عالم الفضاء

معلومات عن القمر للأطفال

معلومات عن القمر للأطفال

لعل القمر هو أحد الظواهر الفلكية الهامة بالنسبة لكوكب الأرض، وكثيرًا ما يتعلق به الأشخاص ويحبون النظر إليه في كل وقت، ويختلف شكل القمر بين اليوم والآخر مُعلنًا بداية ونهاية الأشهر القمرية، وهنا نقدم مجموعة معلومات عن القمر للأطفال في شكل مبسط.

معلومات عن القمر للأطفال

ـ أول ما سنقدمه من معلومات عن القمر للأطفال هي أن كوكب الأرض لا يمتلك سوى قمر واحد بدور حوله، وتكوّن هذا القمر منذ حوالي 4.6 مليار سنة تقريبًا، أي بعد أن خلق الله النظام الشمسي من 30 إلى 50 مليون سنة تقريبًا.

ـ القمر يدور مع الأرض بشكل متزامن، أي أن الجانب الذي يظهر من القمر يظل مواجهًا للأرض بشكل دائم.

ـ أول رحلة إلى سطح القمر كانت عام 1959م من قبل الاتحاد السوفيتي، لكن أول هبوط على سطح القمر كان من خلال سفينة أبولو 11 عام 1969م.

ـ لا يوجد جانب مظلم من القمر، كلا الجانبين يستمد نفس الكمية من ضوء الشمس، لكن جانب واحد فقط يواجه الأرض، حيث أن القمر يدور حول محوره في نفس المدة التي يستغرقها كوكب الأرض في الدوران في مداره، لكن الجانب الآخر من القمر لم يُرَ إلا من خلال العين البشرية من المركبة الفضائية.

معلومات أخرى هامة عن القمر

إلى جانب ما ذكرناه من معلومات عن القمر للأطفال فإننا هنا سنذكر مجموعة أخرى من المعلومات فيما يلي:

  • القمر هو السبب في ظاهرة المد والجزر على الأرض

يحدث نوعان من الارتفاعات في الأرض؛ بسبب التأثر بجاذبية القمر، النوع الأول من الارتفاعات يحدث في الجهة المواجهة للقمر، والنوع الآخر يحدث على الجانب الآخر الغير مواجه للقمر، وتتسبب هذه الارتفاعات في ظاهرة المد والجزر بجميع أنحاء العالم.

  • القمر يبتعد عن الأرض

يتحرك القمر بمقدار حوالي 3.8 سم بشكل سنوي بعيدًا عن كوكب الأرض، وتشير التقديرات إلى أن هذه الظاهرة ستستمر لمدة 50 مليار سنة تقريبًا، حينها ستستغرق المدة التي يقطعها القمر في مدار الأرض حوالي 47 يومًا بدلًا من 27.3 يومًا الذي يقضيهم في الوقت الحالي.

  • أوزان الأشخاص أقل على القمر

يتميز القمر بأن كتلته أكبر من كوكب الأرض، وذلك بسبب حجمه الأصغر؛ لذا فإن الإنسان يزن حوالي سدس وزنه على الأرض أي ما يعادل 16.5% من وزنه الأساسي، لذلك يستطيع رواد الفضاء في القمر أن يقفزوا في الهواء.

  • لم يمشِ على القمر سوى 12 شخصًا.. جميعهم أمريكيون

كان رائد الفضاء “نيل أرمسترونغ” أول رجل يمشي على سطح القمر عام 1969م عندما كان في رحلة أبولو 11، في حين كان “جين سيرنان” آخر رجل يمشي على سطح القمر حينما كان في رحلة أبولو 17 في عام 1972م، بعدها لم تتم زيارة القمر إلا من خلال مركبات بدون أشخاص.

  • لا يوجد غلاف جوي في القمر

وهذا معناه أن سطح القمر ليس محميًا من الأشعة الكونية والنيازك وغيرها من ظواهر الفضاء، كما يؤدي ذلك إلى وجود تباين كبير في درجات الحرارة على سطح القمر، كما يؤدي إلى عدم سماع الأصوات على سطحه، وتظهر السماء دائمًا ولونها أسود.

  • هناك زلازل في القمر

ويحدث هذا بسبب الجاذبية، استخدم رواد الفضاء أجهزة قياس الزلازل أثناء زيارتهم للقمر، ووجدوا أن هناك زلازل صغيرة حدثت على بعد كيلومترات تحت سطح القمر؛ مما تسبب في حدوث شقوق، وعلى إثره يعتقد العلماء أن للقمر نواة مثل الأرض.

  • لونا 1 هي أول مركبة فضائية تصل إلى القمر عام 1959م

كانت هذه السفينة تابعة للاتحاد السوفيتي، حيث مرت على بعد 5995 كيلومترات من سطح القمر، وذلك قبل أن تذهب للدوران حول الشمس.

  • القمر هو خامس أكبر قمر طبيعي في المجموعة الشمسية

يبلغ قطر القمر حوالي 3475 كيلومترات، ويعتبر أصغر بكثير من أقمار كوكبي المشترى وزحل، كما يبلغ حجم كوكب الأرض حوالي 80 ضعف حجم القمر، لكن كلاهما لهما نفس العمر.

  • الولايات المتحدة فكرت في تفجير قنبلة نووية على سطح القمر

كان هذا المشروع خلال خمسينيات القرن العشرين، وذلك خلال ذروة الحرب الباردة، وعُرفت باسم “دراسة لرحلات الأبحاث القمرية” أو “المشروع A119“، حيث كان الهدف منه إظهار القوة في وقت كانت الولايات المتحدة فيه متخلفة عن المقدمة في سباق الفضاء.

إقرأ أيضاً: معلومات شيقة عن الشمس للأطفال

ختامًا، كانت هذه مجموعة معلومات عن القمر للأطفال في شكل نقاط مبسطة، لكن بالطبع هناك العديد من المعلومات الأخرى والأسرار عن القمر بشكل خاص والفضاء بشكل عام، شاركنا إياها في التعليقات.

المصدر: Moon Facts

الوسوم
اظهر المزيد

فهد أبوعميرة

كاتب مصري، أدرس الصحافة بجامعة الإسكندرية شمالي مصر، وكاتب في عدد من المواقع العربية، وأؤمن أن الكتّاب أطباء بالكلمة وأن القراء يجدون علاجهم في محابرنا.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق