فترة الخطوبة

متى يجب فسخ الخطوبة بين الشريكين؟

متى يجب فسخ الخطوبة

متى يجب فسخ الخطوبة بين الشاب والفتاة؟ وما هي الأسباب التي تحفز الشريكين من اتخاذ هذا القرار؟ تلك الأسئلة تراود أذهان الكثيرين خاصة اللذين يعانون من بعض المشاكل الحقيقية خلال فترة الخطوبة، حيث أن فترة الخطوبة هي عنوان الزواج ومن خلالها تؤسس الحياة الزوجية، لذلك فهي مرحلة مهمة في حياة الطرفين للتعرف على شخصيات بعض بشكل أوضح، وكيفية التعامل مع طباع الآخر..

وفي هذا المقال سوف نجيب على السؤال ” متى يجب فسخ الخطبة ” بشكل تفصيلي حول الحالات التي ينبغي فيها فسخ الخطوبة بشكل نهائي مهما كانت درجة الحب بين الطرفين، لأن الحب وحده لا يكفي لتأسيس حياة زوجية فهناك بعض المفاهيم والمعاني الأخرى التي لابد من توافرها خلال مرحلة الخطوبة لضمان حياة زوجية ناجحة وسعيدة.

متى يجب فسخ الخطوبة بين الشريكين؟

هناك بعض الإشارات والعلامات التي تدل على العيوب الخطيرة في أحد الطرفين ومنها يستحيل الإستمرار في العلاقة، والتي ينجم عنها فشل الحياة الزوجية فيما بعد، مما يجعل أمر فسخ الخطبة أمراً ضرورياً، وهذه من أفضل إجابة سؤالنا متى يجب فسخ الخطوبة بين الشريكين؟ ومنها:

-البخل

البخل من أسوء الصفات التي يتصف بها بعض الأشخاص، سواء البخل العاطفي أو البخل المادي أو بخل المشاعر، لذلك إذا بدت لك عزيزتي الفتاة يعض الإشارات التي تتعلق بالبخل على خطيبك فلابد من إنهاء علاقتك به فوراً دون الشعور بأي ندم عليه، لأن الحياة سوف تكون معه مستحيلة وللأسف الشديد ليس هناك أي أمل في علاج هذه الصفة اللعينة.

-الشك

يجعل الشك الحياة جحيم لا يطاق ولذلك إذا كان أحد الطرفين سواء الرجل أو المرأة مصابين بداء الشك والغيرة على أتفه التصرفات، فلابد من الانسحاب فوراً، للحفاظ على الحالة النفسية ولتجتب وقوع الطلاق فيما بعد الزواج، لأنه من الصعب جداً استمرار الحياة مع شخص يشك في تصرفات شريك حياته.

-الكذب

كيف يمكن استقرار حياة زوجية سعيدة مع الكذب؟ حيث أن الكذب من أهم الداوفع التي تنذر بفسخ الخطوبة، فهي آفة خطيرة جداً ولا تحقق الشعور بالأمان والاستقرار، لذلك إذا اكتشفت كذب شريكك عليك بإنهاء الخطبة بسرعة فلا أمان وثقة مع شخص كاذب أبداً.

-التسلط

التسلط والتحكم والسيطرة بشكل زائد عن حده من أبرز الحالات التي يجب فيها فسخ الخطبة، لانه من الصعب على الإنسان أن يتكيف مع شخصية متسلطة وأنانية لا تسمح للطرف الأخر باتخاذ القرارات، لذلك هذه واحدة من أهم إجابات سؤال موضوعنا حول متى يجب فسخ الخطبة بين الشريكين؟.

-الغيرة القاتلة

لا يمكن أن ننكر أن الغيرة على الحبيب من الأمور المهمة في أي علاقة، لإعطائها مزيداً من اللهب والحب، ولكن إذا زادت عن حدها وتحولت إلى غيرة وشك فإنها تقتل الحب لأنها تتسبب في فتح باب من الخلافات والمشاكل وعدم الثقة ولا يمكن إغلاقه مجددا، لذلك فهذه من الحالات التي يجب وقتها فسخ الخطوبة دون تردد.

إقرأ أيضاً…

نصائح للمقبلين على الخطوبة في غاية الأهمية

أسباب أخرى تدفع إلى فسخ الخطوبة

كما هناك بعض الأسباب التي تدفع الشريكين إلى فسخ الخطوبة والانفصال وانهاء العلاقة سريعاً قبل أن تنتهي بعد الزواج وإنجاب الأطفال، منها:

  • عدم احترام الأهل يدفع الطرف الأخر إلى عدم احترامك أيضاً.
  • ضعف الشخصية للطرف الأخر من أخطر المعوقات أمام استمرار العلاقة بشكل سليم.
  • عدم توفر مبدأ التكافؤ الثقافي بين الشريكين يؤدي حتماً إلى اختلاف في الطباع والشخصيات.
  • عند الشعور بعدم للرغبة والاشتياق من قبل الآخر.
  • عدم وجود التكافؤ العقلي والعلمي يحول من استمرار العلاقة.
  • عدم التفاهم بين الشريكين مسمار خطر في كيان العلاقة.
  • التهديد الدائم بترك الشريك للآخر واستخدامه كأسلوب في حسم القضايا بينهما.

اقرأ أيضاً: أسئلة فترة التعارف قبل الارتباط والخطوبة

وإلى هنا نكون قد أوضحنا متى يجب فسخ الخطوبة بين الشريكين، وكشفنا عن أهم الأسباب والدوافع والعلامات التي تنذز بإنهاء العلاقة في فترة الخطوبة بدون تردد، حتى لا تتفاقم المشكلة وتفشل الحياة الزوجية ويحدث الطلاق وتشتت الأسرة فيما بعد.

شـاهد أيضاً..

فسخ الخطوبة وآثاره المدمرة

نصائح بعد فسخ الخطوبة للفتيات والشباب

أبرز الأخطاء الشائعة في فترة الخطوبة

المواضيع التي يجب مناقشتها في فترة الخطوبة

الوسوم
اظهر المزيد

هاجر هشام

حاصلة على ليسانس آداب قسم اعلام شعبة صحافة، ومن أكثر هواياتي الكتابة وقراءة الروايات الرومانسية، وحلمي أن أصبح كاتبة مشهورة
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق