رياضة

معلومات بسيطة وشيقة عن رياضة كرة القدم وقوانينها

معلومات عن كرة القدم

تعتبر رياضة كرة القدم واحدة من أقدم الرياضيات التي عُرفت في التاريخ، إلى جانب كونها الرياضة الأكثر شهرة وجماهيرية في الوقت الحالي، وفي هذا الموضوع سنقدم مجموعة معلومات عن كرة القدم وشروط لعبها بشكل بسيط وشيق.

تسيطر كرة القدم على عقول الناس من كل حدب وصوب خاصة مع انطلاق البطولات الكبيرة فيها، مثل كأس العالم لكرة القدم الذي يُقام كل 4 سنوات، بالإضافة إلى البطولات القارية للمنتخبات مثل بطولة كأس الأمم الأوروبية «يورو»، بطولة أمريكا الجنوبية «كوبا أمريكا»، كأس الأمم الأفريقية وغيرها.

وعلى صعيد الأندية المحلية تعتبر بعض الدوريات ذات شعبية كبيرة عالميًا، وبخاصة دوريات أوروبا الخمسة الكبار وهم: الدوري الإنجليزي الممتاز، والدوري الأسباني، والدوري الإيطالي، والدوري الألماني، والدوري الفرنسي.

معلومات عن كرة القدم

تجذب لعبة كرة القدم مختلف أطياف الجمهور من مختلف الفئات العمرية والثقافية والاجتماعية وغيرها، وهنا سنقدم معلومات عن كرة القدم وما يتعلق بممارستها:

معلومات عن المباراة

تتكون مباراة كرة القدم من 90 دقيقة مقسمة إلى شوطين، كل شوط يستغرق 45 دقيقة، ويتخللهما استراحة مدتها 15 دقيقة.

ويقوم حكم المباراة الرئيسي بتقدير الوقت الذي تم إهداره خلال كل شوط في علاج الإصابات وتبديلات اللاعبين ويضيفه ضمن الوقت الإضافي الذي يتم لعبه بعد إنتهاء مدة كل شوط.

والهدف من المباراة أن يقوم كل فريق بمحاولة تسجيل عدد أهداف أكثر من التي يسجلها الفريق الآخر؛ ليفوز بالمباراة، ويمكن أن تنتهي المباراة بالتعادل بين الفريقين عدا بعض المباريات التي يجب أن يفوز فيها أحد الطرفين حينها يمكن لعب شوطين إضافيين مدة الشوط 15 دقيقة أو لعب ركلات ترجيحية من نقطة الجزاء.

معلومات عن اللاعبين والمعدات

من ما سنقدمه من معلومات عن كرة القدم يجب ذكر مجموعة معلومات عن اللاعبين والمعدات الخاصة باللعبة، حيث يتكون كل فريق من 11 لاعبًا، عبارة عن حارس مرمى بالإضافة إلى 10 لاعبين آخرين.

تتباين أبعاد ملعب الكرة من ملعب للآخر، ويجب ألا تقل الأبعاد عن 110 متر في الطول و 68.5 متر في العرض.

كما يجب أن يحتوي كل ملعب على مربع 5.5 متر يحيط بالمرمى، ويحيط بهذا الصندوق صندوق آخر أكبر وهو صندوق الـ 16.5 متر أو ما يُعرف باسم منطقة الجزاء، ويجب أن يحتوي الملعب على دائرة مركزية، مع مراعاة ضرورة أن يكون نصفي الملعب صورة متطابقة من حيث الأبعاد.

أما المعدات الأساسية لإقامة مباراة كرة القدم هي الملعب والكرة إلى جانب ملابس مخصصة للاعبين وأحذية خاصة باللعبة، على أن يرتدي حراس المرمى قفازات مبطنة؛ لأنهم اللاعبون الوحيدون الذين يمكنهم التعامل مع الكرة باليد داخل منطقة الجزاء، ويكون لك فريق قائد داخل الملعب، غالبًا يكون أقدم لاعبي الفريق داخل الملعب.

كيفية تسجيل الأهداف

عندما نتناول معلومات عن كرة القدم فإننا يجب علينا الإشارة إلى كيفية تسجيل الأهداف في اللعبة، حيث يجب أن تتخطى الكرة بكامل محيطها خط المرمى ليتم احتساب هدف صحيح، ويمكن للاعب أن يسجل الهدف باستخدام أي جزء في جسمه عدا اليدين والذراع من الكفين حتى الكتف، ويبلغ ارتفاع المرمى حوالي 2.44 متر، في حين يبلغ عرضه 7.3 متر.

قواعد في لعبة كرة القدم

هناك بعض القواعد التي تنظم لعبة كرة القدم، وسنذكر هنا مجموعة معلومات عن كرة القدم خاصة بقواعد ممارستها، وذلك في شكل نقاط فيما يلي:

  • تتكون مبارة كرة القدم من شوطين، كل شوط مدته 45 دقيقة، ويفصل بينهما استراحة لمدة 15 دقيقة.
  • يتكون الفريق من 11 لاعبًا من ضمنهم حارس المرمى، ويجب ألا يقل عدد لاعبي فريق كرة القدم الواحد عن 7 لاعبين أثناء المباراة.
  • يجب أن تكون أرضية الملعب مصنوعة من العشب الطبيعي أو العشب الصناعي.
  • يجب تحديد حدود الملعب على شكل مستطيل، ويوجد بالملعب صندوقين من 5.5 متر عن المرميين، ويحيط بهما صندوقين من 16.5 متر، ويجب أن يوجد دائرة مركزية بالملعب.
  • يوجد علامة لتنفيذ ضربة الجزاء وتبعد عن المرمى بمسافة 11 متر.
  • يتراوح محيط كرة القدم من 58 سم وإلى 61 سم وتكون بالطبع دائرية الشكل.
  • يمكن أن تتكون قائمة اللاعبين البدلاء في كل فريق من 7 لاعبين.
  • يمكن لكل فريق إجراء استبدالات اللاعبين خلال أي وقت في المباراة بحد أقصى 3 استبدالات لكل فريق.
  • بعد إجراء التبديلات الثلاثة، إذا لم يتمكن أي لاعب في أرض الملعب من استكمال المباراة بسبب الإصابة يخرج من الملعب ويستكمل فريقه المباراة وهو ناقص لاعب.
  • تتضمن المباراة حكم ساحة واحد بالإضافة إلى حكمين مساعدين يقفا على جانبي الملعب.
  • يعمل الحكم الأساسي على مراقبة الوقت واتخاذ أي قرارات بشأن ارتكاب أي فريق للأخطاء وله الحق في إنذار أي لاعب أو طرده إذا لزم الأمر.
  • يجوز لحكم مباراة كرة القدم أن يستشير أي من الحكمين المساعدين في أي قرار يتخذه.
  • مهمة الحكم المساعد الأساسية هي اكتشاف حالات التسلل في المباراة وتحديد أي الفريق يستحق الرميات والركلات الجانبية عند خروج الكرة من أرض الملعب.

قواعد وقوانين أخرى في كرة القدم

سنذكر هنا مجموعة أخرى من القواعد التي يجب اتباعها في ممارسة لعبة كرة القدم.

  • بعض مباريات كرة القدم يجب أن تنتهي بفوز أحد الفريقين، فإذا انتهى الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل يلجأ الفريقين للعب شوطين إضافيين، فإذا انتهيا بالتعادل أيضًا يتم لعب ركلات ترجيح من نقطة الجزاء لتحديد الفائز.
  • تبلغ مدة الأشواط الإضافية 30 دقيقة، مقسمة على شوطين، كل شوط منهما مدته 15 دقيقة.
  • في الركلات الترجيحية يجب أن تعبر الكرة خط المرمى بكامل محيطها لتُحتسب هدف.
  • تحدد الجهة المنظمة لمباراة كرة القدم إذا كان سيتم التوجه لضربات الترجيح فورًا بعد انتهاء المباراة الأساسية بالتعادل أم ستتجه أولًا إلى الأشواط الإضافية.
  • يمكن للاعب أن يتلقى بطاقة صفراء أو حمراء عند ارتكابه خطأ، ويعود هذا لتقدير حكم المباراة الرئيسي.
  • البطاقة الصفراء تعني تحذير اللاعب، أما البطاقة الحمراء فتعني طرد اللاعب من المباراة.
  • حصول اللاعب على بطاقتين صفراء خلال المباراة يعادل حصوله على بطاقة حمراء ويتم طرده من المباراة ولا يجوز استبداله بلاعب آخر.
  • إذا خرجت الكرة من لاعب من خلال الخطين الجانبين للملعب يتم احتسابها رمية للفريق الآخر.
  • أما إذا خرجت الكرة من الخط امتداد خط المرمى، فيتم احتسابها ركلة ركنية إذا كان من أخرجها مدافع، أما إذا كان من أخرجها مهاجمًا فتحتسب ركلة مرمى.

اقرأ أيضًاأسئلة رياضية عن كرة القدم العربية والعالمية

التسلل في كرة القدم

التسلل هو أحد أكثر الأمور المهمة التي يجب ذكرها عند تناول معلومات عن كرة القدم وسنحاول تبسيطها.

يكون اللاعب متسللًا إذا كان أقرب لمرمى الخصم في لحظة لعب الكرة من أخر ثاني مدافع للفريق الخصم.

المدافع الأول هو حارس المرمى، والمدافع الثاني هو أقرب لاعب من الفريق إلى حارس مرماه، لذا في لحظة لعب الكرة يجب أن يكون هذان اللاعبان أقرب إلى خط مرماهم من اللاعب مهاجم الفريق الآخر الذي تم تمرير الكرة له، أما إذا كان المهاجم هو الأقرب لخط المرمى فيعتبر بذلك متسللًا، ويحتسب خطأ عليه.

تم وضع هذا الأمر في قانون كرة القدم ليمنع المهاجمين من أن يظلوا عند مرمى الخصم في انتظار تمرير الكرة لهم، لكن إذا قام مدافع فريق بتمرير الكرة عن طريق الخطأ لمهاجم الخصم فإن المهاجم لا يكون متسللًا حتى لو كان أقرب شخص للمرمى لحظة تمرير الكرة، كما لا يتعبر اللاعب متسللًا لطالما موجود في نصف الملعب الخاص بفريقه.

اقرأ أيضًاشاهد..أكبر 10 ملاعب كرة قدم في العالم

ختامًا، ذكرنا في هذا الموضوع مجموعة معلومات عن كرة القدم وقوانينها، وتبقى كرة القدم اللعبة الشعبية الأولى عالميًا.

المصدر: Football (Soccer) Rules

شاهد أيضًا..

أسئلة رياضية عن كرة القدم المصرية

معلومات عن رياضة كرة السلة وفوائدها

هل تعلم عن كرة القدم وحقائق شيقة جدًا

الوسوم
اظهر المزيد

فهد أبوعميرة

كاتب مصري، درست الصحافة بجامعة الإسكندرية شمالي مصر، وكاتب محتوى في عدد من المواقع العربية، وأؤمن أن الكتّاب أطباء بالكلمة وأن القراء يجدون علاجهم في محابرنا.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق