فنون

تعرف على اجمل مجموعة من أنواع مشغولات يدويه

مشغولات يدويه

يمكن ممارسة الحرف اليدوية في المنزل وتحويلها إلى مشروع مربح، نشارك معكم أنواع مشغولات يدويه يمكنك الإختيار من بينها والبدء في التعلم.

ما هي مشغولات اليدويه؟

يمكن تعريف المشغولات اليدويه أنها كل ما يتم صناعته على اليد أو بإستخدام أدوات بسيطة، ويوجد أنواع كثيرة من الصناعات اليدويه مثل صناعة الفخار، وفن التطريز.

الكثير من الأشخاص حول العالم يهتمون بتعلم المشغولات اليدوية المختلفة، وكل شخص لديه دافع مختلف عن الآخر:

  • يوجد من يتخذ الحرف اليدويه كهوية له يمارسها في وقت فراغه.
  • وهناك أشخاص تساعدهم المشغولات اليدويه في التخلص من المشاعر السلبية، وأوقات الفراغ.
  • ومن يعمل بها بجانب عمله الأساسي من أجل تحسين وضعه المادي والإجتماعي، ومع الوقت من الممكن ان يتفرغ لها تماماً وتصبح هى مصدر داخله الأساسي، لأن كل ما تحتاجه هو رأس مال صغير وبعض الوقت.

مجموعة من أنواع مشغولات يدويه

الحديث عن الحرف اليدوية لا ينتهي وفي وطننا العربي، وهناك العديد من الحرف ومع وجود الإنترنت من السهل تعلم أي شيء.

هناك العديد من أنواع مشغولات يدويه مثل صناعة السجاد اليدوي، النقش على النحاس، تشكيل الزجاج، والخياطة وغيرهم الكثير.

ومن الممكن أن تصبح مصدر دخل أساسي لك، وتتخلص من عبء الوظيفة والدخل المحدود، واليوم نختار لكم بعض الحرف لكي نتحدث عنها.

  • أولًا: الكروشية

مشغولات يدويه

الكروشية، أو التريكو هو نوع من أنواع الحياكة، إذا كنت من محبين صناعة الملابس الصوفية، أو القطنية، وصناعة المفارش، والأغطية، والملابس، والجوارب، والأوشحة هذه هي الحرفة المناسبة لك.

كل ما تحتاج إليه هو إبرة حياكة خيوط الغزل أو خيوط الصوف أو الحرير والقطن، وتعلم الأساسيات ومعرفة الغرز الشهيرة في فن الكروشيه وهي غرز الصدفة والعنقودية وغرزة “V”.

وبعد التعلم يمكنك عرض المنتجات على مواقع التواصل الاجتماعي، وبداية مشروعك الخاص.

  • ثانيًا: الايتامين

مشغولات يدويه الايتامين

هذا الفن يعتبر من أقدم أساليب التطريز في التاريخ، وتحتوي المتاحف على الكثير من القطع المنسوجة التي وجدت في آسيا وأوروبا.

الايتامين ويعرف أيضًا بإسم الكروس ستيتش وهو نوع من أنواع التطريز، ويمكن أن نوضح هذه الحرفة أنها مثل الرسم ولكن ليس بالألوان الرسم بالخيوط على الأقمشة من أجل الزينة.

يقوم المُطرز بصناعة غُرزات على شكل حرف “x” بالإنجليزية، وتشبه الرسومات بالصور النقطية، والأقمشة المُستخدمة في هذا الفن هي الايتامين، أو الكتان.

حيث إن الإيتامين هو فن زخرفة سطح المنسوجات بإستخدام الخيوط أو الأحجار الكريمة والخرز، يمكن صناعو العديد من الأشياء الرائعة، مثل:

  • اللوحات.
  • مقاعد الكراسي.
  • تزيين المفروشات مثل الستائر، والمفارش ، والوسائد.
  • حقائب اليد والإكسسوارات لكي تضيف لها قيمة جمالية.

كل ما تحتاجه من أجل البدء في هذا المشروع إحضار ملابسك القديمة، وتارة من أجل التحكم في القماش، وخيط وإبرة، وبدأ العمل على رسومات بسيطة.

وعندما تصبح شخص محترف يمكنك عرض مشغولاتك على أصدقائك ومعرفة آرائهم، وإنشاء صفحة على الفيسبوك لكي تعرض وتبيع منتجاتك.

  • ثالثًا: صناعة الإكسسوارات

مشغولات يدويه

من المشغولات اليدويه المعروفة والمشهورة، والإكسسوارات من الأشياء الجميلة المكملة للمظهر، وأنواع الإكسسوارت لا يمكن عدها مثل الحقائب، ومحفظة النقود، والأساور، وقراريط السلاسل.

ومن السيدات الرائدات في هذه الحرفة “عزة فهمي” بعد ان تخرجت من كلية الفنون الجميلة وجدت شغفها في صناعة الإكسسوات وصنعت العديد من الحلي المستوحى من التراث، وأنشأت مدرسة لتعليم هذه الصناعة وتشجيع الفتيات من أجل التعلم.

  • رابعًا: صناعة الفخار

مشغولات يدويه صناعة الفخار

من الحِرف القديمة حيث إستخدمها الإنسان في العصور الأولى لصناعة الأواني الفخارية، بإستخدام الطين، والفخار هو الطين المحروق، من أنواع الفخار الخزف، الخزف الحجري، البورسلين.

ويوجد العديد من المنتجات الفخارية، مثل:

  • الجرة لحفظ الأغذية، وعرفت في العصور القديمة.
  • أواني الطهي مثل الأكواب، والأباريق، والصحون، وأواني لحفظ الماء مثل الزير.
  • ويوجد منتجات أخرى مثل المزهريات.

ويمكنك البحث عن أدوات الفخار من أجل أن تبدأ مشروعك الخاص في صناعة الفخار من المنزل وما تحتاج إليه الصلصال المخصص، أداة مخصصة لإزالة الزوائد، أباريق للقياس، دوامة (آلة لتدوير قاعدة العمل).

  • خامسًا: صناعة الصابون

مشغولات يدويه

ومن المشغولات اليدويه صناعة الصابون، وعرفت هذه الصناعة منذ قديم الزمن، ومن أقدم المدن المشهورة بصناعة الصابون حلب ونابلس وطرابلس.

ويتم صناعة الصابون المنزلي من الدهون الحيوانية أو النباتية أو الزيوت، ويتم إضافة ملح الصوديوم أو البوتاسيوم أحد الأحماض الدهنية، ومن ثم يحدث تفاعل بين كل من الدهون والزيوت والقلويات لكي يظهر لنا الصابون الذي نستخدمه.

إقرأ أيضاً: جمال فن العمارة الإسلامية

وفي النهاية مع مشغولات يدويه..

ارغب في توضيح أن كثير من الأشخاص تلجأ إلى المشغولات اليدويه من أجل زيادة الدخل، وهناك العديد من الحرف اليدويه التي يمكن تنفيذها بطرق سهلة.

وهذا النوع من الصناعات والمشاريع عليه إقبال كبير في الأسواق المحلية والعالمية، لذلك كل ما عليك فعله هو البدء في التعلم، لكي تبدأ مشروعك الخاص.

شـاهد أيضاً..

شاهد أغلى اعمال فنية يدوية الصنع

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى