عالم الفضاء

معلومات وحقائق شيقة عن الفضاء

عالم الفضاء

عالم الفضاء هو مذهل بكل ما يحمل من تفاصيل، فهو يحتوي على مليارات الأشياء التي لا يدركها العقل البشري، وفي كل يوم يستكشف الإنسان أمور جديدة في هذا العالم الذي يظل غامضًا ومدهشًا، هنا في هذا المقال سنحاول تقديم مجموعة معلومات عن الفضاء مدهشة ومذهلة؛ مما قد يفيدك إذا كنت تريد أن تتحدث مع أبنائك عن الفضاء، أو في حالة أنك تحب المعلومات الغريبة، أو كنت من أولئك الذين لديهم شغف باستكشاف الفضاء دون وجود سبب حقيقي.

معلومات عن الفضاء

سنذكر هنا مجموعة معلومات عن الفضاء مهمة وموجزة في صورة نقاط، وذلك فيما يلي:

  • لا أصوات في الفضاء

لا يوجد غلاف جوي في الفضاء، هذا يعني أنه لا يوجد أي وسيلة لنقل الأصوات وسماعها في الفضاء؛ مما يدفع رواد الفضاء إلى استخدام أجهزة لا سلكية للبقاء على الاتصال بينهم أثناء وجودهم في الفضاء، حيث أنه من الممكن إرسال الموجات اللا سلكية واستقبالها في الفضاء.

  • أكثر الكواكب سخونة تبلغ حرارته 450 درجة مئوية

يُعتبر كوكب الزهرة هو أكثر كواكب المجموعة الشمسية سخونة، حيث تبلغ متوسط درجة حرارته حوالي 450 درجة مئوية، وعلى الرغم من أن كوكب الزهرة ليس الكوكب الأقرب إلى الشمس، حيث أن عطارد هو أقرب الكواكب إلى الشمس، لكن عطارد لا يوجد به غلاف جوي يساعده على تنظيم درجة الحرارة، مما يجعل درجة الحرارة على سطحه كثيرة التقلب.

  • ربما تكون هناك حياة على المريخ

من بين جميع كواكب المجموعة الشمسية ـ باستثناء الأرض ـ يعتبر كوكب المريخ هو أكثر الكواكب المحتمل وجود حياة على سطحه، ففي عام 1986م اكتشفت وكالة ناسا للفضاء ما اعتقدوا أنه ربما يكون حفريات كائنات حية في صخرة تم استخراجها من كوكب المريخ.

  •  عدد نجوم الفضاء مجهول

بسبب اتساع مساحة الفضاء يصعب التنبؤ بالعدد الدقيق للنجوم الموجودة فيه، في الوقت الحالي يحاول علماء الفلك التنبؤ وتقدير عدد النجوم الموجودة في مجرة درب التبانة فحسب، حيث تتراوح تقديرات العلماء لعدد النجوم الموجودة بهذه المجرة بين 200 إلى 400 مليار نجم، لكن لا يزال عدد النجوم الموجودة في الفضاء كله من الصعب حصرها.

  • مذنب «هاليز» لن يدور حول الأرض حتى عام 2061

اكتشف “إدموند هالي” هذا المذنب في عام 1705 ميلاديًا، وعرف باسم مذنب «هاليز» وظهر لآخر مرة في عام 1986 ميلاديًا، ومن المعروف أنه لا يظهر إلى مرة واحدة كل 75 أو 76 عامًا، فمن المتوقع أن يظهر عام 2061 ميلاديًا.

  • بدلة فضاء ناسا تكلف 12 مليون دولار

تبلغ التكلفة الكاملة لبدلة الفضاء الخاصة بوكالة ناسا حوالي 12 مليون دولار أمريكي، ومن الجدير بالذكر أن 70% من تلك التكلفة مخصصة لوحدة التحكم في البدلة.

  • نجوم نيوترون تدور 600 مرة في الثانية

هناك ما يُعرف بالنجوم النيوترونية هي النجوم الأكثر كثافة والأصغر في هذا الكون، وبالرغم من أن نصف قطرها يبلغ حوالي 10 كم ما يُعادل 6 ميل فقط لكنها قد يكون لها كتلة تعادل عدة أضعاف كتلة الشمس، ويمكنها أن تدور 60 مرة في الثانية الواحدة بعد ولادتها، كما أنه من المعروف أنها يمكنها الدوران بسرعة 600 إلى 712 مرة في الثانية بسبب تكوينها الفيزيائي الخاص بها.

  • كوكب مصنوع من الماس

تشير بعض الأبحاث التي أجراها علماء جامعة “بيل” إلى أن هناك كوكب صخري يُدعى «55 Cancri e»، يبلغ قطره نصف قطر كوكب الأرض، وكتلته أكبر من الأرض بثماني مرات، ومن الممكن أن يكون له سطح من الجرافيت والماس، ويبعد 40 سنة ضوئية، لكنه يمكن أن يُرى بالعين المجردة من مجموعة كوكبة السرطان.

  • الآثار تبقى على القمر 100 مليون عام

لا يوجد أي غلاف جوي حول القمر، هذا معناه أنه لا توجد رياح من الممكن أن تؤدي لتآكل السطح ولا توجد مياه تغسل مكان آثار الأقدام، لذا فإن آثار أقدام رواد الفضاء في سفينة أبولو وآثار المركبات الفضائية والمطبوعات المتطايرة والمواد المهملة ستكون موجودة على سطح القمر لملايين السنين القادمة.

  • اليوم أطول من السنة على كوكب الزهرة

يقوم كوكب الزهرة بالدوران حول محوره بشكل بطيء، حيث يستغرق 243 يومًا من أيام الأرض ليدور حول محوره ليكمل يومًا، بينما يستغرق كوكب الزهرة حوالي 225 يومًا من أيام الأرض ليكمل دورته حول الشمس ليتم سنة، وهذا يعني أن السنة على كوكب الزهرة أصغر من اليوم على نفس الكوكب بمقدار 18 يومًا من أيام الأرض.

  • خلال 3.75 مليار سنة ستنتهي مجرة درب التبانة

تقترب مجرة أندروميدا من مجرة درب التبانة، والتي يوجد فيها النظام الشمسي، بمقدار يصل إلى 110 كيلومتر في الثانية الواحدة، مما سيقضي في النهاية إلى اصطدام المجرتين لتشكيل مجرة جديدة.

  • إذا تلامس جسمان من المعدن سيلتصقان للأبد

تُعرف هذه الظاهرة باسم اللحام البارد، والذي يحدث بسبب عدم وجود هواء ولا ماء بين ذرات القطعتين المكونين من المعدن الذان يساعدان في الفصل بينهما مثلما يحدث على سطح الأرض، فعلى الفضاء لا توجد أي وسيلة لاكتشاف أنهما قطعتين منفصلتين.

  • يوجد ماء عائم في الفضاء

اكتشف علماء الفلك أن هناك سحابة بخار ماء ضخمة تحتوي على حوالي ضعف كتلة الماء الموجودة في محيطات الأرض بمقدار 140 تريليون مرة، وتوجد هذه السحابة على بعد حوالي 10 مليار سنة ضوئية، وتعتبر أكبر اكتشاف للمياه على الإطلاق.

  • سيريس أكبر كويكب

اكتشف عالم الفلك الإيطالي “جوزيبي بياتزي” الكوكب القزم سيريس عام 1801م، والذي يعتبر أول وأكبر كويكب في الفضاء، ويقع في حزام الكويكب بين مدارات المريخ والمشترى، كما يمثل 33% من كتلة الحزام بأكمله.

  • كتلة الشمس تعادل 99.86% من النظام الشمسي

وتتكون ثلاثة أرباع الشمس من غاز الهيدروجين والهيليوم، وتشغل الشمس حوالي 99.86% من كتلة النظام الشمسي، حيث تبلغ كتلتها 330 ألف ضعف كتلة كوكب الأرض.

  • أحد البراكين على المريخ حجمه 3 أضعاف جبل إيفرست

يعتبر أوليمبوس مونس أحد البراكين على كوكب المريخ، والذي ما زال نشطًا، ويبلغ عرضه 600 كيلومترًا وارتفاعه 21 كيلومترًا، وبحسب العلماء فإن هذه القمة هي أعلى القمم على كل الكواكب.

كانت هذه مجموعة معلومات عن الفضاء بسيطة وموجزة، شاركنا المعلومات التي تعرفها عن الفضاء في التعليقات.

المصدر: space facts

شاهد أيضًا..

أسئلة عن الكواكب وإجابتها

ناسا تؤكد اكتشاف: الكوكب الجهنمي

الوسوم
اظهر المزيد

فهد أبوعميرة

كاتب مصري، أدرس الصحافة بجامعة الإسكندرية شمالي مصر، وكاتب في عدد من المواقع العربية، وأؤمن أن الكتّاب أطباء بالكلمة وأن القراء يجدون علاجهم في محابرنا.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق