ماهي غرزة السراجة وانواعها بالصور

غرزة السراجة

ماهي غرزة السراجة وانواعها بالصور، يضج عالم الأزياء والموضة بالعديد من المفاهيم المتعلقة بالأقمشة، والخيطان والأشكال الزخرفية المختلفة، لذلك يهتم الكثير من الأفراد لا سيما المبتدئين بالتعرف على المعاني والمفاهيم المختلفة، لذلك في هذا المقال سنتعرف على كافة المعلومات والتفاصيل التي لها علاقة بمفهوم عرزة السراجة وأنواعها وغير ذلك.

تعريف غرزة السراجة

غرز السراجة هي واحدة من أنواع الغرز الأساسية في الخياطة سواء البسيط منها أو المعقد، يمكن للشخص المبتدئ في مجال الخياطة أن يقوم بعملها وتنفيذها على شكل خطوط متساوية أو غير متساوية، وتُصنف على أنها من أقدم وأول الغرز من الخياطة والتطريز، كما أن من أهم وأبرز ما يميزها أنها لا تترك علامة في القماش بعد إزالتها مقارنةً بغيرها من الغرز، أما عن طريقة إعدادها وتجهيزها فيتم التجهيز لها من خلال القيام بالخطوات التالية:

  1. القيام بتجهيز الأدوات والخامات المستخدمة.
  2. أهم خطوة وهي إحضار الإبرة وتنظيمها بخيط مخالف للون المقاس.
  3. عمل عقدة مؤقتة في طرف الخيط بشكل سريع.

استعمالات غرزة السراجة

إن لكل نوع من أنواع الغرز في فن الخياطة والأزياء مجموعة من الاستخدامات الخاصة بها، والتي تقتصر عليها دون غيرها، أما عن استعمالات غرزة السراجة في هذا المجال فمنها:

  • يستخدم هذا النوع من الغرز في فن الخياطة في الجمع بين قطعتين من القماش.
  • أيضاً تستخدم بشكل كبير في العمل على إصلاح الملابس.
  • وتستخدم في شرائط التثبيت.

شاهد أيضا: طريقة عمل غرزة السراجة

أنواع غرزة السراجة

بعد التعرض لتعريف غرزة السراجة وبعض المعلومات الواردة بشأنها واستعمالاتها وشكلها، ننتقل للتعرف على أنواع هذه الغرزة ومنها التالي:

  • الغرزة غير المتساوية: وهذا النوع من الغرز يتم استخدامه لرسم النموذج ومن ثم نقله إلى قطعة القماش، ويتم العمل بها بشكل انفرادي بعد الانتهاء من عقد الخيط.
  • الغرزة المتساوية: وهي التي يتم استخدامها لتثبيت الثنيات، وضم القماش، ومن ثم يتم الإعادة عليها مرة أخرى بواسطة آلة الخياطة للتمكن من أنه تم تثبيتها بشكل دقيق، والمسافة بين الغرز تكون متساوية لهذا أطلق عليها اسم الغرز المتاسوية.
  • الغرز المائلة: وعي التي يتم استخدماها لتثبيت الثنيات وضم القماشين ولكن بصورة مؤقتة وليست دائمة.
  • الغرز الخلفية: هي من أشهر أنواع الغرز في عالم الخياطة، إن أهم ما يميز هذا النوع من أنواع الغرز هو مرونتها حيث يمكن استخدامها كغرزة مائلة خلفية خاصة تطريز الملابس.
  • الغرزة الزخرفية: وهي التي يتم استخدامها في تزيين الملابس أو المفروشات من الأطراف، كما ويمكن تنفيذها باستخدام لون أو أكثر، ومنها نوعين هما:
  1. غرزة السراجة الخلفية بسطر واحد.
  2. غرزة السراجة الخلفية بسطرين.
  • الغرزة الباصة: من أنواع الغرز في فن الخياطة المستخدمة لإجراء العلامات كبديل لإشارات البنسات وذلك في حال استخدام الأقمشة السميكة.
  • الغرزة المحسورة: أطلق عليها هذا الاسم كونها لا تظهر عند استخدامها على القماش، وتستخدم في تركيب وصلات الرداء على الوجه الصحيح للأقمشة.

غرزة السراجة الزخرفية

إن هذا النوع من الغرز وهي غرزة السراجة الزخرفية تستعمل لتزيين الكنارات الزخرفية وهي متشعبة ومتعددة الأنواع، في الغالب تتكون هذا النوع من الغرز من خطوتين بخيطين من نفس اللون والسماكة يطرز الخيط في الخطوة الأولى على النسيج بينما يمرر الخيط في الخطوة الثانية بعد تثبيته بين الخيوط السابقة، ويتم عمل غرزة السراجة من خلال مجموعة من الخطوات وهي:

  • في البداية لا بد من تثبيت طرف الخيط فب يمين الخامة وعمل غرزة السراجة قصيرة المسافة ومتساوي في الطول على قد الخط المرغوب في تزيينه.
  • نقوم بتثبيت خيط آخر على أن يكون متناسق ومناسب مع اللون الآخر بنفس مكان التثبيت، ومن ثم إدخال الإبرة في كل غرزة من غرز السراجة السابقة من أعلى إلى أسفل في القماش باستخدام طرف الإبرة المقلوب.
  • نقوم بتمرير الخيط مرة أخرى من أعلى إلى أسفل إلى حين الحصول على خط متعرج.

شاهد أيضا: شرح عن غرزة البطانية بالصور

أشكال غرزة السراجة بالصور

إن لغرزة السراجة العديد من الأشكال والأنواع التي يتم تصميمها بما يتناسب مع الأقمشة المختلفة، وعملها بما يتناسب مع الشكل المشكوك على القماش، ومنها ما سنقوم بعرضه من صور كالتالي:

ماهي غرزة السراجة وانواعها بالصور، لقد أسلفنا الحديث سابقاً عن غرزة السراجة وما ورد عنها من معلومات وتفاصيل مختلفة متنوعة، بذلك نكون توصلنا إلى نهاية المقال.