحة سوف يأخذ الكثير من وقتها، إن لم يكن أجمعه، في حال إخفاقها في تنظيم أوقاتها، وترتيب أولوياتها، ومسئولياتها، ما يعوقها عن تحقيق رغباتها في العمل، أو غيره من الطموحات، لكن الزواج عقب عمر الثلاثين يجعلها تحقق ما تحتاجه نفسها أولًا.

  • جمال المرأة الأخاذ

من أكثر الأسباب الشائعة، التي تجعل الرجل يريد الإرتباط بإمرأة في عمر الثلاثين، جمالها الفائق، حيث تكون المرأة في هذا العمر أكثر جمالًا وسحرًا من فتيات العشرينات، إذ تتميز بجاذبية خاصة.

  • قدرتها على حل الخلافات

تكون المرأة عقب عمر الثلاثين أكثر ذكاءً وعقلانية؛ حيث يكون لديها القدرة على حل المشكلات الزوجية؛ بسبب قوة شخصيتها في هذا الوقت، مقارنةً بفتيات العشرينات.

  • واقعية المرأة

بسبب نضجها الفكري والعاطفي الكافيين، كما وتكون أكثر واقعية، وليس لديها أحلامًا وردية مثل فتيات العشرينات، بل تصنع هذه الأحلام بواقع أجمل من الأفلام السينمائية، ما يجعل زواج المرأة بعد الثلاثين له طابعه الخاص.

أهم عيوب زواج الفتاة في الثلاثينيات:

ثمة الكثير من المعتقدات السائدة في مجتمعنا العربي، منذ عقود من الزمن، ومن هذه المعتقدات أن الفتاة عندما تبلغ الثلاثين من عمرها يرفض الرجال الإرتباط بها، وبالتالي، تقل فرصها للزواج؛ لأنها ستكون في مرحلة نضج كفيلة أن تجعلها متمردة على كل شيءٍ، ومن الصعب أن تتعايش وتتكيف في بيت آخر غير بيت عائلتها، التي أمضت فيه الكثير من عمرها، كما يقول البعض أيضًا أنها يكون لديها فرصة قليلة في الحمل والإنجاب، كما أنها ستكون بلغت من العمر الكثير دون زواج، وضاق الوقت التي تحتاجه التربية، ورعاية الأطفال.

إقرأ أيضًا: صفات ومزايا المرأة في سن الثلاثين

ناقشنا خلال هذا الموضوع قضية زواج المرأة بعد الثلاثين مزاياه، وعيوبه، التي تكثر لدى بعض المجتمعات العربية أكثر من غيرها من المجتمعات الأخرى، تُرَى مؤيدٌ أنت أم معارض؟!

شـاهد أيضًا..

أسرار الرجل الثلاثيني والحب

مميزات زواج رجل الأربعين وفتاة الثلاثين

كل ما تحتاجين معرفته عن فرص الحمل بعد الثلاثين

اظهر المزيد

إيناس خالد عبد العظيم

كاتبة صحفية، ومدققة لغوية، حاصلة على: ليسانس اللغة العربية، وآدابها، والشريعة الإسلامية، كلية دار العلوم، جامعة القاهرة، شغوفة بالقراءة، والكتابة، والتدوين الإلكتروني. يروق إليَّ: " اعرف شيئًا عن كل شيء، واعرف كل شيءٍ عن شيء ".
زر الذهاب إلى الأعلى