فواكه

معلومات كاملة عن شجرة الكرز وزراعتها

معلومات عن شجرة الكرز

شجرة الكرز

إن شجرة الكرز تعتبر من الأشجار المعمرة، وقد يصل عمرها الى 100عام، وتعتبر شجرة الكرز واحدة من أكثر أنواع الأشجار الصيفية النابضة بالحياة، فألوانها الزاهية تبعث في نفس الناظر اليها الراحة، ومشاهدتها وهي محملة بالأزهار يبدو رائعًا للغاية! لكن الأروع عندما تكون مثقلة بالثمار الصغيرة الحمراء اللامعة، وليس المشهد رائعًا فحسب؛ بل المذاق أيضًا يوازي ذلك، ومن أهم معلومات عن شجرة الكرز أنها ذات إنتاجٍ وفير من الثمار في كل مرة تُثمر فيها، وتمتاز بإمكانية زراعتها في أي مكان سواء في المنازل أو المزارع.

تنتمي شجرة الكرز إلى عائلةِ اللوزيات المنتمية لحقيقيات النوى، ويشيع إنتشار زراعة الكرز حول العالم بشكلٍ كبير، وتعتبر الفترة الزمنية بدءًا من أواخرِ شهر مايو وحتى مطلع شهر يوليو فترة جني ثمار الكرز، ومن الممكن أن تتفاوت الفترة وفقًا لنوع الكرز، ومن أكثر الدول المزروعة بأشجار الكرز هي تركيا ثم الولايات المتحدة الأمريكية وإيران وإيطاليا وإسبانيا وغيرها،  ومن الدول العربية سوريا ولبنان والمغرب.

أنواع شجرة الكرز

تنقسم أنواع شجرة الكرز إلى أربعة أنواع، منها نوعان رئيسيان، ونوعان ثانويان، وهي:

  • شجرة الكرز الحامض: 

ينتمي الكرز الحامض إلى جنس البرقوق، ويتراوح علو شجرة الكرز الحامض ما بين 4 – 8 أمتار، على أكبر تقدير، وهي أصغر في حجمها من أشجار الكرز الحلو، وتشير المعلومات عن شجرة الكرز الحامض بأنها تتخذ من الأجزاء الجنوبية الغربية من قارةِ آسيا وقارة أوروبا موطنًا أصليًا لها، وتتربع كل من تركيا وبولندا وروسيا والولايات المتحدة على عرش إنتاج الكرز الحامض وفقًا لمنظمة الفاو، كما تمتاز شجرة الكرز الحامض بأن لون ثمارها أحمر، ومن أشهر أنواعها، شجرة الموريلو والمونتمورنس.

  • شجرة الكرز الحلو: 

معظم أنواع أشجار الكرز الحلو تتميز بكبر حجمها، حيث يصل طولها الى 12 متر، ويشيع إنتشار الكرز الحلو المنتمي للفصيلة الوردية في مختلفِ أرجاء قارة أوروبا وبلاد الشام، كما تستوطن شجرة الكرز الحلو في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط والبلقان والقوقاز وتركيا أيضًا، لأنها تحتاج لمناخ معتدل، لا شديد البرودة أو الحرارة، ومن ضمن أهم معلومات عن شجرة الكرز الحلو أن ثمارها تتنوع في ألوانها بين اللون الأحمر الداكن واللون الأصفر المحمر واللون الأسود، ومن أشهر أنواعها، شجرة البينج، ولامبرت، ونابليون، وبلاك تارتين، وريفرتشون، ورينير.

  • شجرة الكرز المهجنة:

وهي أشجار ناتجة عن عملية تهجين بين بعض أنواع من شجر الكرز الحلو مع أنواع أخرى من شجر الكرز الحامض، ومن أشهرها شجرة هورتنتس، وشجرة يوجينيا.

  • شجرة الكرز للزينة:

وهذا النوع يستخدم للزينة وذلك لجمال أزهارها الساحرة، ومن أهم وأشهر هذا النوع من أشجار الكرز، شجرة ساكورا، والتي يتم زراعتها في جميع أنحاء اليابان، حيث يعتبرونها رمز الجمال.

الظروف الملائمة لزراعة شجرة الكرز

  • وقت الزراعة: قبل المضي قدمًا في التحضير لرزاعة شجرة الكرز؛ لا بد من التعرف على الوقت المناسب لذلك، إذ يعتبر أوائل فصل الربيع أو نهايات فصل الخريف الوقت الأكثر ملائمة لزراعة الكرز.
  • المناخ المناسب: يفضل زراعة شجرة الكرز في المناطق المعتدلة في درجات الحرارة، والمائلة الى البرودة المعتدلة، ولا تصلح زراعتها في المناطق الدافئة أو شديدة البرودة.
  • نوع التربة ومنطقتها: تتطلب زراعة شجرة الكرز حفر التربة وتقليبها جيدًا، ثم إمدادها بالسماد الخصب المناسب، وخاصة الكلس، ويفضل زراعتها في التربة الغير طينية، والتي تكون قليلة الرطوبة، ومن أفضل الأماكن هي المناطق المرتفعة وليس المنخفضة، ليتم تسريب المياة من التربة أول بأول، ويتم تقسيم الأرض لزراعتها بحيث تكون المسافة بين كل شجرة كرز والتي تليها مابين 6 – 12 متر، في جميع الإتجاهات.

طريقة زراعة شجرة الكرز

من أهم معلومات عن شجرة الكرز هو طريقة زراعة شجرة الكرز، والتي تنقسم الى طريقتين، هما:

  1.  الطريقة الاولى، تتم من خلال زراعة البذور مباشرة، بعد تجفيفها، وفي هذه الطريقة تطول فترة الإنبات الأولى وقد تصل لسنة.
  2. والطريقة الثانية، تتم من خلال زراعة شتلات الكرز، والتي يكون قد تم تجهيزها مسبقاً في المشاتل الزراعية.

شكل شجرة الكرز

ولتصبح شجرة الكرز شجرة منتجة لثمار الكرز تاخذ فترة مابين 3 – 7 سنوات، وذلك يعتمد على نوعها، وتتخذ شجرة الكرز عند كمال نموها طولًا متوسطًا يتراوح بين 4 -12 متر تقريباً، تمتاز بمظهرها الجميل خلال فترة الإزدهار والنمو، ومن أهم معلومات عن شجرة الكرز أنها ثاني أجمل شجرة عالميًا، وذلك لروعة الألوان الوردية الزاهية التي تُزهر بها، ويتغير شكلها من نوع إلى أخر حسب ألوان ثمارها أيضاً، فمنها الأحمر ومنها الأصفر والأسود، وفي شهر الخريف تتساقط أوراقها.

فوائد شجرة الكرز

  1. تعتبر ثمار شجرة الكرز من الثمار ذات القيمة الغذائية الكبيرة، وهي تساعد في علاج العديد من الأمراض، والوقاية منها.
  2. تعتبر أشجار الكرز من أهم الأشجار التي تستخدم للزينة في الأماكن العامة والخاصة، لما لها من جمال ساحر، يؤدي الى الإحساس بالجمال والراحة والهدوء، وتعتبر اليابان من أهم الدول التي تهتم بهذا الجانب الجمالي.
  3. تعتبر شجرة الكرز ذات قيمة إقتصادية كبيرة للدول المزروعة بها، لطول عمرها وكثافة إنتاجها سنوياً، بحيث يكفي للإستهلاك المحلي، ويتم تصدير الباقي لكل دول العالم.
  4. تدخل ثمار أشجار الكرز في العديد من الصناعات الغذائية، ومن أشهرها العلكة بطعم الكرز اللذيذ.
  5. تدخل ثمار أشجار الكرز في صناعة بعض أنواع مواد التجميل.
  6. وحيث أن خشب أشجار الكرز من الأخشاب الصلبة وذات قيمة جمالية عالية، لذا يستخدم في صناعة الديكورات، والمفروشات الخشبية، وبعض أدوات الموسيقى.

كانت هذه أهم معلومات عن شجرة الكرز و زراعة شجرة الكرز، نتمنى أن نكون أجبنا عن كل إستفساراتكم بخصوص شجرة الكرز، أين تزرع ومتى تثمر وكل التفاصيل التي لديكم عنها..

شـاهد أيضاً..

أنواع الكرز، وأهم فوائده

8 فوائد عظيمة للفواكه، تجعلك تحافظ على تناولها

الوسوم
اظهر المزيد

إيمان الحياري

من الأردن، خريجة تخصص نظم معلومات إدارية عام 2011م، خبرة 6 سنوات في إثراء وكتابة المحتوى.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق