تنمية بشرية

كيف ترد على من أحرجك بطريقة أحرج منه ؟

كيف ترد على من أحرجك بطريقة ذكية

إذا ضاعت الكرامة فلا داعي للحياة ، هذه مقولة شهيرة يجب أن تؤخذ في الاعتبار عند التعامل مع الآخرين، جميعنا نرفض الإهانة ولا نقبل بها، وإعلم أن الشخص الذي يتعمد إحراجك او إستفزازك في موقف ما، فهذا دليل على التقليل من شأنك نتيجة لعوامل نفسية تكمن بداخله مثل شعوره بالحقد أو الكراهية أو النقص، أو الضغينة أو الحسد تجاهك، أو بسبب معاناته من مرض نفسي بداخله أو غرور منه ونظرة إستعلاء، والتعامل مع هؤلاء الأشخاص يتطلب فن وذكاء حتى لا تقلل من مستواك ولكي تحتفظ بمكانتك وكرامتك معه..

تابعنا وتعرف على كيف ترد على من أحرجك بطريقة ذكية أحرج منه بكل ذكاء وفطنة مع الحفاظ على الاحترام.

أسباب إحراج الشخص لغيره ..؟

هناك أربعة أسباب وراء احراج الأشخاص لبعضها البعض بشكل مستفز، يمكنك التعرف عليها حتى تستطيع أن تعرف كيف ترد على من أحرجك بطريقة أحرج منه والتي من أبرزها:

الغيرة

الغيرة من أقوى المحفزات التي تجعل الشخص متعمد إيذائك نفسياً واحراجك والتقليل من قيمتك أمام الآخرين، فهو يشعر بالغيرة منك بشكل كبير، ويتمنى أن يكون مثلك.

الكره والضغينة

بينما الشخص الذين يكره شخص معين ويحاول إخفاء مشاعره، قد تفضحه طريقة كلامه وأسلوبه في إحراج الشخص الذي يكرهه حتى يحط من شأنه ويقلل من مكانته أمام الحضور.

ضعف ثقته بنفسه

هذا الشخص يكون دائم الشعور بانعدام ثقته بنفسه وعدم رضاه عن حياته، وأسلوبه الوحيد لتعويض هذا النقص هو محاولة فقد الآخرين ثقتهم بأنفسهم، وإحراجهم والتقليل من شأنهم.

نقص التفاهم

وهناك أشخاص آخرين يكون لديهم عدم الشعور بالفهم ونقص التفاهم بأن طريقة انتقادهم لك تتسبب في انزعاجك، ولا يدركون أن تعليقاتهم تضرك أو تضر غيرك وتأثر عليك، ويكون لديهم نقص في تفهم شعورك.

اقرأ أيضاً: أفضل طريقة للتعامل مع الزوج المطنش

كيف ترد على من أحرجك بطريقة أحرج منه ؟

ليست جميع العلاقات بين الأهل والأصدقاء مبنية على الحب والاحترام، فهناك البعض الذين يخفون مشاعرهم الحقيقية بداخلهم من ضغينة وكراهية تجاه شخص معين، ولكن تكشفهم المواقف من خلال أساليبهم في النقاش معه والتي من بينهما التعمد إحراجه والتقليل من شأنه، ومن خلال السطور التالية سوف نذكر لك كيف ترد على من أحرجك بطريقة أحرج منه (بطريقة ذكية):

هنا ننصحك بأخذ نفس عميق، ثم إسأل الشخص الذي أحرجك عن قصده، وما نيته من إحراجه! 

واجهه في موقفه الذي يحاول إحراجك فيه، حافظ على هدوئك أهم شيء!.. 

إن تراجع فسيكون هذا رادع له! ويكفي ذلك أنك أوقفته وجعلته يتراجع!!

أما إن إستمر في محاولة الإحراج، فهنا عليك ردعه بشكل أقوى… 

قل له مباشرة في وجهه، “لا أسمح لك بما تفعل”، ” إعتذر أو سأقاطعك فوراً “.. قل له شيئاً قوياً من هذا القبيل

ومع ذلك، حافظ على هدوئك وثقتك في نفسك..

في الأغلب هذه النوعية من الناس ترتدع عندما يقابل الشخص بنفس أسلوبهم، أو بأسلوب أقوى، يرتدعون بل ويخافون من ردة فعلك.. 

ردعك هذا سيجعله فيما بعد حذر جداً في التعامل معك، فإن كان الإحراج كبير كما قلنا، فحلال عليه ردة الفعل! 

اقرأ أيضاً: الرجل يحب المرأة التي تتجاهله.. حقيقة أم كذبة ؟

وفي ختام موضوعنا كيف ترد على من أحرجك بطريقة أحرج منه ؟ عليك أن تكون دائم الثقة بالنفس وتعمد اظهار ذلك بوضوح أمام كل من يحاول إحراجك، ويمكنك أن تحسن الظن بأن هناك البعض ليس مقصده إستفزازك، فقد يكون فعله ليس عن قصد، وحاول أن تكون سعيد ولا تسمح لأحد بتعكير مزاجك بسبب كلمات بسيطة، فالحياة جميلة وأبسط من ذلك بكثير.

شـاهد أيضاً..

هل الغموض في الشخصية سر من أسرار الجاذبية ؟

الأشخاص العصبيين يعتقدون أنهم أذكى من غيرهم، حقيقة ذلك؟

الوسوم
اظهر المزيد

هاجر هشام

حاصلة على ليسانس آداب قسم اعلام شعبة صحافة، ومن أكثر هواياتي الكتابة وقراءة الروايات الرومانسية، وحلمي أن أصبح كاتبة مشهورة
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق