ما هي لغة التخاطب بين النحل

لغة التخاطب بين النحل

ما هي لغة التخاطب بين النحل، لقد خلق الله عز وجل الكائنات الحية فأبدع في تزويدها بكافة الأجهزة التي تساعدها في القيام بمختلف العمليات الحيوية اللازمة لبقائها واستمراريتها، سواء أكان الإنسان أو الحيوان، من ناحية أخرى جعل الله عز وجل لغة التخاطب للكائنات في سبيل إنجاز أو حصولها على الاحتياجات اللازمة لها من خلال التعبير عنها بلغة مناسبة، لذلك في هذا المقال سنخصص الحديث للتعرف على لغة التخاطب بين النحل.

اسم لغة التخاطب بين النحل

كما هو الحال بالنسبة للكائنات الحية الأخرى فإن النحل يمتلك لغة تخاطب خاصة به منحه الله عز وجل إياها، والدليل على ذلك قصة سليمان عليه السلام في القرآن مع النمل، من ناحية أخرى إن الاعتقاد السائد بين جموع الباحثين أن الرقص هو الوسيلة الأولى والوحيدة للتخاطب بين النحل، ولكن ما قام به العلماء من دراسات مفصلة عن لغة التخاطب بين النحل بينت أن هناك العديد من الخطوات أو اللغات ومنها:

  • الرقص: تقوم مملكة النحل بأداء رقصة خاصة بها وهي عبارة عن رقصات متعددة بهدف إيصال المعلومات لما تبقى من نحل في الخلية
  1. على سبيل المثال في حال أرادت النحلة أن تخبر عن وجود غذاء على مسافة لا تتجاوز 50 متر تقوم النحلة بأداء رقصة دائرية.
  2. وتبدأ النحلة بالرقص في اتجاه اليمين والشمال على شكل دائري فوق الخلية.
  3. وتقوم بأداء الرقص الاهتزازي في حال وجد الغذاء على مسافة تبعد عن خمسين متر، وأقل من مائة متر.
  • إفراز المواد الكيميائية: يقوم النحل بإفراز بعض المواد الكيميائية الخاصة بها وذلك ليدلل على معلومات معينة، ففي حال قامت النحلة بإفراز مادة الفرمون فإن ذلك دليل على معلومات خاصة بها.
  1. يقوم النحل بتنظيم العمل داخل المملكة لإتمام التزاوج.
  2. كما أن النحل المسمى بالعاملات يقوم بإصدار مادة كيميائية على الأزهار الموجود فيها رحيق، وذلك لإرشاد النحلات الأخريات على الأزهار.
  • إصدار النحل أصوات: اكتشف العلماء أن النحل يقوم بإصدار أصوات بين عدد قليل منها من أجل التواصل فيما بينها، وقد تم ملاحظة الملكات الصغيرة التي تخرج منم البيوت الملكية تقوم هذه النحلات بإصدار الأصوات وتشبه صفير البط التي تهدف إلى تنظيم عملية التطريد.

شاهد أيضاً: اللغة العربية – ماهيتها، نشأتها، أهميتها، خصائصها

هل النحل يتواصل مع بعضه من خلال الرقص والذبذبات

لقد أثبتت العديد من الدراسات التي تناولت البحث في أداء وسلوك النحل في الحياة والوسائل التي يستخدمها في سبيل التواصل مع بعضها البعض في المملكة الواحدة، وعليه تمخضت هذه الدراسات عن وجود لغة من لغات التخاطب بينها وهي الرقص حيث تقوم التحلة بالرقص وتهز أجنحتها أثناء المشي في خط مستقيم، ثم تقوم بالدوران حول موقعها الأول وتكرر ذلك أكثر من مرة، إن الزاوية التي تتحرك بها النحلة تحدد ما هي طريقة التي ستتحرك بها النحلات، كما أن مقدار وقت الرقص يحدد المسافة، وبعض أنواع النحل الآخر يعتمد طريقة التذبذب.

شاهد أيضاً: أنواع النحل حول العالم ومعلومات عنهم

ما هي فوائد النحل

تتعدد أنواع النحل في العالم فقد انتشر ما يقارب  25000 نوع من النحل عالميًّا، موزَّع ضمن 4000 جنس مُصنَّف في 9 فصائل، وكل نوع منها ينتمي إلى فصيلة Apidae التي تحتوي بدورها على نحل الخشب (carpenter bee) والنحل الطنّان (bumblebee) ونحل العسل (honeybee)، في الإطار ذاته يُذكر إن الفائدة من النحل لا تقتصر على إنتاج العسل فحسب بل له العديد من الفوائد وهي التي سنقوم بعرضها وهي:

  • المحافظة على بقاء الجنس البشريّ على قيد الحياة نظرًا إلى فوائد بيئيّة يقوم بها في الحياة الطبيعية.
  • إن النحل مسؤول عن تلقيح ما نسبته 85% من جميع المحاصيل الغذائيّة التي يستهلكها الإنسان إضافة إلى المحاصيل المُستخدَمة في تغذية الماشية، الامر الذي يساعد الرحيق على التغذية.
  • بذلك إن النحل يساعد في  نشر الأنواع النباتية وإنتاج المحاصيل الزراعيّة الغنيّة بالعناصر الغذائية كالخضار والفواكه والمكسرات والزيوت.
  • هناك سبع أنواع من النحل تقوم بإنتاج العسل من بين ما يقارب 2000 نوع منها، وتقوم بإنتاج العسل الغربي بنسبة 1.6 ملبون طن سنوياً، ويتميز هذا النوع من أنواع العسل بخصائصه كونه مطهر ومضاد للجراثيم، والعديد من الفوائد الغذائية.
  •  الحفاظ على التنوّع الحيويّ عن طريق اعتماد 90% من النباتات المزهرة على التلقيح لتتكاثر.
  • معالجة العديد من الأمراض الجلدية؛ كالتقرحات، ويُخفّف الالتهابات التي تسبّبها البكتيريا التي يعالجها شمع العسل الذي ينتجه النحل.

ما هي لغة التخاطب بين النحل، لقد أسلفنا الحديث في هذا المقال للرد على الباحثين عن لغات التخاطب التي تستخدمها ملكات النحل، بدورنا قمنا بعرض كافة التفاصيل والمعلومات ذات الصلة الوثيقة، بذلك نكون توصلنا إلى نهاية المقال.