رياضة
أخر الأخبار

معلومات كاملة عن لعبة التنس الأرضي

كل ما تحتاج معرفته عن لعبة التنس الأرضي

كثير من الناس لا يعرفون أي شيء عن لعبة التنس الأرضي ، لذلك في هذا المقال سوف نذكر لكم قوانين لعبة التنس الأرضي وعدد أشواطها وعدد حكامها وأبعاد ملعب التنس الأرضي.

معلومات عن اللعبة

تعتبر اللعبة ثاني أكثر الرياضات شهرة وأكثرها شعبية في العالم بعد لعبة كرة القدم. فإن لعبة التنس الأرضي لعبة تاريخية عريقة كانت حصراً على الطبقة الراقية الملكية أي غير مسموح لعامة الشعب بلعبها وغير مسموح لأي أحد أن يلعبها إذا لم يكن من الطبقة الراقية، وسميت لعبة التنس الأرضي بعدة أسماء منها ” لعبة الملوك ” و ” اللعبة البيضاء “.

قوانين لعبة التنس الأرضي

-يتم لعبها عادة في ملاعب خارجية في الهواء الطلق ويمكن أيضاً أن يتم لعبها في ملاعب داخلية مغلقة.

-يستطيع أن يلعب لعبة التنس الأرضي شخصان أو أربعة أشخاص ويحمل كل منهما مضرباً خشبياً بيضاوي الشكل.

-الهدف من لعبة التنس الأرضي تسجيل النقاط والأهداف عن طريق إرسال الكرة إلى منطقة الخصم.

-الخطأ في لعبة التنس الأرضي يحدث عندما تخرج الكرة إلى خارج الملعب ويرتكب اللاعب الذي يقوم بإرسال الكرة خطأ قدمي وذلك عندما يقوم بتخطي خط البداية أو عن طريق تغيير وضعه سواء كان ذلك عن طريق الجري أو المشي قبل ضرب الكرة خلال قيامه بضربة الإرسال، إذا أخطأ اللاعب مرتين فإن خطأه يسمى ” خطأ مزدوج “.

-مع العلم أنه لا يوجد وقت محدد تنتهي فيه لعبة التنس الأرضي وإنما ينتهي وقت اللعبة عندما يقوم أحد اللاعبين بإنهاء المبارة لصالحه عن طريق إحراز نقاط أكبر من اللاعب الأخر.

-يستطيع الحكم أن يقوم بتوقيف اللعب لأي فترة من الوقت إذا كان يرى أن ذلك ضرورياً ولازماً وأن الأمر يستدعي ذلك لأي ظرف من الظروف الخارجة عن إرادة اللاعبين.

إقرأ أيضاً: فنون الدفاع عن النفس للمبتدئين

أبعاد ملعب التنس الأرضي

-إذا كانت المباراة فردية أي إذا كانت اللعبة يلعبها إثنان فقط فإن ملعب التنس الأرضي يبغ طوله 79 قدماً أي ما يعادل 23.77 متراً، ويبلغ عرضه 27 قدماً أي ما يعادل 8.23 متراً.

-أما إذا كانت المباراة جماعية أو زوجية أي إذا كانت اللعبة يلعبها إربعة لاعبين فإن ملعب التنس الأرضي يبلغ طوله 36 قدماً أي ما يعادل 10.97 متراً.

-ويفصل الملعب من المنتصف شبكة يبلغ إرتفاعها ثلاث أقدام أي ما يعادل 91.4 سنتيمتراً وعند طرفيها ثلاث أقدام ونصف القدم  أي ما يعادل 1.06 متراً.

-الكرة التي يتم اللعب بها تكون مطاطية وخفيفة ويتراوح قطرها بين 6.35 سنتيمتراً و 6.67 سنتيمتراً، ويتراوح وزنها بين 56.7 غراماً و 58.5 غراماً.

عدد أشواط لعبة التنس الأرضي

يبلغ عدد أشواط اللعبة 6 أشواط، ال6 أشواط يسمو مجموعة، اللاعب الذي يفوز بمجموعتين يعتبر هو الفائز في المبارة، مع العلم أن الشوط الواحد يتكون من 4 نقاط للفوز، بشرط أن الذي يفوز بالشوط يتقدم بفارق نقطتين عن منافسه.

عدد حكام لعبة التنس الأرضي

يوجد 12 حكماً، منهم حكماً رئيسياً والحكام الباقيين يكونوا موزعين على الشبكة والخطوط وخطأ القدم.

شــاهد أيضاً..

تعرف على بطولات التنس الماسترز العالمية

أشـهـــر لاعبات التنس في العالم

رياضة كمال الأجسام للنسـاء!

الوسوم
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق