جسم الإنسان

معلومات كاملة عن الجهاز التنفسي وأمراضه للإنسان

معلومات عن الجهاز التنفسي

الجهاز التنفسي

يعتبر الجهاز التنفسي من الأجهزة العضوية الرئيسية في جسم الإنسان، وهو المسؤول بشكل مباشر عن عملية تزويد الخلايا في الجسم بغاز الأكسجين، وفي هذا المقال نستعرض مجموعة من أهم معلومات عن الجهاز التنفسي في جسم الإنسان ومكوناته وأشهر الأمراض التي قد تصيبه.

أهم معلومات عن الجهاز التنفسي

وظيفة الجهاز التنفسي

يُعد الجهاز التنفسي المسؤول الأول عن أهم عملية حيوية تحدث في جسم الإنسان، والتي لا يستطيع العيش بدونها، بالإضافة إلى كونها ضرورية لاستمرار أنشطة الجسم بفعالية، كما أن الجهاز التنفسي يقوم بتخليص الجسم من غاز ثاني أكسيد الكربون ويمده بغاز الأكسجين.

ومن أهم ما يمكن ذكره من معلومات عن الجهاز التنفسي هو أن للجهاز التنفسي مهمة تهيئة وصول الهواء إلى الدم، ويتكون الجهاز التنفسي من مجموعة أنابيب متفرعة ودقيقة تتم فيها تبادل الغازات داخل الجسم في عملية حيوية يُطلق عليها عملية «الشهيق والزفير».

اقرأ أيضًا: ما هي مضادات الأكسدة وما أهميتها لصحة جسم الإنسان؟

مكونات الجهاز التنفسي

في محاولتنا لاستعراض مجموعة أهم معلومات عن الجهاز التنفسي في جسم الإنسان يجب أن نشير إلى أنه يحتوي على مجموعة من الأعضاء والمكونات نذكر منها ما يلي:

– الحنجرة

تقع الحنجرة في الجزء العلوي في القصبة الهوائية في جسم الإنسان، ولها دور بارز في إنتاج الصوت، وكذلك تحمي القصبة الهوائية من أن يدخلها جزئيات الطعام.

– الأنف

هي العضو الأبرز في وجه الإنسان دون عن باقي أعضاء الجهاز التنفسي، وتحتوي على تجويفين يفصلهما حاجز، ومن أبرز ما يمكن تناوله من معلومات عن الجهاز التنفسي هو أن الأنف يقوم باختيار وتصفية الأكسجين الموجود في الهواء لاستنشاقه،

وتكمن وظيفة تجويف الأنف في قيامها بتصفية الهواء من الشوائب الموجودة فيه عن طريق الشعيرات أو الأهداب الموجودة في التجويف.

– القصبة الهوائية – الرغامي

تعتبر القصبة الهوائية من الأجزاء الرئيسية في الجهاز التنفسي، حيث أنها تربط بين الحنجرة والبلعوم مع الرئتين، وهي المسؤولة عن السماح بمرور الهواء، وتتكون القصبة الهوائية من مادة مصنوعة من عظام لينة وهي الغضروف، تمكنها من أداء مهامها بمرونة كبيرة.

– الحجاب الحاجز

هو الذي يفصل بين الصدر والبطن، وينقبض هذا الحجاب في تجويف البطن فتصبح العضلة مسطحة وذلك عند إستنشاق الهواء، ثم ينزلق القفص الصدري لوضعه الطبيعي أثناء الزفير.

ومن أبرز ما نقدمه من معلومات عن الجهاز التنفسي هو أن الحجاب الحاجز في الجهاز التنفسي يتكون من جزأين أساسيين هما: العضلات الطرفية والوتر المركزي.

– الشعب الهوائية

هي مسلك هوائي من مجموعة مجاري هوائية متفرعة تقوم بنقل الهواء للرئتين، وتمتد هذه الشعب من القصبة الهوائية ثم تنقسم لشعبتين؛ واحدة إلى الرئة اليمنى وأخرى للرئة اليسرى، ثم تنقسم لشعب أصغر لفصوص كل رئة من الرئتين،

فتتضمن اليمنى 3 فصوص وتتضمن اليسرى فصان، وتستمر عملية الانقسام حتى نصل في النهاية إلى أصغر الشعب الهوائية حجمًا والتي تُعرف بالشعيبات الدموية.

– الرئتان

عضو رئيسي في الجهاز التنفسي ألا وهو الرئتان، والتي لها دور بارز في عملية الحصول على الأكسجين والتخلص من غاز ثاني أكسيد الكربون، وتحتوي كل رئة في جسم الإنسان على العديد من القصبات التي تتولى مهمة توزيع الأكسجين على مختلف خلايا جسم الإنسان.

– البلعوم

هو أنبوب عضلي، ويُعد ممر مشترك للهواء والغذاء معًا، وتتصل بيه عدة فتحات وهي: فتحة الفم، وفتحتا الأنف الخلفيتان، وفتحتا استاكيوس، وفتحة الحنجرة، وهناك ما يُعرف بالحنك الرخو والذي يقوم بوظيفة صمام يغلق الجزء الفمي من البلعوم وقت مضغ الإنسان للطعام؛ حتى لا تتم إعاقة التنفس، ويقوم كذلك بفصل الجزء الفمي عن الأنفي في البلعوم أثناء بلع الطعام كي لا تمر جزيئات الطعام للأنف.

اقرأ أيضًا: أسرار لا تعرفها عن عضلات وعظام جسمك!

أمراض الجهاز التنفسي في جسم الإنسان

يتعرض الجهاز التنفسي في جسم الإنسان إلى مجموعة مختلفة من الأمراض، والتي سنكتفي هنا بذكر أسماء أشهرها وتعريف بسيط عنها، ومن أشهر هذه الأمراض ما يلي:

  • الحساسية Allergie: وهي ردة فعل جهاز المناعة حينما يتعرض لمواد غير مألوفة لجسم الإنسان.
  • الربو Asthma: وهو مرض مزمن قد يُصاب به الإنسان نتيجة لالتهاب مجاري الهواء الموجودة بالرئتين وضيقها؛ مما يمنع من تدفق الهواء بشكل صحيح.
  • الزكام Common Cold: وهو ليس من الأمراض الخطيرة لكنه ينتج عن عدة فيروسات ويتسبب في إصابة الأنف بالرشح.
  • الإلتهاب الرئوي Pneumonia: وهو عبارة عن تلوث بالرئتين يتسبب في السعال والحمى وصعوبات في التنفس عند الإنسان.
  • إلتهاب الحلق Sore Throat: من أكثر الأمراض الشائعة فتشير الإحصاءات إلى أن أكثر من 12 مليون أمريكيًا مريض بهذا المرض.

ختاماً، كانت تلك أهم معلومات عن الجهاز التنفسي لجسم الإنسان يحتاج أن يعرفها كل باحث عن هذا الجهاز الأساسي في جسم الإنسان.

شاهد أيضًا..

فائدة الأعصاب في جسم الإنسان

سؤال وجواب عن الجهاز التنفسي

50 معلومة وحقيقة علمية مدهشة عن جسم الإنسان

الوسوم
اظهر المزيد

فهد أبوعميرة

كاتب مصري، أدرس الصحافة بجامعة الإسكندرية شمالي مصر، وكاتب في عدد من المواقع العربية، وأؤمن أن الكتّاب أطباء بالكلمة وأن القراء يجدون علاجهم في محابرنا.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق