عالم الحيوان والطيور

مقارنة بين حيوان الهامستر والفأر

تعرف على الفرق بين الهامستر والفئران

معلومات عن الهامستر

حيوان لطيف وأليف من الحيوانات الشائعة الانتشار من حيث التربية في المنازل، يعشق الطبيعة والأماكن الخضراء، كما يفضل بناء مأواه في أنفاق صغيرة تحت الأرض لتخزين الغذاء والأمان لنفسه، ويجمع نشارة الخشب وأوراق الشجر ويضعها في أرضية مخبأة؛ وتأتي هذه الخطوة انطلاقًا من عشقه للنظافة والحفاظ على النوم في مكان نظيف، ويتفرع إلى عدةِ أنواع وفقًا لمكان عيشه، فهناك الهامستر السوري والروسي وبياض الثلج والصيني، ومن الرائع أنه حيوان يحب اللعب كثيرًا ونشط جدًا، ونظرًا للاختلاطات التي تحدث كثيرًا بينه وبين الفأر، سنجري مقارنة بين حيوان الهامستر والفأر في هذا المقال ونوضح، هل الهامستر فأر، أو بمعنى أخر.. هل يعتبر الهامستر من فصيلة الفئران..؟

معلومات عن الفأر

يعتبر الفأر حيوان قذر جدًا، يستوطن الأمان الوسخة والقذرة؛ لذلك يستوطن في المجاري والبواليع والقمامة، وتعتبر من أكثر نواقل الأمراض للإنسان وإلى مختلف الكائنات الحية، لذلك فإنها خطيرة على الإنسان كالطاعون؛ حيث يتمتع بالمناعة القوية لذلك فإنه حامل للأمراض، ومن المؤكد أن هذه المعلومات قد أوضحت مقارنة مبدئية بين حيوان الهامستر والفأر دون تعب وكلل، ومن أبرز أنواع الفئران:

  • فأر المنازل.
  • الجرذ النرويجي.
  • الجرذ المتسلق.
  • فأر الغزال.
  • الفأر الأبيض.

اقرأ أيضًا: أنواع الخيول العربية الأصيلة

هل الهامستر فأر ؟

بالرغم من المعلومات الشائعة الانتشار حول اعتبار أن حيوان الهامستر هو فأر أو من فصيلة الفئران؛ إلا أن ذلك غير صحيح؛ إذ ينتمي الهامستر إلى نسب مختلف تمامًا عن الفأر، ولا بد من الإشارة إلى أنه بالرغم من انحدارهما من نقس الرتبة وهي القوارض؛ إلا أن ذلك لا يعني أن الهامستر فأر، فلكل منهما عائلته الخاصة؛ حيث ينتمي الهامستر لفصيلة الأقداد والفأر لفصيلة الفأريات، وما يجب العلم به أن الانحدار من نفس الرتبة أو الشعبة لا يعني بالضرورة أن تكون الحيوانات متشابهة مع بعضها البعض؛ فالقوارض مثلًا تشمل على السناجب والقندس؛ وجميعها ليست فئران، ويمكن التحقق من ذلك من خلال إجراء مقارنة بين حيوان الهامستر والفأر من مختلف الجوانب.

مقارنة بين حيوان الهامستر والفأر

تاليًا جدول يوضح مقارنة بين حيوان الهامستر والفأر لإيضاح الفرق بينهما بشكل جليّ:

وجه المقارنة الهامستر الفأر 
مكان العيش الأماكن الخضراء، مخبأ تحت الأرض، الأقفاص والأحواض الزجاجية. في الأماكن القذرة، المجاري، البواليع، وأماكن القمامة.
النظافة حيوان نظيف جدًا قذر جدًا
الغذاء يتغذى على الحبوب والفواكه والخضروات واللحوم تختلف المغذيات وفقًا للنوع
تركيبة الجسم يمتلك جيوب فموية للاحتفاظ بالحبوب فيها لا يمتلك جيوب فموية
الشكل الخارجي صغير نسبيًا،  متناسق الملامح وتمتاز بصغرها، ذيله قصير لا يكاد يُلاحظ وجوده أنف بارز، وجه طويل، له ذيل طويل
المناعة مناعته ضعيفة مناعة قوية
الفصيلة ينتمي لفصيلة القداديات المنحدرة من رتبة القوارض ينتمي لفصيلة الفأريات من رتبة القوارض
التربية يمكن تربيته في المنازل يستحيل تربيته في المنازل
الأضرار يلحق بعض الأضرار التي يمكن تفاديها باتخاذ التدابير والاحتياطات أضراره بالغة الضرر، ومنها نقل الأمراض الخطيرة كالطاعون
الانتشار ينتشر في أوروبا وصحراء الشرق الأوسط ينتشر في مختلف أنحاء العالم وبأنواعه المختلفة

شـاهد أيضاً..

كيفية تربية الهامستر، وماذا يأكل وما هي أضرار تربيته..؟

الوسوم
اظهر المزيد

إيمان الحياري

من الأردن، خريجة تخصص نظم معلومات إدارية عام 2011م، خبرة 6 سنوات في إثراء وكتابة المحتوى.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق