تغذية وصحة

متى يعطى العسل للأطفال ؟

تعرف على فوائد العسل للأطفال

يُعتبر العسل من أكثر الأغذية المفيدة واللذيذة، فالعسل الذي يتم استخلاصه من رحيق النحل هو أحد أفضل الهدايا التي تمنحنا الطبيعة إياها، كما أنه مفيد لصحة الأطفال بشكل مذهل، وفي هذا المقال نحاول الإجابة على سؤال هام وهو: متى يعطى العسل للأطفال لنحافظ على صحتهم؟

متى يعطى العسل للأطفال

بالرغم من أن العسل يحتوي على العديد من الخصائص الطبية الرائعة التي يمكن أن تكون مفيدة لصحة الإنسان، لكننا لا نستطيع أن نعطي الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام واحد العسل، هذا الأمر يمكن أن نعتبره إجابة على سؤال متى يعطى العسل للأطفال ليكون مفيدًا لهم؟ صحيح وأنه مليء بالفوائد الجيدة، لكن الطفل في هذا العمر لا يكون مستعد لتناوله، حيث أنه يحتوي على مواد يمكن أن تكون سامة وتتسبب في مشكلات للرضيع.

القيمة الغذائية في العسل

بعد أن أجبنا على سؤال متى يعطى العسل للأطفال ليكون مفيدًا لهم؟ وجب علينا الإشارة إلى أن العسل يحتوي على العديد من القيم الغذائية المفيدة، نذكر بعضها فيما يلي:

هذه العناصر هي أعلى القيم الغذائية الموجودة في 339 جرامًا من العسل:

  • البروتين = 1 جم.
  • الماء = 58 جم.
  • الكالسيوم = 20.3 ملغ.
  • المغنيسيوم = 6.8 ملغ.
  • البوتاسيوم = 176 ملغ.
  • الزنك = 0.7 ملغ.
  • الألياف الغذائية = 0.7 جم.
  • السعرات الحرارية = 304 سعر حراري.
  • سكر = 278 جم.
  • فيتامين ج = 1.7 ملغ.
  • النياسين = 0.4 ملغ.
  • حمض الفوليك = 6.8 ميكرو غرام.

فوائد العسل الصحية للأطفال

بعد أن تعرفنا على متى يعطى العسل للأطفال يجب علينا الإشارة إلى الفوائد الصحية الموجودة في العسل والتي تساعد على نمو الأطفال، ونذكر منها ما يلي:

1- يحتوي على فيتامينات ومعادن

يحتوي العسل على بعض المعادن التي تفيد الأطفال بشكل كبير، ويمكن استخدام العسل في الوصفات الغذائية المختلفة أو يمكن أن يتناولوه بشكل مباشر.

2- العسل يحمي الكبد

يحتوي العسل على العديد من الخصائص التي تساعد الكبد على التحكم في مستوى السكر الموجود في الدم.

3- العسل علاج جيد

يوجد في العسل العديد من الخصائص العلاجية المفيدة، فتناول العسل يساعد في علاج السعال والبرد ومرض السكري، إلى جانب مساعدته في التئام الجروح والحروق.

4- علاج لإلتهاب الحلق

يعتبر العسل أحد أكثر الأدوية الطبيعية التي تساعد على علاج إلتهاب الحلق، وفي الهند يتم استخدام العسل بشكل موسع في المنازل لما له من فوائد كبيرة للأطفال.

5- يعالج اضطراب المعدة

يعتبر العسل دواء جيد للأطفال الذين يعانون من آلام المعدة أو اضطرابها، فالعسل يساعد على الشفاء من الألم وزيادة الاستفادة من عملية التمثيل الغذائي خلال هذه الفترة.

6- يقضي على وجع الأسنان

يساعد العسل مع القليل من القرفة على علاج وجع الأسنان، يمكنك عمل خليط من القرفة و 5 ملاعق من الشاي إلى جانب العسل، ومن ثم وضع هذا الخليط على الأسنان المؤلمة.

7- يساعد على الهضم

يُقال أن العسل ذا فعالية كبيرة في عملية الهضم، يمكنك وضع العسل على الشاي حينما تعاني من عسر الهضم.

8- علاج الجلد الجاف

يعتبر العسل أحد أفضل المرطبات للبشرة، يمكنك صنع مرطبك الخاص باستخدام العسل والليمون، أو فقط القليل من العسل المخفف ووضعه على جلد الطفل، وستكتشف كيف يتحول الجلد الجاف بشكل أسرع من أي وقت.

9- يهدأ من آلام العضلات

يساعد العسل في التهدئة من آلام العضلات أو الآلام المصاحبة لفترة النمو عند الأطفال، ملعقة من العسل في كوب من الماء الدافئ سيقضي على تلك الآلام.

10- العسل يعالج قرحة الفم

تعتبر قرحة الفم من أكثر الأمور المؤلمة، خاصة عند الأطفال، قم بوضع قليل من العسل مع الكركم على قرحة الفم، هذا سيساعد على التئام الجرح بشكل سريع.

11- علاج فعال للربو

عندما يعاني الأطفال من الربو فإن العسل سيكون فعالًا في علاجه، خاصة إذا شعروا بالتعب في فترة الليل، فالعسل يقوم بتسهيل التنفس بشكل كبير.

12- مفيد في حالة الالتهاب المزمن

العسل يمكن أن يساعد بشكل كبير في الشفاء من الالتهابات، حيث يتم استخدامه كمضاد للالتهابات التي تستمر لسنوات عديدة.

طرق استخدام العسل للقضاء على السعال والبرد

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال متى يعطى العسل للأطفال ليكون فعال؟ وبعد أن عرضنا أبرز فوائد العسل، سنذكر هنا مجموعة من أفضل الطرق التي يمكن أن نستخدم بها العسل كعلاج فعال للسعال والبرد عند الأطفال، وذلك فيما يلي:

ـ من أكثر الطرق شيوعًا هي إضافة العسل إلى الماء الدافئ؛ مما يهدئ الحلق ويزيد من فعالية عملية التمثيل الغذائي للطفل.

ـ يساعد تناول ملعقة كبيرة من العسل في تهدئة الحلق كذلك، مما يساعد على الشفاء بشكل سريع.

طرق إعطاء العسل للأطفال

على الرغم من أن كثير من الناس يحبون طعم العسل، ويوجد أطفال كثيرين يحبون تناوله، لكن هناك بعض الأطفال لا يحبون طعم العسل، إذا كان طفلك من الفئة الأخيرة فيمكنك إضافة العسل إلى مواد غذائية أخرى لتساعدهم على تناوله، بعد أن يكون قد تم التخفيف من شدة طعم العسل الحلو.

احتياطات واجبة قبل إعطاء العسل للأطفال

بعد أن أجبنا على سؤال متى يعطى العسل للأطفال ليكون مفيدًا؟ سنذكر فيما يلي مجموعة احتياطات يجب الانتباه لها قبل إعطاء العسل إلى الطفل، وذلك فيما يلي:

  • لا تعطيه للأطفال الرضع أقل من عمر عام واحد، فالعسل عنصر غذائي سام للأطفال الرضع.
  • يوجد نوع من البكتيريا في العسل يمكن أن تتسبب في تسمم الرضيع، هي بكتيريا تعيش في التربة، لكنها يمكن أن تتواجد في أغذية مثل العسل.
  • تجنب الاحتفاظ بإناء العسل مفتوحًا، حيث أنه يمكن أن يجذب الغبار والنمل؛ بسبب ملمسه اللزج والسكريات الموجودة فيه؛ لذا يجب أن يتم إغلاقه جيدًا وحفظه في مكان بارد.
  • تجنب إعطاء الطعام الممزوج مع العسل للأطفال دون عمر السنة.
  • العسل يمكن أن يتسبب في حدوث صعوبة في التنفس عند الرضع أو الأطفال بسبب الحساسية، يجب عليك استشارة طبيب فورًا.
  • إذا لاحظت أن طفلك يعاني من ضعف العضلات فهذا قد يكون أثر جانبي للعسل، من الضروري أن تستشير طبيبك حينها.

إقرأِ أيضاً: أفضل حليب للأطفال الرضع بعد حليب الأم

ختامًا، للعسل فوائد كثيرة، وذكرنا هنا متى يعطى العسل للأطفال ليكون فعالًا؟ وأهم فوائد العسل للأطفال بشكل عام.

المصدر: Honey for Kids – Health Benefits and Precautions

شـاهد أيضاً..

أضرار السهر وقلة النوم للأطفال

معلومات عن الرضاعة الصناعية الصحيحة للطفل

اظهر المزيد

فهد أبوعميرة

كاتب مصري، درست الصحافة بجامعة الإسكندرية شمالي مصر، وكاتب محتوى في عدد من المواقع العربية، وأؤمن أن الكتّاب أطباء بالكلمة وأن القراء يجدون علاجهم في محابرنا.
زر الذهاب إلى الأعلى