صحة

كيف تحافظ على صحتك بعد الأربعين ؟ نصائح هامة

أهم النصائح لحياة صحية بعد الأربعين

سن الأربعين

يخاف الكثيرون عند الاقتراب من سن الأربعين حيث يشعرون بأنه بداية الكبر ونهاية مرحلة الشباب، ولكن لكل مرحلة سحرها الخاص وإيجابياتها ومميزاتها، خلال المقال سوف نقوم بالإجابة على سؤال كيف تحافظ على صحتك بعد الأربعين ؟ حتى نساعد في القضاء على الخوف من سن الأربعين والمساهمة في نشر المعلومات الصحية التي تساعد الرجال والنساء على الاستمتاع بهذه المرحلة العمرية الهامة في حياتهم بشكل جيد.

مشاكل سن الأربعين

لكي نحصل على حل لسؤال كيف تحافظ على صحتك بعد الأربعين ؟ علينا في البدء التعرف على أهم المشاكل التي تعاني منها النساء والرجال حتى نتمكن من الوصول إلى الحلول المناسبة التي تساهم في تغيير نظرتهم إلى الحياة والقيام بمحاولة قوية للحصول على حياة مناسبة.

-أهم مشاكل السيدات بعد سن الأربعين:

  1. تعاني معظم السيدات من الوصول إلى سن اليأس (انقطاع الطمث)، خلال سن الأربعين، مايتسبب في حدوث تغيرات هرمونية وجسمانية كبيرة تحتاج إلى رعاية واهتمام.
  2. في حالة عدم انقطاع الطمث، تقل احتمالات حدوث الحمل عند معظم السيدات بسبب ضعف التبويض، كما أن الحمل يصبح أكثر خطورة في هذه المرحلة، حيث يوجد خطورة كبيرة على الأم والجنين في حالة حدوث حمل.
  3. تعاني السيدات خلال هذه المرحلة العمرية من نقص في معدلات إنتاج هرمونات الانوثة خلال هذه الفترة ما يترتب عليه إضطرابات في الدورة الشهرية، بالإضافة إلى حدوث زيادة في معدلات الكوليسترول في الجسم الأمر الذي يسبب أرتفاع معدلات الإصابة بـ الذبحات الصدرية.
  4. الإصابة بالتهابات المفاصل وهشاشة العظام، بسبب حدوث نقص في الكالسيوم في الجسم، لذلك من الضروري القيام بقياس كثافة العظام باستمرار.
  5. إضطرابات نفسية مثل الشعور بالتعب والإرهاق البدني والنفسي، الشعور بالضغط النفسي، العصبية المفرطة، والشعور بالاكتئاب وعدم الرغبة في الحياة.
  6. زيادة في معدلات هرمون الذكورة في الجسم الأمر الذي يسبب في زيادة نمو الشعر في الجسم بشكل ملحوظ، مع حدوث إضطرابات في الرغبة الجنسية عند بعض الزيادة أما حدوث زيادة أو فقدان الرغبة بشكل نهائي.

-أهم مشاكل الرجال في سن الأربعين:

تختلف المشاكل التي يعاني منها الرجال بعد سن الأربعين عن المشاكل التي تتعرض لها السيدات لذلك وجب توضيح كل منهم على حدى، وتتمثل أهم المشاكل التي تؤثر على حياة الرجال بعد الأربعين في التالي:

  1. تزيد احتمالات الاصابة ببعض الامراض التي منها الضغط والسكر، نتيجة للتعرض للعديد من الضغوطات والمشاكل اليومية.
  2. يعاني بعض الرجال من مشاكل جنيسة منها ضعف الانتصاب نتيجة للإصابة ببعض الأمراض العضوية منها مرض السكري.
  3. الشعور بالملل والروتين بسبب نمط الحياة المستمر الذي لا يتغير ولا يحدث به اي شئ جديد الأمر الذي يسبب في مشكلة انعدام  الثقة في النفس وعدم الرضا عن الحياة بشكل عام.
  4. زيادة الوزن، حيث تحدث تغيرات هرمونية في الجسم تصاحبها مشاكل نفسية تسبب التوقف عن ممارسة التمارين الرياضية الأمر الذي يسبب زيادة الوزن وتناول الطعام بشكل شره.
  5. في فترة مابعد الاربعين يلجأ الرجال إلى استخدام المنشطات الجنسية حتى يحصلوا على نفس المتعة الجنسية السابقة وبسبب الخوف من فقدان القدرة الجنسية، الأمر الذي يسبب العديد من المشاكل الصحية منها أمراض القلب المختلفة.
  6. الاكتئاب بسبب الشعور بانتهاء مرحلة الشباب والدخول في فترة الكبر، الأمر الذي يسبب الأرق والخوف والتوتر للكثير من الرجال.

إقرأ أيضاً: احتياجات الرجل في سن الأربعين

كيف تحافظ على صحتك بعد الأربعين ؟

بعد معرفة أهم المشاكل التي يعاني منها الرجال والنساء بعد سن الأربعين علينا التفكير في إيجاد حلول منطقية بسيطة فعالة تساعد في التخلص من هذه المشاكل والعيش بطريقة صحية تساعد في الاستمتاع بهذه الفترة العمرية الهامة،

إليكم أهم النصائح التي أوصى بها أهم الأطباء في المجالات النفسية والجسدية والمدربين الحياتين من أجل الاستمتاع بالحياة بدون اي مشاكل او توتر أو ضغط عصبي:

  • الحرص على تناول الكالسيوم بشكل يومي:

من أجل الحماية من الاصابة بهشاشة العظام، حيث يجب إجراء قياس دوري لمعرفة كثافة العظام باستمرار.

  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل مستمر:

حيث ان القيام بممارسة الرياضة يساعد في تنشيط الدورة الدموية في الجسم وزيادة نشاط الجسم بشكل عام، بالاضافة الى ان ممارسة تمارين القوة تساعد في زيادة الكتلة العضلية في الجسم الأمر الذي يساعد في حفاظ الجسم على شبابه وحيويته لفترات طويلة، مع تقليل ممارسة الرياضات العنيفة.

  • عدم الإفراط في تناول المكملات الغذائية والمنشطات الجنسية:

يجب استشارة الطبيب المختص في البداية في حالة الرغبة في تناول أي من هذه المواد، حيث ان الافراط بها يتسبب في العديد من المشاكل الصحية منها أمراض القلب.

  • الحرص على ضبط مستوى السكر في الجسم:

بسبب تناول الطعام الغير صحي، مع وجود العديد من العوامل الأخرى مثل إضطرابات الهرمونات والمشاكل النفسية قد تسبب حدوث إضطرابات في سكر الجسم من ارتفاع مستوى السكر بشكل مفاجئ،

لذلك يجب الحرص على تناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة من أجل الوقاية من ارتفاع مستويات السكر في الجسم.

  • تقليل تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين:

تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي بكميات كبيرة خلال هذه المرحلة يسبب العديد من المشاكل منها الأرق والتوتر والعصبية والشعور بالضغط العصبي،

لذلك يجب أستبدال المشروبات المنبهة التي تحتوي على الكافيين بالمشروبات الطبيعية مثل اليانسون أو العصائر الطازجة مثل البرتقال.

  • النوم عدد ساعات كافي بشكل يومي:

في مرحلة العشرينات قد يعتاد البعض النوم عدد ساعات قليل يصل الي 4 ساعات فقط في اليوم، هذا الأمر غير مستحب من بعد سن الأربعين،

ويجب النوم بشكل يومي لعدد ساعات كافية للجسم من 6 الي 8 ساعات حتى يحصل الجسم على قسط كافي من الراحة.

  • التخلص من السعرات الحرارية باستمرار:

عند التقدم في السن تقل سرعة حرق السعرات الحرارية في الجسم، لذلك يجب الحرص على اتباع العادات الصحية التي تساعد الجسم في اكتساب ما يحتاجه فقط من سعرات حرارية واستخدامها من أجل توليد طاقة في الجسم،

من هذه العادات ممارسة الرياضة وتناول الطعام الصحي.

  • إجراء الفحوصات الطبية بشكل منتظم:

من أهم العادات الصحية التي يجب اتباعها بعد سن الأربعين الحرص على إجراء الفحوصات الطبية الشاملة بشكل دوري مستمر.

  • حب الحياة، وعدم الإستسلام للشعور باليأس

التمسك بالأمل، والحرص على القيام بالعديد من الانشطة التي تساعدنا على حب الحياة مثل التطوع او ممارسة الهوايات المختلفة.

خلال المقال تم الاجابة على سؤال كيف تحافظ على صحتك بعد الأربعين ؟ حتى نتمكن من الحياة بشكل صحي سليم.

إقرأ أيضاً: فيتامينات للرجال بعد سن الأربعين

قم بزيارة قسم الصحة في الموقع لمعرفة المزيد من المعلومات الصحية التي تساعدك في الحياة بشكل أكثر صحة، وحماية صحتك من الاصابة بالأمراض المختلفة.

المراجع:
What Happens to a Women’s Body at 40
Ways to Stay Healthy After 40

شـاهد أيضاً..

تفكير الرجل في سن الخمسين

تغييرات ومشاكل المرأة في سن الأربعين

الوسوم
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق