سياحة الدول العربية

معلومات عن مدينة مرسى مطروح والسياحة فيها

مرسى مطروح

تعد مصر وجهة سياحية لأعداد ضخمة من مختلف أنحاء العالم؛ وذلك لما يتوفر فيها من معالم سياحية طبيعية وتاريخية وأثرية وثقافية، إذ تفتح البلاد أبوابها أمام الزوار من الأجانب من مختلف الجنسيات على مدار السنة، وتتمتع مرسى مطروح بقدر كبير جداً من السياحة الداخلية والخارجية، وانطلاقًا من أهميتها هذا؛ فسنتعرف سويًا في هذا المقال على أهم المعلومات حولها.

مرسى مطروح

مرسى مطروح

تعتبر مرسى مطروح العاصمة الإدارية لمحافظةِ مطروح المصرية، وهي عبارة عن ميناء بحري تشرف به جمهورية مصر العربية على البحر الأبيض المتوسط إلى جانب الموانئ الأخرى، كما تحظى المدينة بأهمية سياحية عظيمة باعتبارها مصيفًا يتوافد إليه الملايين من السياح سنويًا للاستمتاعِ بالشواطئ المكسوة بالرمال البيضاء الحريرية، ومن الجدير بالذكر أن المدينة قد شُيّدت في موضع آمن من هيجان البحر بفضل وجود سلسلة صخرية تلعب دور الحاجز الطبيعي للأمواج، ويشار إلى أن مرسى مطروح تقع فوق الطريق الساحلي الدولي تحديدًا، حيث تحد مدينة الإسكندرية من الغرب بمسافةٍ تفصل بينهما بـ 298 كيلو متر مربع، أما من الشرق فتشترك بحدودٍ دولية مع ليبيا.

تاريخ مرسى مطروح

تعد مدينة مرسى مطروح واحدة من المدن المصرية القديمة للغاية، حيث كانت في بداية عهدها مجرد مدينة صيد صغيرة في فترة حكم المصريين القدماء، وحملت تسمية “أمونيا” تحت حكم الإسكندر الأكبر، أما تسمية “بارايتونيون” فقد حازت عليها وعُرِفت بها في عهد البطالمة والإمبراطورية البيزنطية، هذا وتشير المعلومات التاريخية إلى أنه مع بدء العهد الروماني في المنطقة تحولت إلى ميناء بالغ الأهمية يستخدم لغايات تصير السلع إلى أراضي روما، وعُرِفت في تلك الفترة باسم “بارايتونيوم”، ولا بد من التنويه إلى أنها لعبت دورًا هامًا جدًا في الحرب العالمية الثانية؛ إذ استضافت حصنًا عسكريًا ضخمًا في النواحي الشرقية منها قام بتشييده الإنجليز هناك تحت تسمية “Baggush Box”، وفيما يلي مجموعة من حاملي تسمية “مطروح” التي يعتقد بأن هناك علاقة وثيقة بينهم وبين المدينة:

  • استوطنت قبائل بني مطروح في الأجزاء الشماليةِ من قارةِ أفريقيا بشكل عام؛ ويُذكّر بأنهم ينحدرون من نسبٍ يود إلى قبائل بني هلال.
  • المحارب مطروح بن سليمان، شخصية باسلة محاربة لجيش شارلمان صوب جبال ألبرت سنة 162م، وهو مطروح بن سليمان بن يقظان الكلبي.
  • الشيخ الطرابلسي رافع ابن مطروح التميمي، خضعت له طرابلس لمدة 12 سنة، وتزامن ذلك مع وقوع المنطقة تحت احتلال الصقليين لها.
  • الشاعر ابن مطروح السرقسطي، مؤلف ديوان روضة المحاسن وعمدة المحاسن.
  • المحدث محمد بن يوسف بن مطروح القرطبي.

السكان في مرسى مطروح

مرسى مطروح

كشفت المعلومات الإحصائية الواردة في التقرير الصادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء إلى أن عدد سكان مدينة مرسى مطروح قد بلغ 457 ألف نسمة يتوزعون فوق مساحتها الممتدة إلى 166.5 كيلو متر مربع، وفي الواقع إن المساحة المأهولة فقط 2.4% من المساحة الإجمالية للمدينة.

هذا ومن المتوقع أن يرتفع العدد في المحافظة كاملة ليصل إلى 6 ملايين نسمة في غضونِ 10 سنواتٍ قادمة في حال ثبات كافة المؤشرات الخاصة بالنمو والزيادة السكانية الحالية وفقًا لمدير عام الخطط السكانية بالمجلس القومي للسكان. المصدر

السياحة في مرسى مطروح

تعتبر مرسى مطروح وجهة سياحية بالغة الأهمية، إذ يمكن إدراجها ضمن قائمة المعالم السياحية العالمية الشهيرة وتضاهي جزر المالديف الآسيوية، من الجديرِ بالذكرِ أن المدينة ثرية بالشواطئ النقية، وتمتاز بخلوها من الأمواج العاتية، كما أن اللون الفيروزي الطاغي على المياه والأسماك الملونة العائمة في المياه تعد نقطة مشجعة للسياح، وتتمتع المدينة بوفرة العديد من المعالم الطبيعية والتاريخية فيها التي جعلت منها وجهة سياحية عالمية، ومن أهم هذه المعالم:

الشواطئ

ينتشر في ربوع محافظة مطروح أكثر من 22 شاطئ عام، ومن أكثر ما يجعل منها منطقة سياحية محببة في نفوس الزوار هو سهولة الوصول إليها بمختلف وسائل المواصلات، من أهم الشواطئ في مرسى مطروح:

  • شاطئ الغرام: 

مرسى مطروح

يفصل بين شاطئ الغرام وقلبِ المدينة مسافةً لا تتجاوز 17 كيلو متر مربع، ويعد واحدًا من أكبر الشواطئ في المدينة ككّل، ولا بد من استذكار أن هذا الشاطئ كان مسرحًا لتصوير الفيلم المصري الشهير “فيلم شاطئ الغرام” من بطولةِ الفنان حسين صدقي والفنانة ليلى مراد سنة 1950م.

  • شاطئ عجيبة:

مرسى مطروح

حاز هذا الشاطئ تسميته تيمنًا بالمشاهد الطبيعية العجيبة المنتشرة في المنطقة، حيث تأسر الناظر تلك المشاهد الخلابة؛ إذ يمتاز بنقاء المياه ووجود الكهوف ومختلف التشكيلات الصخرية هناك.

  • شاطئ روميل:

مرسى مطروح

شاطئ له مياه ذات درجات متفاوتة في الألوان؛ حيث يبدأ من الأبيض وصولًأ إلى الأزرق الغامق، يحتل موقعًا لا يبعد سوى 4 كيلو متر مربع عن قبل المدينة، أما فيما يتعلق بتسميته فقد اتخذها نسبةً للقائد الألماني “إرفين روميل” ذلك المقاتل الصحراوي الذي اتخذ من الخندق القريب من المنطقة ملجأ له في فترة الحرب العالمية الثانية.

  • شاطئ الأبيض:

مرسى مطروح

يعتبر اللون الأبيض سيد الموقف في هذه المنطقة، حيث يطغى على رمال الشاطئ الناعمة وعلى المياه غالبًا، وللوصول إليه يمكن السير لمسافةِ 20 كيلو متر بدءًا من وسط المدينة.

  • شاطئ علم الروم:

يحتل موقعًا مميزًا في الجزء الشرقي بالنسبة للمدينة، حيث يبعد عنها بنحو 12 كيلو متر فقط.

مرسى مطروح

بالإضافة إلى ما تقدم فإن هناك مجموعة من الشواطئ المشهورة منها شاطئ مطروح العام وشاطئ الأوركيد واللاجون  واللؤلؤة وغيرها.

الحمامات

حمامات كليوباترا - مرسى مطروح

حمام تاريخي ترتبط به أحداث قصة عشقٍ بين ملكة مصر كليوباترا وأنطونيو في فترة من الفترات التاريخية، ويتوافد السياح إليه للدخولِ في صخرة ضخمة تتدفق المياه بقوة في وسطها، ويستهل الداخل مشاهدة تلك النقوش الفرعونية الموجودة على باب الصخرة، ويتم الاستحمام بالمياه الموجودة هناك، وللوصول إليها لا بد من قطع مسافة 5 كيلو متر فقط عن قلب المدينة.

الشوارع

مرسى مطروح

من أبرز الشوارع التي يشغف السياح بالتوافد إليها هو شارع الإسكندرية، وهو شارع مليء بالمحلات التجارية التي يمكن اقتناء الهدايا التذكارية والمتطلبات التي يحتاج إليها الزائر خلال رحلته.

المعالم الأثرية

بعد الانتهاء من الحديثِ عن بعض أشهر المعالم المدهشة في مرسى مطروح السياحية، لا بد من التعرف على المعالم الأثرية أيضًا هناك، ومنها:

  • قصر كليوباترا السابعة الغارق.
  • مخبأ روميل المنحوت في الصخر.
  • الكنيسة القبطية، يرجع تاريخ تشييدها إلى مطلع العهد القبطي في مصر.
  • مدينة يوليوس القيصر الغارقة.
  • أطلال وبقايا الترسانة البحرية البطلمية، وتتواجد في الجزء الغربي بالنسبةِ للميناء.
  • معبد رمسيس الثاني.
  • متحف مطروح العام.
  • المتحف التراثي، ويتواجد ضمن أسوار مكتبة مصر العامة.
  • وادي الشلال.
  • متحف العلمين، متحف يروي أحداث الحرب العالمية الثانية بدقة.

الأماكن الترفيهية

من أهم الأماكن الترفيهية في مدينة مرسى مطروح التي يمكن زيارتها وقضاء أمتع الأوقات هناك:

  • وادي الشلال، منطقة تعج بحياة البادية التقليدية، يتجه السياح نحو شرق المنطقة للوصول إليه، ويمكن هناك الاستمتاع بالمأكولات والمشروبات ذات الأصل البدوي.
  • كهف الملح الشهير، منطقة استجمامية بحتة يتوافد السياح نحوها للتخلص من الطاقة السلبية.
  • القرية الأندلسية، تكثر بها المدن الترفيهية والملاهي، كما يمكن ممارسة العديد من الألعاب المائية هناك.
  • قرية الكاسح، منطقة تأتي بالجديد يوميًا وفقًا لبرنامج فني يتضمن عددًا من العروض الراقصة التي تقدمها فرق الفنون الشعبية.
  • المسرح الصيفي، تُقيم العديد من فرق الفنون الشعبية التابعة للمحافظات المصرية احتفالات يومية فوق خشبة هذا المسرح على مرأى الزوار لعكس الثقافة المصرية.
  • مسرح مدن الملاهي، يتواجد في منطقة البوسيت على مقربةٍ من كوبري روميل.
  • النادي الاجتماعي، يستعرض عددًا ضخمًا من الفقرات الفنية والحفلات فوق المسرح المفتوح.
  • نادي الشبان المسلمين، إذ يعتبر موقعًا مميزًا للاستمتاع بالسيرك الأوروبي.

شـاهد أيضاً..

أجمل أماكن سياحية في الإسكندرية

أفضل مدن ومعالم السياحة في المغرب

اظهر المزيد

إيمان الحياري

من الأردن، خريجة تخصص نظم معلومات إدارية عام 2011م، خبرة 6 سنوات في إثراء وكتابة المحتوى.
زر الذهاب إلى الأعلى