اطفالك

مشروبات مضرة وممنوعة للحامل.. تجنبيها

مشروبات تؤدي لمشاكل في الحمل

مشروبات مضرة وممنوعة للحامل ..فكما أن هناك مشروبات مفيدة للحامل في الشهور الأولى، فإن هناك مشروبات مضرة يجب أن تتجنبيها خاصة في الشهور الأولى من الحمل. وذلك للحفاظ على سلامتك وسلامة طفلك.

وبالرغم من أن هناك مشروبات تعتبر مهمة للحامل في آخر الحمل، إلا أنها تعتبر مضرة جداً في بداية الحمل لأنها قد تؤدي للإجهاض مثل مشروب القرفة الساخن الذي يسهل عملية الولادة الطبيعية لكن يمنع شربه في أشهر الحمل الأولى لأنه يعرض الحمل للخطر وقد يؤدي للولادة المبكرة.

إذاً.. من أجل صحتك و من أجل رؤية طفلك بأفضل حالة وكي تتم شهور الحمل بسلام دون مخاطر إليكِ سيدتي أهم مشروبات مضرة وممنوعة للحامل في الشهور الأولى من الحمل.

مشروبات مضرة وممنوعة للحامل في الشهور الأولى..

المشروبات الغازية

أثبتت الدراسات والأبحاث التي أجريت على النساء الحوامل أن شرب المشروبات الغازية لها أضرار خطيرة على الحامل والجنين، وأكثر أنواع مشروبات مضرة وممنوعة للحامل، البيبسي ذات اللون الأسود فهي أكثرها خطر على الحامل.

وهذه أهم مخاطرها على الحامل والجنين:

  1. تعمل المشروبات عند شربها في فترة الحمل على انتفاخ البطن مما يؤدي إلى الضغط على الجنين مما يجعله ينمو ببطء.
  2. شعور الحامل بالإرهاق والتعب بسبب مادة الكافيين الموجودة بنسبة عالية في المشروبات الغازية.
  3. أثبتت الدراسات أن المشروبات الغازية تحتوي على سعرات عالية زائفة مضرة للجسم لأنها تزول بسرعة فلا يستفيد منها الجسم، على العكس من العصائر الطبيعية التي تمد الجسم بالطاقة والنشاط.
  4. أثبتت الدراسات العلمية أن المشروبات الغازية تعمل على فقد الكالسيوم الموجود بالجسم والذي يحتاجه الجنين لبناء العظام مما يؤدي إلى هشاشة العظام عند الأم.
  5. للمشروبات الغازية أضرار على الجنين فهي تؤدي للزيادة في وزن الجنين مما يسبب صعوبة عند الولادة.
  6. ضعف المناعة للجنين مما يؤدي للولادة المبكرة أو الإجهاض.
  7. يضر بالمشيمة التي تغذي الجنين فالأم عند شربها للمشروبات الغازية يؤدي إلى نقص في تدفق الدم المحمل بالغذاء والأكسجين الذي يصل للجنين مما يؤدي إلى الحمل الخطر.
  8. الإفراط في تناول المشروبات الغازية قد يؤدي إلى مرض سكر الحمل أو تسمم الحمل.
  9. الشعور بالألم في منطقتي القدمين والظهر خلال فترة الحمل.
  10. شرب المشروبات الغازية يجعل الجسم أكثر عرضة للجفاف بسبب فقدانه للسوائل.

هام للقرآة: 10 مشروبات وعصائر لا غنى عنها للمرآة الحامل

مشروب القرفة

للقرفة فوائد متعددة للجسم وشرب كوب يومياً يعطي الجسم نشاط وحيوية وتساعد في إنقاص الوزن من خلال حرق الدهون في الجسم، كما أنها تساعد في نزول الدورة الشهرية المتأخرة وزيادة ادرار الدورة وتنشيط المبايض.

ولكن رغم هذه الفوائد، إلا أنها خطيرة جداً على الجنين فمشروب القرفة أكثر مشروبات مضرة وممنوعة للحامل في الشهر الأول لأنها تسبب الإجهاض، لذلك على السيدة التأكد من عدم شرب القرفة في أيام التبويض إذا كان هناك احتمال حمل لأن القرفة تعمل على:

  1. زيادة التقلصات في الرحم.
  2. تزيد القرفة من معدل ضربات القلب.
  3. تزيد من مشاكل الجهاز الهضمي وتتسبب في ظهور التقرحات في المعدة.
  4. تزيد من حدة الحموضة التي تتعرض لها الحامل في شهور الحمل.
  5. ينصح بشرب القرفة في الأسابيع الأخيرة من الحمل لأنها تساعد في الولادة الطبيعية وتسريع الولادة دون ألم لأنها تزيد تقلصات الرحم.

عصير التمر

رغم فوائد التمر العديدة والمكونات والعناصر الغذائية التي توجد به إلا أنه لا ينصح به الحامل في الشهور الأولى من الحمل،
فالإفراط في أكل التمر في الحمل يؤدي إلى:

  1. الإجهاض لأن التمر يساعد في تحريك الرحم فيؤدي إلى التوسع في الرحم فيؤدي لهلاك الجنين.
  2. الإفراط في أكل التمر يؤدي إلى مرض سكري الحمل، لأنه يحتوي على نسب عالية من السكريات.
  3. لا ينصح بإضافته للعصائر أو الحليب في الشهور الاولى من الحمل.
  4. ينصح بأكله في الشهر الأخير من الحمل لتسيهل عملية الولادة كما ورد في القرآن عن قصة مريم عليها السلام، فقد كان طعامها عند المخاض التمر.

الشاي والقهوة

جميع المشروبات التي تحتوي على مادة الكافين تعتبر مشروبات مضرة وممنوعة للحامل طوال فترة الحمل لأنها تزيد من أعراض الوحام والإرهاق والتعب ومن هذه المشروبات القهوة والشاي الأحمر والنسكافيه.

حيثُ تنصح الحامل باستبدال هذه المشروبات بكوب من اللبن الرائب. وإذا كنتِ من مدمني شرب القهوة تذكري صحة طفلك وأنه بحاجة إلى أطعمة ومشروبات مفيدة.

الكحول

تعتبر الكحول من أخطر المشروبات على صحة الأم والجنين. فتجنبيها تماماً..

البيض النيء

للبيض فوائد كثيرة وينصح بأكله يومياً للحوامل لأنه يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم، لكن السيدة الرياضية التي اعتادت على شرب الحليب مع البيض النيء، يمنع عليها فعل ذلك في فترة الحمل، لأن مشروب البيض النيء مع الحليب من أكثر مشروبات مضرة وممنوعة للحامل، لأن الأطعمة غير المطبوخة قد تحتوي على جراثيم تضر الجنين، فمناعة الأم تضعف مع الحمل. ويوجد البيض النيء في بعض الأطعمة يجدر بكِ عدم الإفراط في أكلها كالمايونيز.

مقالات قد تُهمك:

الأطعمة المفيدة للحامل في الشهور الأولى

10 نصائح في غاية الأهمية للحامل في بداية حملها

الوسوم
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق