كلية الحقوق

تعرف على أبرز مجالات عمل كلية حقوق للخريجين

مجالات عمل كلية حقوق

تعد كلية الحقوق من أهم الكليات على مستوى العالم، حيث تتيح لحاملي شهادتها الإلتحاق بأهم الوظائف وأكثرها حساسية، وعلى الرغم من كثافة عدد الملتحقين بها إلا أن معظمهم يجهلون مجالات عمل كلية الحقوق لذا سنبين فيما يلي أهم هذه المجالات لتتضح الرؤية لمن يرغب في الإلتحاق بها أو من إلتحق بها فعليًا.

مجالات عمل كلية حقوق

تتنوع مجالات عمل كلية الحقوق بين العمل في المؤسسات العامة أو الخاصة، داخل البلد أو خارجها، شخص بمفرده أو ضمن مجموعة، ويلزم للإلتحاق بكل مجال منها إشتراطات خاصة، نذكر من هذه المجالات:

  • العمل بقسم الشؤون القانونية في إحدى شركات القطاع العام أو الخاص أو البنوك.
  • العمل بالسلك الدبلوماسي: كملحق دبلوماسي وقنصلي في السفارات بالخارج.
  • العمل في المنظمات الدولية والأمم المتحدة.
  • العمل كمستشار لهيئة قضايا الدولة: ويكون فيها كمحامي عن الهيئات الحكومية.
  • ضابط متخصص في وزارة الدفاع: بعد تطابق شروط الإلتحاق بالكلية الحربية وقضاء عامين بها.
  • ضابط متخصص في وزارة الداخلية: يتطلب العمل في هذا المجال أن يدرس خريج الحقوق في قسم الضباط المتخصصين بكلية الشرطة.
  • العمل كعضو هيئة تدريس إذا حصل الطالب على تقدير عالي أثناء دراسته، أو بتحضير الماجستير والدكتوراه ومن ثم العمل كعضو تدريس في إحدى الجامعات الخاصة.
  • العمل في إدارة الشئون القانونية في إحدى المصالح الحكومية أو الوزارات.
  • العمل في الأجهزة الرقابية مثل مركز حماية المستهلك.
  • العمل في مجال القضاء: بعد تطابق شروط الإلتحاق بالسلك القضائي، لأن العمل في هذا المجال يتطلب أشخاصًا بمواصفات محددة لما يقع على عاتقهم من مسؤولية في إقامة العدل.
  •  ويمكنه كذلك العمل في المجالات الآتية إذا توافرت شروط الإلتحاق بها :العمل في مجلس الدولة، العمل في  النيابة العامة، العمل في النيابة الإدارية، العمل في النيابة العسكرية، العمل في الجهاز المركزي للمحاسبات، العمل كمأذون زواج.

إقرأ أيضًا: كلمات تشجيعية للعمل وتطوير الذات رائعة ومُلهمة

ومن مجالات عمل كلية الحقوق أيضًا وأكثرها إنتشارًا:

  • المحاماه الحرة

ويكون ذلك بالتحاق المحامي للعمل بإحدى مكاتب المحاماه أو بفتحه مكتب خاص به يمارس من خلاله عمله، ويمكن أن يكون المكتب شامل لجميع تخصصات المحاماه أو متخصص في قضايا بعينها، وتنقسم التخصصات إلى:

-الأحوال الشخصية: وتشمل قضايا الزواج، الطلاق وقضايا الأسرة بوجه عام.

-القضايا العمالية: وتشمل كل ما يخص العمال والتعدي على حقوقهم مثل حرمانهم من مستحقاتهم المالية كلها أو جزء منها، أو الإستغناء عن خدماتهم بدون بوجه حق وغيرها من المشاكل التي قد يتعرض لها العامل.

-الدعاوى المدنية: مثل قضايا التعويضات والمعاشات، عقود الإيجارات والبيع، النزاع العقاري وغيرها، القضايا الجنائية مثل قضايا القتل والمخدرات وغيرها، ومن مجالات عمل كلية حقوق كمحامي حر أيضًا تأسيس الشركات، تسجيل العلامات التجارية، القضايا الاقتصادية، القضايا الإدارية.

  • العمل أون لاين

يمكن لخريج الحقوق أن يعمل من خلال المنزل كمسشار قانوني لإحدى الشركات عن بعد، أو أن ينشئ موقع لتقديم الإستشارات القانونية، أو إنشائه لخدمة لتقديم الإستشارات القانونية على إحدى مواقع العمل الحر.

  • الترجمة القانونية

إذا كان المحامي يجيد إحدى اللغات بجانب لغته الأم فيمكنه أن يعمل كمترجم قانوني في إحدى شركات الترجمة، أو كمترجم قانوني أونلاين سواء بإنشائه خدمة في إحدى مواقع العمل الحر أو إلتحاقه للعمل بإحدى الشركات عن بعد.

إقرأ أيضًا: تخصصات كلية الحقوق وأقسامها الرئيسية

وبعد أن تعرفنا على مجالات عمل كلية الحقوق يلزم التنويه أن لكل وظيفة متطلبات وشروط خاصة بها قد تكون صعبة ولكنها ليست مستحيلة، فإذا رغبت في الالتحاق بإحداها يجب عليك الاجتهاد والسعي حتى تصل لمبتغاك.

شـاهد أيضًا..

مميزات وعيوب كلية الحقوق

مستقبل كلية الحقوق للبنات

6 نصائح للتعامل في مقابلات العمل الشخصية

اظهر المزيد

سمر محمد

حاصلة على ليسانس حقوق، أعشق الكتابة والتدوين، تستهويني قراءة كتب التنمية الذاتية وقصص النجاح الحقيقية حيث الاستفادة من تجارب الآخرين وتجنب أخطائهم.
زر الذهاب إلى الأعلى