عالم الحيوان والطيور

الطاووس.. أين يعيش، وماذا يأكل ويشرب؟

الطاووس

الطاووس

يحظى طائر الطاووس بجمهورٍ كبير من المعجبين أكثر من أي طائر آخر، حيث تمكن بفضل ألوانه الخلابة من لفت الأنظار إليه في كل مكانٍ يتواجد فيه، ويصنف طائر الطاووس ضمن فصيلة التدرجية المنتمية لرتبة الدجاجيات، ويمتلك الذكر منه ريشًا يتخذ شكل المروحة عند نشره؛ حيث يتجاوز طول الريش أضعاف طول جسمه بأكثر من خمس مرات، فيزداد بهوًا وبهرجة وجمالًا، ولا بد من الإشارة إلى أن أجمل أنواعه هو الهندي، حيث تكون منطقة الصدر ذات لونٍ أزرق مائل للأخضر المعدني، أما الجزء السفلي منه فيكون بنفسجيًا مزرقًا مع ريش طويل أخضر مملوء ببقع لها شكل عين الإنسان.

إقرأ أيضاً: بالصور أجمل الحيوانات على وجه الأرض

أماكن عيش الطاووس

تختلف أماكن عيش الطاووس وفقًا لنوعه، فالهندي منه يفضل الإقامة في الحياةِ البرية في كل من سيريلانكا والهند، كما يختال في مشيه في المنتزهات والمزارع في كل من المدن والقرى، أما الأخضر منه فيعيش في أراضي ماليزيا وجاوه وبورما، ومن الجميل أن الطواويس تعيش في مختلف أنحاء العالم دون عناء، إلا أن صغيره يعجز عن التأقلم مع درجات الحرارة المرتفعة في المناطق الحارة؛ لذا تعد تربيته صعبة نسبيًا.

كما يفضل الإقامة في المناطق الزراعية والأدغال والغابات بشكلٍ عام، ويستوطن البعض من هذه الطيور فوق الأشجار والأدغال المطيرة.

إقرأ أيضاً: تعرف على طائر الفلامنجو وصفاته

غذاء الطاووس

يعتبر هذا الطائر زاهدًا بطبعه في الغذاء، حيث يمكن أن يتخذ ما يجده أمامه غذاءًا له، فيتغذى على الحشرات والزواحف والأعشاب وبقايا الخبز المفتت بالإضافة للحبوب، ويرغب بشرب الماء العذب أكثر من أي ماء آخر نظرًا لوفرة عناصر الأملاح المعدنية به، ولكن من المؤسف القول أن هذا الطائر مُخرب بطبعه للمحاصيل والنباتات، وذلك لإلحاقه الضرر بالنباتات خلال تناول طعامه وبحثه عن الضفاع والحشرات والحلزونيات أيضًا.

صفات الطاووس

  • طائر كبير الحجم بالنسبة للطيور الأخرى، إذ يرتفع طوله إلى نحو 7.5 أقدام ونصف، ويتراوح وزنه ما بين 8-13 كغم.
  • الألوان الجميلة الموجودة في الذيل حكرٌ على الذكر فقط، وتتبدّل الألوان بالتزامنِ مع تغيير زاوية النظر إليها نظرًا لخاصية انعكاس الضوء.
  • تُشكّل الذيول لدى طائر الطاووس نحو 60% من إجمالي طوله.
  • الخوف والجُبن صفة من صفاته، حيث يسرع للاختباء على الأشجار فور الشعور بوجود خطر، كما يمضي ليلته كاملة على الأشجار للسبب ذاته.
  • اختيار الشريك عند إناث الطواويس يعتمد على طول ذيله والألوان الطاغية عليه.
  • طائر مزواج، حيث يمكن له التزاوج مع 5 إناث كحدٍ أقصى في موسم التزاوج على عكس الطيور الأخرى.
  • صوت الطاووس حزين جدًا بالرغم من جمال مظهره الخارجي.

إقرأ أيضاً: كيفية تواصل الإنسان مع الحيوان

أنواع الطاووس

تنقسم أنواع الطواويس إلى ما يلي:

  • النوع الجاوي، ويمتاز بلونه الأخضر، يستوطن في منطقة جاوة الإندونيسية في الجزء الجنوبي الشرقي من قارة آسيا، وهي الأشبه شكلًا مع النوع الهندي.
  • الطاووس الكونغو، ينحدر من أصولٍ أفريقية بحتة، يفتقر لامتلاك ذيل ذو ألوان خلابة تمامًا، إلا أن بعض الألوان غير الواضحة للعيان تغطي جسم الإناث من هذا النوع، ويعتبر مهددًا بالانقراض.
  • النوع الهندي، يتربع على رأس قائمة أكثر أنواع الطواويس انتشارًا، ويستوطن في سيريلانكا والهند والمناطق الشرقية من القارة الآسيوية.
  • الأنواع المدجنة، ومن أبرزها:
  1. الطاووس الأرجواني.
  2. المبقع بالأسود.
  3. أسود الجناحان.
  4. الهند الأزرق.
  5. جافا الأخضر.
  6. منتصف الليل.
  7. المبقع بالفضي.

شـاهد أيضاً..

8 طيور لا تطير أبداً – تعرف عليها

6 من أخطر الطيور في العالم – تعرف عليهم!

الوسوم
اظهر المزيد

إيمان الحياري

من الأردن، خريجة تخصص نظم معلومات إدارية عام 2011م، خبرة 6 سنوات في إثراء وكتابة المحتوى.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق