متى يصادف وفاة موسى الكاظم 2022

متى يصادف وفاة موسى الكاظم 2022

متى يصادف وفاة موسى الكاظم 2022، يعتبر من موسى الكاظم من أعلام المذهب الشيعي لدى المسلمين في بعض الدول العربية والإسلامية، حيث يُمارسون العديد من الطقوس الخاصة في هذا اليوم، وذلك إحياءً لذكرى الكاظم، وإحياء لذكرى استشهاده، من أجل إبقاءه حياً خالداً في ذاكرة الشيعة في كل مكان وعلى مر الأزمان، ومن الجدير بالذكر اعتيادهم على القيام بالعديد من الطقوس المختلفة الخاصة بهذه المناسبة الدينية، هنا نقدم لكم موعد وفاة موسى الكاظم 2022.

متى يصادف وفاة موسى الكاظم 2022 بالتاريخ الميلادي

إن وفاة موسى الكاظم توافق الخامس والعشرين من شهر رجب من كل عام هجري، حيث تعتبر هذه المناسبة من المناسبات الدينية التي يواظب الشيعة على إحياءها في العراق وبعض الدول العربية، ومن المتوقع أن يصادف وفاة موسى الكاظم 2022 بالتاريخ الميلادي يوم السبت الموافق 26 من شهر فبراير/ شباط الجاري من عام 2022م.

وحول سبب وفاة موسى الكاظم، فقد ذكرت المصادر والروايات الشيعية أنه توفي أثناء اعتقاله في سجن السندي، وأكدت أن موته لم يكن طبيعيًا، وإنما بسبب السم المدسوس في التمر، والذي قام السندي بتقديمه له وأمر بتناوله حسب تعليمات هارون الرشيد، وعقب وفاته وضع جسده على رأس جسر الرصافة أمام المارة  من أجل إذلاله والنيل من كرامته. ما أثار غضب شعراء العصر، الذين  كتبوا أبيات شعرية عبروا من خلالها عن غضبهم وسخطهم.

موعد زيارة الإمام الكاظم 2022

يعتبر الإمام موسى الكاظم أحد علماء الشيعة الذين لديهم معتقدات وعادات وطقوس متنوعة ومختلفة عن أهل السنة من المسلمين، إن موعد زيارة الإمام الكاظم تكون في الخامس والعشرين من شهر رجب، وبهذا يكون موعد زيارة الإمام الكاظم 2022 السبت بتاريخ 26 فبراير 2022.

الكثير من الطقوس يقوم بها الشيعة في العراق بهدف إحياء ذكرى وفاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم، بمشاركة من الشيعة من مختلف أرجاء الوطن العربي الذين يقصدون العِراق للمشاركة في هذه الطقوس والفعاليات المختلفة، من الجدير بالذكر أن بعض المعتقدات والأعمال لدى الشيعة تتعارض مع العقيدة الإسلامية.

شاهد أيضا: أقوال وحكم الإمام علي بن أبي طالب

طقوس إحياء ذكرى وفاة الإمام الكاظم

يقوم الشيعة بالكثير من الفعاليات التي تعتبر بمثابة طقوس إحياء ذكرى وفاة الإمام الكاظم، وهذا يعتبر جزء من المعتقدات الدينية لديهم، ومن أبرز هذه الطقوس :

  • قدوم الزوار من كافة محافظات جنوب البلاد سيراً على الأقدام من خلال الطرق الرئيسية في منطقتي الرصافة والكرخ شرق وغرب بغداد، وذلك بهدف التوجه نحو مرقد الإمام الكاظم في الكاظمية في شمال العاصمة.
  • ارتداء النساء والأطفال ملابس سوداء اللون تعبيراً عن الحزن والحداد، كما يرفع البعض منهم الأعلام الإسلامية.
  • يتم إقامة العديد من الخيام على جانبي الطرق الرئيسية التي يمر منها الزوار، كي تكون استراحة لهم كما يتم تقديم الطعام والشراب فيها للمارة، بالإضافة إلى ذلك تنتشر سيارات الإسعاف على المفترقات والمناطق الهامة تحسباً لأي طارئ.
  • تعج الشوارع المؤدية إلى ضريح الإمام موسى الكاظم ومحيطه بالحجاج، بالإضافة إلى ذلك ترفع مكبرات الصوت بالأناشيد دينية التي تُذكّر بقصة الإمام الكاظم.
  • تعتبر زيارة ضريح الإمام الكاظم احتفال مهم للشيعة، وتخليد لذكراه حيث أنه نجل الإمام جعفر الصادق والإمام السابع المعصوم من الشيعة.

كيف استشهد الامام موسى الكاظم

ماذا قيل في موسى الكاظم

لقد كتب الكثير من الفقهاء وعلماء الدين في المذهب الشيعي كلام في وصف الإمام موسى الكاظم، وعلمه ودوره في نشر المذهب الشيعي ونحو ذلك، إليكم أبرز ما قيل في موسى الكاظم :

  • قال ابن الجوزي: «موسى بن جعفر كان يدعى العبد الصالح، وكان حليماً وكريماً، إذا بلغه عن رجل ما يؤذيه بعث إليه بمال».
  • كما قال الزركلي: «موسى بن جعفر الصادق ابن الباقر، أبو الحسن، سابع الأئمة الإثني عشر عند الإمامية، كان من سادات بني هاشم، ومن أعبد أهل زمانه، وأحد كبار العلماء الأجواد.»
  • بينما قال الشبلنجي الشافعي: «قال بعض أهل العلم: الكاظم هو الإمام الكبير القدر، الأوحد، الحجة، الحبر، الساهر ليله قائماً، القاطع نهاره صائماً، المُسمَّى لفرط حلمه وتجاوزه عن المعتدين كاظماً. وهو المعروف عند أهل العراق بباب الحوائج إلى الله، وذلك لنجح قضاء حوائج المتوسلين به، ومناقبه (رضي الله عنه) كثيرة شهيرة.»
  • قال الذهبي: «كان موسى من أجواد الحكماء، ومن العبّاد الأتقياء، وله مشهد معروف ببغداد.»
  • أيضاً قال أبو حاتم: «موسى بن جعفر ثقة، صدوق، إمام من أئمة المسلمين.»
  • قال الطبرسي: «قد اشتهر بين الناس أن أبا الحسن موسى كان أجلّ ولد الصادق شأناً، وأعلاهم في الدين مكاناً، وأفصحهم لساناً وكان أعبد أهل زمانه وأعلمهم وأفقههم.»

شاهد أيضا: أسئلة عن الإمام الحسين وأجوبتها

وصايا موسى الكاظم

لقد أطلق الإمام موسى الكاظم العديد من الوصايا قبل استشهاده، كان بعض هذه الوصايا إلى ولده، وبعضها للمسلمين الشيعة ومعتنقي المذهب الشيعي، ومن أهم وصايا موسى الكاظم :

  • إلى بعض ولده: يا بني إياك أن يراك الله في معصية نهاك عنها، وإياك أن يفقدك الله عند طاعة أمرك بها، وعليك بالجد، ولا تخرجن نفسك من التقصير في عبادة الله وطاعته، فإن الله لا يعبد حق عبادته، وإياك والمزاح فإنه يذهب بنور إيمانك، ويستخف بمرؤتك، وإياك والضجر والكسل، فإنهما يمنعان حظك من الدنيا والآخرة.
  • من وصاياه: اجعلوا لأنفسكم حظاً من الدنيا باعطائها ما تشتهي من الحلال، ومالا يثلم المرؤة وما لا سرف فيه، واستعينوا بذلك على أمور الدين، فإنه روي: ليس منا من ترك دنياه لدينه، أو ترك دينه لدنياه. تفقهوا في الدين، فإن الفقه مفتاح البصيرة، وتمام العبادة، والسبب إلى المنازل الرفيعة، والرتب الجليلة في الدين والدنيا، وفضل الفقيه على العباد، كفضل الشمس على الكواكب، ومن لم يتفقه في دينه لم يرض الله له عملا.
  • لبعض شيعته: أي فلان إتق الله وقل الحق وإن كان فيه هلاكك فإن فيه نجاتك، أي فلان إتق الله ودع الباطل وإن كان فيه نجاتك، فان فيه هلاكك.

متى يصادف وفاة موسى الكاظم 2022، يحمل شهر رجب ذكرى أليمة لدى الشيعة ألا وهي استشهاد موسى الكاظم نجل الإمام جعفر الكاظم، حيث يحرصون على إحياء هذه الذكرى بزيارة ضريحه في الخامس والعشرين من الشهر.