متى ينتهي وقت صلاة التراويح 1443

متى ينتهي وقت صلاة التراويح

متى ينتهي وقت صلاة التراويح 1443. إن من أهم المظاهر الإيمانية في شهر رمضان الفضيل المتبقي على قدومه أيام معدودة صلاة التراويح الصلاة النافلة التي يرغب الكثيرون بالالتزام بأدائها. فهي صلاة تقام بشكل يومي من أيام الشهر المبارك بعد صلاة العشاء يصليها عباد الله المسلمين تقربا إلى الله سبحانه وتعالى ورغبة في الحصول على الأجر العظيم لينال به العبد منزلة أعظم عند الله. لذا مع اقتراب شهر رمضان يتساءل الكثيرون عن بداية ونهاية وقت صلاة التراويح في الحرم. فمتى ينتهي وقت صلاة التراويح 1443.

وقت صلاة التراويح في الحرم

كما أجمع أهل العلم والدين في الكتب الإسلامية على أن صلاة التراويح هي الصلاة التي تقام بشكل جماعي بشكل يومي في أيام شهر رمضان الفضيل وذلك بعد أداء صلاة العشاء في جماعة. وهي صلاة قيام ليل تقام في كل ليلة من ليالي شهر رمضان الكريم ومن الجدير بذكره أن صلاة التراويح صلاة تقام في الحرم المكي بشكل جماعي حيث تبدأ بعد أداء صلاة العشاء حيث يجتمع المسلمين في ساحات الحرم المكي ويأتمون بإمام. ويأدون الصلاة تبعا للمتناقل لهم من سنة رسول الله. ونظرا لفضل صلاة التراويح رغب الكثيرون بمعرفة متى ينتهي وقت صلاة التراويح.

شاهد أيضا: كم ركعة صلاة التراويح في رمضان

متى ينتهي وقت صلاة التراويح في الحرم

متى ينتهي وقت صلاة التراويح، الرغبة في اكتساب الأجر والثواب العظيم من الله سبحانه وتعالى دفعت ثلة من المسلمين للتساؤل عن وقت صلاة التراويح فمتى تنتهي ومتى تبدأ صلاة التراويح. فنحن على علم أن صلاة التراويح تقام في جماعة بعد أداء صلاة العشاء وأيضا بعد أداء سنة العشاء في كل ليلة من ليالي شهرنا المبارك،

  • وقت صلاة التراويح يستغرق قرابة ساعتين من الزمن،
  • ومن الجدير بذكره أن وقت صلاة التراويح ساعتين في الظروف الطبيعية. بينما في الظروف الوبائية أصبح وقت صلاة التراويح يستغرق حوالي ثلاث دقائق فقط،

شاهد أيضا: انشاء عن شهر رمضان المبارك

فضل الصلاة في الحرم

بإجماع من أهل العلم عن فضل الصلاة في الحرم المكي بأن الصلاة فيه أفضل من ألف صلاة، حيث ثبت ذلك في الأحاديث النبوية الواردة عن الرسول صل الله عليه وسلم ومنها:

  • قال رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم: “صلاة في مسجِدي هذا، أفضلُ من ألفِ صلاةٍ فيما سِواه، إلَّا المسجدَ الحرامَ، وصلاة في المسجدِ الحرامِ، أفضل من صلاةٍ في مسجدي هذا بمائةِ صلاةٍ”.

شاهد أيضا: البرامج الدينية في رمضان 2022 مع قنواتها وترددها

أفضل وقت لصلاة التراويح في رمضان 

من الجدير بذكره أن وقت صلاة التراويح يمتد صلاة التراويح من بعد صلاة العشاء في كل ليلة من ليالي الشهر المبارك العظيم حتى وقت طلوع فجر اليوم التالي، فلقد وردت آراء الكثير من الأئمة بما يخص وقت صلاة التراويح

  • حيث قال الإمام النووي رحمه الله تعالى: “يَدْخل وَقْت التَّرَاوِيحِ بِالْفَرَاغِ مِنْ صَلاةِ الْعِشَاءِ. ذَكَرَه الْبَغَوِيّ وَغَيْر ه. وَيَبْقَى إلَى طلوعِ الْفَجْرِ”.

ومن الأفضل أن يقوم المسلم بصلاة العشاء ويتبعها بصلاة التراويح مباشرة. علما بأن الإسلام قد أجاز تأخير تأدية صلاة التراويح إلا في حال كان إماما في المسلمين فالأولى والأفضل أن يصلي العشاء متبعا لها بصلاة التراويح مباشرة، حيث جاء في كتاب المغني لابن قدامة: “قِيلَ للإمام أَحْمَدَ : تؤَخِّر الْقِيَامَ يَعْنِي فِي التَّرَاوِيحِ إلَى آخِرِ اللَّيْلِ ؟ قَالَ : لا. سنَّة الْمسْلِمِينَ أَحَبّ إلَيَّ”.

شاهد أيضا: بحث كامل عن الصلاة في الإسلام

عدد ركعات صلاة التراويح وكيفية أدائها ومتى تنتهي

لم يرد عن رسول الله صل الله عليه وسلم ما يوضح فيه عدداً معيناً لركعات صلاة التراويح، كما وأن ما ورد في صفة صلاة التراويح المتناقلة عن رسول الله لم يمنع فيه الزيادة بعدد هذه الركعات. حيث أن ما ورد في صفة نبينا الكريم أنه كان يصلي أحد عشر ركعة. ولا حرج في زيادة أو نقصان فيه، ومن بين أقوال الأئمة بما يخص ذلك ما يلي:

الجمهور

  • فقد أقر الجمهور على أن عدد ركعات صلاة التراويح عشرين ركعة.
  • على أن يصلي الإمام بالمسلمين عشرين ركعة ويسلم بين كل اثنتين منها.
  • كما ويمكن للمصلي أن يستريح بعد تأدية أربع ركعات.
  • بالإضافة إلى ختم الصلاة بصلاة الوتر في جماعة.

المالكية

  • بينما مذهب المالكية فلقد ذهب إلى عدد ركعات صلاة التراويح على أنها 39 ركعة.
  • حيث يتاح لهم الاستراحة بين كل أربع ركعات. وبهذا يكون عدد المرات التي يمكن للمصلي أن يستريح بها هي تسع مرات.

كون أن صلاة التراويح من ضمن الصلوات التي خص بها الشهر المبارك فهي صلاة يستشعر بها المرء بقرب الله. لذا فقد رغب الكثيرون بمعروفة متى تبدأ ومتى ينتهي وقت صلاة التراويح 1443،

مقالات ذات صلة