عالم الفضاء

معلومات عن الشمس للأطفال

معلومات عن الشمس للأطفال

تعتبر الشمس نجم يقع في وسط النظام الشمسي الذي ينتمي إليه كوكب الأرض، وهي المسؤولة عن مناخ وطقس كوكب الأرض، وهي عبارة عن كرة يختلف قطرها القطبي عن الاستوائي بحوالي 10 كيلومترًا، ويبلغ متوسط نصف قطر الشمس حوالي 695 ألف و508 كيلومترًا أي ما يُعادل حوالي 109.2 ضعف لمساحة كوكب الأرض، منها من 20 – 25% يمثل نواة الشمس، وفي هذا الموضوع نقدم مجموعة معلومات عن الشمس للأطفال بشكل مبسط.

معلومات عن الشمس للأطفال

هنا سنقدم مجموعة معلومات عن الشمس للأطفال بشكل واضح ومبسط في شكل مجموعة نقاط وذلك فيما يلي:

ـ الشمس عبارة عن خليط من كل الألوان معًا، لكنها تظهر باللون الأبيض في أعيننا.
ـ تتكون الشمس من حوالي 70% من غاز الهيدروجين و28% من غاز الهيليوم.
ـ الشمس هي إحدى نجوم النسق الأساسي G وتُعرف كذلك باسم «القزم الأصفر».
ـ قطر الشمس يساوي حوالي 109 مرة من قطر كوكب الأرض، ووزن الشمس يعادل حوالي 330 ألف مرة من وزن الأرض.
ـ مساحة سطح الشمس تبلغ حوالي 11 ألف و990 ضعف مساحة سطح كوكب الأرض.
ـ تُقاس المسافة بين كوكب الأرض والشمس بما يُعرف بـ«وحدة فلكية» أو «AU».

معلومات إضافية عن الشمس

إلى جانب ما ذكرناه من معلومات عن الشمس للأطفال في شكل نقاط مختصرة، سنذكر هنا مجموعة أخرى من المعلومات مع شرح مختصر لها وذلك فيما يلي:

  • يمكن أن يوجد مليون كوكب أرض إذا حدث إنفجار داخل الشمس

تصلح الشمس المجوفة إلى إيجاد حوالي 960 ألف كوكب مثل كوكب الأرض، وذلك إذا حدث إنفجار داخل الشمس دون وجود أي مساحة مهدرة، تبلغ مساحة سطح الشمس حوالي 11 ألف و990 ضعف مساحة كوكب الأرض.

  • تمثل الشمس حوالي 99.86% من كتلة المجموعة الشمسية

تمثل كتلة الشمس حوالي 330 ألف مرة من كتلة كوكب الأرض، ويمثل غاز الهيدروجين حوالي ثلاثة أرباع الشمس، والباقي يتكون من غاز الهيليوم.

  • الشمس كرة مثالية تقريبًا

يوجد 10 كيلومترًا فرق بين القطر القطبي والقطر الاستوائي في الشمس تقريبًا، مما يجعلها أقرب شيء إلى الكرة مثالية تمت مشاهدته في الطبيعة.

  • الشمس ستلتهم الأرض

بعدما تحرق الشمس كل الهيدروجين التي تمتلكه ستواصل في حرق غاز الهيليوم لمدة 130 مليون سنة أخرى، في هذا الوقت قد تتوسع الشمس إلى الدرجة التي من خلالها ستلتهم كواكب عطارد والزهرة والأرض، وحينها سيتكون العملاق الأحمر.

  • الشمس قد تصبح في حجم الأرض

بعد مرحلة العملاق الأحمر، يتوقع العلماء أن الشمس ستنهار، لكنها ستحافظ على كتلتها الهائلة مع حجم يعادل حجم كوكب الأرض، حينها ستصبح الشمس قزم أبيض.

  • درجة الحرارة داخل الشمس يمكن أن تصل إلى 15 مليون درجة مئوية

يتم توليد الطاقة في نواة الشمس وذلك من خلال الاندماج النووي، حينها يتحول غاز الهيدروجين إلى غاز الهيليوم، وتتسع الأجسام الساخنة، وتصل درجة الحرارة على سطح الشمس إلى حوالي 5600 درجة مئوية.

  • تتغير المسافة بين الأرض والشمس على مدار العام

ويحدث هذا بسبب أن كوكب الأرض يسير في مدار بيضاوي حول الشمس، وتتراوح المسافة بين الشمس والأرض من 147 إلى 152 مليون كيلومترًا.

معلومات آخرى للأطفال خاصة بالشمس

بالإضافة إلى ما ذكرناه من معلومات عن الشمس للأطفال سنقدم هنا مجموعة أخرى من المعلومات فيما يلي:

  • يستغرق ضوء الشمس 8 دقائق للوصول إلى الأرض

تبعد الشمس عن الأرض بحوالي 150 مليون كيلومترًا، وتساوي سرعة الضوء حوالي 300 ألف كيلومترًا في الثانية الواحدة، إذا قمنا بقسمة الرقمين على بعضهما البعض، سنكتشف أن ضوء الشمس يحتاج حوالي 500 ثانية أو 8 دقائق و20 ثانية ليصل من الشمس إلى الأرض، وبالرغم من أن هذه الطاقة تصل إلى الأرض في غضون بضع دقائق، لكنها استغرقت ملايين السنين للانتقال من نواة الشمس إلى سطحها.

  • سرعة الشمس حوالي 220 كيلومترًا في الثانية الواحدة

تبعد الشمس عن مركز مجرة درب التبانة بحوالي 24 ألف ـ 26 ألف سنة ضوئية، وتستغرق الشمس حوالي 225 ـ 250 مليون سنة تقريبًا لاستكمال دورتها في وسط مجرة درب التبانة.

  • الشمس في منتصف عمرها

على مدار حوالي 4.6 مليار سنة أحرقت الشمس بالفعل حوالي نصف ما تمتلكه من غاز الهيدروجين، ولديها ما يكفي لمواصلة حرق ما تبقى من الهيدروجين لديها لمدة 5 مليار سنة قادمة تقريبًا، وتعتبر الشمس حاليًا من النجوم المعروفة باسم القزم الأصفر.

  • الشمس لديها مجال مغناطيسي قوي جدًا

الطاقة المغناطيسية الصادرة عن الشمس أثناء العواصف المغناطيسية تتسبب فيما يُعرف بالتوهجات الشمسية، ونحن نرى هذه البقع الشمسية، والتي تدور فيها الخطوط المغناطيسية وتدور مثل الإعصار على الأرض.

  • الشمس تولد الرياح الشمسية

الرياح عبارة عن تيار من الجسيمات المشحونة، تبلغ سرعتها حوالي 450 كيلومترًا في الثانية الواحدة من خلال النظام الشمسي، وتحدث الرياح الشمسية عندما يمتد المجال المغناطيسي للشمس إلى الفضاء.

إقرأ أيضاً: أسئلة عن الكواكب وإجابتها

ختامًا، قدمنا هنا مجموعة معلومات عن الشمس للأطفال، نتمنى أن تكون قد نالت إستحسانكم..

المصدر: Sun Facts

شاهد أيضًا..

معلومات وحقائق شيقة عن الفضاء

الوسوم
اظهر المزيد

فهد أبوعميرة

كاتب مصري، أدرس الصحافة بجامعة الإسكندرية شمالي مصر، وكاتب في عدد من المواقع العربية، وأؤمن أن الكتّاب أطباء بالكلمة وأن القراء يجدون علاجهم في محابرنا.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق