ماذا قيل في حرف الزاي واجمل ماقيل

ماذا قيل في حرف الزاي

ماذا قيل في حرف الزاي واجمل ماقيل، والذي هو أحد حروف اللغة العربية، والتي تتكون من 28 حرف، كما وأن هذا الحرف يتميز في طريقة رسمه، ونطقه، والزي يحافظ على شكله في أول الكلمة ووسطها، وأخرها، كما وأنه قد تغنى الشعراء باللغة العربية بأكملها، وبحروفها، وطريقة نطق تلك الحروف المميزة.

قيل في حرف الزاي

إن هذا الحرف يقع ترتيبه بين حروف اللغة العربية في الرتبة الحادية عشر من الترتيب الهجائي. حيث أنه حمل العديد من الصفات الميزة له. والتي تخصه عن غيره من باقي الحروف الثمانبة وعشرين في اللغة، كما وأن ذلك يشير إلى أن العديد من المبدعين لم ينظروا إلى الحروف على أنها حروف فحسب بل تناولها بشيء من الإبداع، والتميز والاختلاف. فنظم على متنها ونسقها مجموعة من الصفات التي تعبر عن أمور تحمل في داخلها معنى المدح والحب. بينما يعتمد ما صاغه هؤلاء الكتاب والمبدعين من صفات بناء على ما جاء من قواعد تحد هذا الحرف. حيث أننه جاءت على نسق واحد على أن تبدأ بحرف الزاي فهي كالتالي:

  • ومما قاله الشعرا في هذا الحرف: انتِ يا زهرتي. زينتي وزمردتي، زعفرانتي وزبرجدي، زنزانتي. أنتِ زمزم روحي و زاد حياتي، زرقة سمائي وزورق نجاتي، وزحمة أفكاري

أجمل ما قيل في حرف الزاء

يعتبر حرف الزاي أحد الحروف العربيّة الهجائيّة والتي تمّ اعتباره راء معجمّة والتي تعني تعبر عن خلو الحروف من النقاط والتي أصبّح عليّها تعديّل من خلال أبو أسود الدؤلي الذي حقق انجازات كثيّرة في اللغة العربيّة والتي قام بوضع عدة نقاط على الحروف حتى يتم التمييّز بين الحروف، ويكون حرف الزاي بقيّمته السابعة في نظام حساب الجُمل، وقد تمّ تكوين العديد من الكلمات التي تواجدت بها حرف الزاي كأحد الحروف العربيّة التي أعطت للأبيات الشعريّة ونغماً واضحاً، ونشّر الكثير من المُغرديّن على تويّتر، ماذا قيل عن حرف الزاي للتغني بحرف الزاي كأحد الحروف التي تضفي نغمّ خاص للكلمات وهو يكون في مرتبتّه الحاديّة عشر في الترتيّب الأبجديّ للحروف.

شاهد أيضا: اسم جماد بحرف الزين 2022

ماذا قيل عن حرف الزاي

عدة أبيات جميّلة والتي بدأت بحرف الزاي كأحد الحروف العربيّة التي بدأت بها هذه الأبيات التي ذكرها عدة شعراء اهتموا في الكثير من الشعر العربيّ في مُختلف عصوره سواء كانّ في العصر الأموي أو العباسيّ حيثُ برزت الكثير من الاهتمامات في الشعر العربيّ في هذه العصور والتي تنوعّت أغراضّه، ولأهميّة حرف الزاي كثُرّ  ماذا قيل عن حرف الزاي كأهم الحروف في اللغة العربيّة والتي تغنى بها الكثير من الشُعراء في عدة أغراض كالغزل والمدح، وماذا قيل عن حرف الزاي التي جاءت في عدة أبيات شعريّة والتي بدأت بحرف الزاي لتُعطي نغماً مُميزاً للشعّر العربيّ القديّم والحديّث :

  • زاد التأهب للغمار عفافها ** وبغير ذاك القيد لم تتقيد.
  • زادها الشيب حرمة وجلالا توجتها به يد الأعصار.
  • زدني بفرط الحب فيك تحيرا وارحم حشا بلظى هواك تسعر.
  • زرت الضريف في ارض الخفى في ارض بعيدة مطرفة الحب ثم الخفى.
  • زد من ثباتك واصمد في مناكبها ** فالأرض أرضك والثرى والبيد.
  • زمان الأنس ما أحلى الليالي ** إذا ضحكت ولم تبخل علينا.
  • زحل أشرف الكواكب دار ** من لقاء الردى على ميعاد.

شاهد أيضا: اسماء اولاد بحرف الزين ومعانيها 2022

 قِيل في حرف الراء

صفات الجهر، والهمس وغيرها ما يميز كل من حروف اللغة العربية. وإنه من بين الحروف في اللغة العربية التي كان قد أبدع الشعراء والكتاب فيها حرف الراء. كما وأن هذا الحرف من بين الحروف العربية التي أبدع الكتاب والشعراء وذوي الحس الملهم بالصياغة على نسقها. ونسج أجمل الصفات على لحنها هو حرف الراء وهو أحد الحروف المميزة في اللغة. والذي يتشابه في رسمه إلى حد ما في شكله في الكتابة حرف الزاي لكنه يختلف في المخرج كلياً وفي الصفات التي يمتلكها. كما أنه من الحروف التي يصعب النطق بها على غير الناطقين باللغة العربية، أما عن الصفات والكلمات التي نسجت في المدح والحب وبدأت بحرف الراء فقدكانت كالتالي:

  • ‏ومما قاله الشعراء في ذلك الحرف: ‏أنت رونقي و رضاي وروعتي و رفيقي و راحتي و روحي وريحانتي. ربيعي وريعاني و رؤيتي و روايتي. رحيقي ورجائي و رجفةُ قلبي ⁦

ماذا قيل في حرف الزايإن حروف اللغة العربية من بين الحروف التي بنيت عليها حضارة، ولغة شعوب تنقلت للاستقرار في بقعة جغرافية جعلتها موطناً لها، وإن ذلك دعا الشعراء للتغني بلغتهم، ومن ذلك ماذا قيل في حرف الزاي.