تقنيات جديدة

مميزات الجيل الخامس 5G التي ستُحدث ضجة عالمية قريباً

مميزات الجيل الخامس 5G

ترتقب العيون ظهور أخبارًا سارة على الصفحات الرئيسية للمواقع الإخبارية وشاشات التلفاز بولادة الحدث الأعظم وآخر صيحات الثورة التكنولوجية الجيل الخامس 5G بكل شغف وتأمل، ومن المتعارفِ عليه أن هذه التقنية ستحدث ضجة ونقلة نوعية في مجال السرعات، ولكن من المؤسف أنه من الممكن لشبكة الجيل الخامس أن تتأخر قليلًا في تطبيقها على جميع الهواتف الذكية؛ لكن لا لقطعان الأمل من ذلك! فإنطلاقةِ 5G مازالت في بدايتها وما زلنا نحن أيضًا نرتقب آخر المستجدات حول الأجهزة التي ستدعمها، وحتى حلول تلك اللحظة لا بد من التعرف على الجيل الخامس ومعاييره ومميزاته ومقارنته نسبيًا مع الأجيال السابقة.

الجيل الخامس…..5G

الجيل الخامس

Fifth Generation،

ويشار له اختصارًا بـ 5G في مجال التقنية، ويمكن القول بأن 5G هو الجيل الخامس بين أجيال سرعات الشبكات الخلوية التي نستخدمها للإتصال بشبكة الإنترنت وتراسل البيانات وتبادلها، وتأتي ولادةِ هذا الجيل بعد الجيل الرابع الذي قدّم لنا انتقال كبير ما بين سرعات الجيل الثالث وسرعة LTE التي جاء بها، ومع كل جيلٍ جديد تزداد السرعة والتطورات التي تطرأ عليها، إلا أن أكثر ما يميز 5G بأنه مقترن بمجموعة من المعايير التي فرضها عليه الاتحاد الدولي للإتصالات، وحتى هذه اللحظة فإن أكثر الأشخاص معرفةً بماهية شبكة 5G هم أولئك العاملون في شركات الأجهزة والاتصالات فقط تقريبًا؛ لكن لا يمنعنا ذلك من الحديث عنها (1).

طالع: تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد

معايير الجيل الخامس 

انتهت الجهات المعنية من وضع معايير الجيل الخامس رسميًا في أواخر شهر يونيو (حزيران) من عام 2018م، وقد جاء التأخر الكبير في اعتماد المعايير النهائية بسببِ الحاجةِ الماسة لوجود بنية تحتية مؤهلة تمامًا لتشغيل الجيل الخامس، ومن المتوقع أن يتم البدء بالعمل بها رسميًا في مطلعِ عام 2019م (1)، وتاليًا أهم معايير الجيل الخامس الأولية (2):

  • شبكة الجيل الخامس المستقلة (5G Standalone):

يشار لها اختصارًا بـ (SA)، وهي تفرض هذه المعايير على مزوّد خدمة 5G ضرورة توفير الإمكانات الجديدة غير المسبوقة لتدعم الخدمة بكل جدارة، على أن يتم توفير سرعة فائقة في انتقال البيانات ودعم خدمة Multi-Gbps بالإضافة إلى ضرورة المحاكاة الافتراضية.

  • شبكة الجيل الخامس غير المستقلة (5G Non Standalone):

يختلف هذا المعيار عن السابق باعتماده على شبكة 4GL LTE واتخاذها من الشبكة EPC بمثابةِ مرساة مخصصة للتحكم وضبط عمليات نقل البيانات وتوفير التغطية اللازمة لإدراج خدمة 5G بالاعتمادِ عليها؛ وبالتالي توفير الخدمة بوقتٍ قياسي وبتكلفة مادية أقل.

مميزات الجيل الخامس

من أبرز مميزات الجيل الخامس التي سينعم بها العالم حتمًا فور طرح هذه الخدمة (3):

  1. توفير الوقت في نقل وتراسل البيانات.
  2. الاعتماد على الذكاء الاصطناعي وأجهزة المعالجة المتوازية.
  3. استخدام تقنيات تمتاز بقدرتها الفائقة في توصيل البيانات.
  4. الإتيان بأجهزة تتسم بالقوة وانخفاض تكلفتها المادية وتراسل البيانات.
  5. تطوير واستخدام أسلوب معالجة اللغة الطبيعية بكل كفاءة.

الشركات الداعمة لخدمة الجيل الخامس

لا بد من التعرفِ على الشركات الداعمة لخدمة الجيل الخامس للإنضمام إلى زبائنها على الفور، ومن أهم هذه الشركات (1):

  • AT&T:

 تمكنت شركة AT&T من المضي قدمًا في المسار الصحيح في تقديم خدمة 5G، وقد أعلنت الشركة بأن هناك 6 مدن من أصل 12، ومنها دالاس وأتلانتا وغيرها، وتعتمد في تغطيتها للجيل الخامس على mmWave لإمداد المحمول بهذه الشبكة.

  • Verizon:

تعمل شركة Verizon بشكلٍ دؤوب على إطلاق خدمة عريضة النطاق في كل من لوس أنجلوس وإنديانا بوليس وهيوستن وساكرامنتو في كاليفورنيا في غضونِ عام 2018م، مع الحرص على ضرورة إحداث تطويرات في عام 2019م، إلا أنه من المؤسف أن هذه الشركة لم تدعم خدمة الجيل الخامس للمحمول حتى اللحظة باستثناء جهاز Motorola Moto Z3 في حال توفر ملحق Moto Mod 5G.

  • T-Mobile:

بدأت شركة T-Mobile في التخطيط لطرح 5G ضمن برنامج خدماتها منذ عام 2017م، وذلك استعدادًا للتنفيذ في عام 2019م، ورصدت ضمن مخططاتها نحو 30 مدينة على الأقل لتصبح مغطاة بالخدمة مع انتهاء سنة 2018م؛ ومن أهم هذه المدن نيويورك ولوس أنجلوس ولاس فيجاس ودالس وغيرها، وانطلاقًا من اهتمامها بذلك فقد أبرمت صفقة بقيمة 3.5 مليار دولار أمريكي مع شركة نوكيا لغايات توفير تقنية 5G وكل ما يتعلق بذلك من برمجيات وخدمات لبناء الشبكة.

  • Sprint:

وضعت شركة Sprint ضمن مخططاتها نطاق 2.5 جيجا هيرتز لإنطلاقة شبكتها 5G، هذا وقد شرعت في إقامة هوائيات من نوعية MIMO الضخمة لتكون قابلة للتطوير مستقبلًا عند الحاجة، وتستهدف شركة Sprint في بداية الأمر خمسة مناطق جغرافية وهي شيكاغو ولوس أنجلوس وواشنطن ونيويورك وأتلانتا وغيرها.

المراجع:

  1. 5G is almost here — here’s how everyone’s getting ready
  2. 5G Non Standalone Solution Guide, StarOS Release 21.5
  3. Computer- fifth Generation

شـاهد أيضاً..

تيرابايت .. ماذا بعد ذلك؟!

تعرف على تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد

الوسوم
اظهر المزيد

إيمان الحياري

من الأردن، خريجة تخصص نظم معلومات إدارية عام 2011م، خبرة 6 سنوات في إثراء وكتابة المحتوى.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق