مدينة العلمين الجديدة حجر الأساس الذي يُمهد لنهضة مصر وتنميتها ويظهر المستقبل المشرق لها، فهي عبارة عن مدينة متكاملة صممت على الطراز العالمي تنافس أفخم المدن الكبرى.

مدينة العلمين الجديدة

تم التخطيط لإنشاء مدينة العلمين الجديدة على الساحل الشمالي لحل مشكلة التكدس السكاني، فباتت مدينة ساحرة بعد أن كانت صحراء تغزوها الرمال، لا تصلح للحياة وكانت مليئة بالألغام التي أورثتها آثار معركة العلمين الشهيرة، والتي وقعت في الحرب العالمية الثانية بين دول الحلفاء والمحور. ولازال فيها مقابر للجنود الإنجليز والألمان، فقد كانت معركة فاصلة غيرت أحداث ومسار الحرب العالمية الثانية.

ولأن المصريين يعلمون قيمة هذه المدينة ومدى سحرها وإطلالتها الرائعة على ساحل البحر المتوسط، فيتم الآن استثمارها وتجهيزها بجميع متطلبات الحياة المثالية وتم التخطيط لبناء هذه المدينة المتكاملة، والتخطيط لأن تكون مدينة على مستوى عالمي.

وكان العمل على تنفيذها من خلال عدة مراحل وتم تنفيذ المرحلة الأولى من خلال بناء مجمعات سكنية على مساحة 8000 فدان، ومازال العمل مستمر للنهوض بها و النهوض بمستقبل مصر.

شاهد المزيد: معركة العلمين الشهيرة ونتائجها

-أين تقع مدينة العلمين الجديدة..؟

تقع مدينة العلمين الجديدة شرق مدينة مرسى مطروح، وغرب مدينة الاسكندرية.

-كم تبلغ مساحة مدينة العلمين الجديدة..؟

تبلغ مساحة مدينة العلمين الجديدة ما يقارب 48 ألف فداناً، وتتسع المدينة لأكثر من 3 مليون نسمة مما يساهم في حل مشكلة التزاحم السكاني لمدة طويلة.

-أهم المشاريع القائمة على أرض مدينة العلمين الجديدة..؟

1. التجمعات السكنية

تبلغ مساحة المجمعات السكنية 8000 فداناً، والتي تسع 10 آلاف وحدة سكنية. مجهزة بجميع المرافق وعلى أعلى طراز ويحيطها الملاعب والأشجار التي تعطي شكل جمالي رائع، وأماكن لانتظار السيارت.

2. شبكات الطرق والمواصلات والبنية التحتية.

مدينة العلمين الجديدة مزودة بشبكات طرق واسعة ومنظمة. وتم تحويل مسار خط الساحلي لجنوب المدينة، والعمل على تجديد الخط القديم للاستفادة منه كخط سير أساسي في المدينة.

-وتم تمديدها بشبكات الصرف الصحي، وخطوط الاتصالات، والكهرباء.

3. محطات تحلية المياه في مدينة العلمين الحديثة

حسب مصادر وتصريحات من السلطة المصرية يتم تنفيذ مشروع أضخم محطة تحلية مياه في مدينة العلمين الجديدة تورد المياه لجميع أنحاء المدينة. وتكفي لسد جميع متطلبات المدينة من حاجتها للمياه من خلال الاستفادة من مياه الساحل المطل على المدينة.

4. الفنادق

صرح المهندس عبد المطلب أحد القائمين على إنشاء مدينة العلمين الجديدة، أن مساحة الفنادق في المدينة تبلغ 296 فداناً، وقد تم تنفيذ العمل حالياً على مساحة 12 فداناً.

5. المصانع

تم تخصيص مساحات محددة للمصانع التي تعتبر المصدر الاقتصادي للمدينة، وسيتم تنفيذها في المراحل المتقدمة من العمل.

6. المراكز العلمية والجامعات.

تم إنشاء جامعة العلمين، ومركز كبير للأبحاث العلمية بالإضافة إلى أكاديمية عالمية.

7. مدينة الثقافة والفنون

تحتوي مدينة العلمين الحديثة بداخلها على مناطق ثقافية كالمدرجات الرومانية، والسينما والمسرح وقاعة أوبرا. بالإضافة إلى الفنادق والأماكن الترفيهية، فقد تم تخصيص 190 فداناً للمدينة الثقافية.

8. مقر إداري للدولة

يقع المقر الإداري في منتصف المدينة وقد تم رسم خريطة لشكله الافتراضي الذي سيتم تنفيذه.

-مشاريع مميزة وأماكن رائعة في مدينة العلمين الجديدة..؟

1.المناطق الترفيهية
تشتمل على العديد من المناطق الترفيهية لجذب السياح ومن يريد قضاء العطلة في مدينة العلمين الجديدة، وتطل هذه المناطق على الساحل ومليئة بأجواء الإثارة.

2. البحيرة
تم إنشاء بحيرة بشكل جذاب، في مدينة العلمين الجديدة كي تعطي المدينة جو من الطبيعة الخلابة. وواجهة ساحلية حيث تطل المدينة على الساحل مباشرة فالآن يمكنك الاستمتاع بجو البحر طوال العام بدل من شهور قليلة.

3. الكورنيش
يمتد الكورنيش على طول المدينة بطول 14كيلو متر فيزيد من جاذبية المدينة فعلى طول الكورنيش الإضاءة والأشجار الجميلة.

4. أماكن تسوق عالمية
ولأن مدينة العلمين الجديدة نافذة للعالم الخارجي فقد تم تخصيص أماكن للتسوق يستطيع منافسة الأسواق الخارجية.

5. الملاعب
المدينة مليئة بالأندية والأماكن الترفيهية وأماكن لممارسة الرياضة ولعب التنس وممارسة الهوايات المفضلة.

شـاهد أيضاً..

معركة العلمين، المعركة الفاصلة في الحرب العالمية الثانية

معلومات عن مدينة مرسى مطروح والسياحة فيها

سحر و روعة السياحة في جورجيا للعائلات