تنمية بشرية

كيف أغير من نفسيتي ومزاجي للأحسن؟ إليك الجواب

كيف أغير من نفسيتي

كيف أغير من نفسيتي؟ هناك العديد من الأشياء البسيطة التي يمكن لأي شخص القيام بها لتحسين مزاجه.

عندما يبدأ مزاجك في التحسن، عاجلًا أم أجلًا سوف يتحسن بالتأكيد، يمكنك إجراء تغييرات أكبر على روتينك، وإذا تمكنت من التمسك بهذه العادات بمجرد تحسن مزاجك، فقد تشعر بتحسن أفضل مما كنت عليه من قبل.

10 طرق بسيطة لتحسين حالتك المزاجية بإستمرار

هناك عدد من الأشياء التي يمكن لأي شخص تجربتها…

1- قضاء المزيد من الوقت مع الأصدقاء و الأقارب

كيف أغير من نفسيتي، طالما أنهم متقلبون، فإن التحدث إلى الأخرين عن مشاعرنا يساعدنا على معالجتها ووضعها في منظورها الصحيح و الحصول على المشورة والدعم،

لا تخف من إخبار الناس أنك بحاحة إلى وقتهم، أو تشعر بالذنب لأنك تأخذه، إذا كنت غير مرتاح للتحدث مع الأقارب و الأصدقاء، أو كنت غير قادر على القيام بذلك، يمكنك الإتصال بخط المساعدة بدلًا من ذلك، حتى إذا كنت لا تريد التحدث عن مشاعرك، فإن قضاء الوقت مع الأخرين، على سبيل المثال، ممارسة الرياضة أو طهي وجبة، من المفترض أن يساعد في رفع مزاجك.

2- لا تقضم أكثر مما تستطيع مضغه

حاول تقليل مستويات التوتر لديك، قم بتبسيط حياتك، حتى لو كان ذلك يعني أن تفعل شيئًا أقل أو تفعل شيئًا واحدًا فقط في كل مرة، قسم المهام الكبيرة إلى مهام أصغر وحدد مواعيد نهائية واقعية لإكمالها، لا تلوم نفسك على عدم فعل أي شيء، فأنت تمنح نفسك الوقت و المساحة اللذين تحتاجهما للتحسن، فقط فكر في الأمر على أنه أخذ خطوة إلى الوراء للقفز إلى أبعد من ذلك.

3- إفعل المزيد من الأشياء التي تستمتع بها عادة، حتى لو لم تعد تبدو جذابة

إقرأ كتاب الطفولة المفضل لديك، أو إذهب للتسوق أو السينما، وقم بإعداد وجبة، وقضاء بعض الوقت مع صديق قديم، فإن أي شيء يخرجك ويشتت ذهنك من الأفكار السلبية من المرجح أن يجعل الأمور أفضل بكثير.

4- أخرج من المنزل ولو لشراء الحليب أو المشي في الحديقة

يمكن أن يكون ضوء النهار الساطع، والهواء النقي، وصخب الحياة اليومية كلها مفيدة، وكذلك المشاهد والأصوات وروائح الطبيعة، إذا إستطعت، فحاول القيام ببعض التمارين الخفيفة مثل المشي لمدة 30 دقيقة من الناحية المثالية، من خلال بعض المساحات الخضراء أو على إمتداد الساحل أو بعد بعض المباني الجميلة.

5- حارب الأفكار السلبية

أكتب قائمة بجميع الأشياء الإيجابية عنك وعن حياتك، و إحتفظ بها في حقيبتك أو محفظتك، وإقرأها على نفسك كل صباح، أو حتى كل بضع ساعات، مهما كنت تشعر بالسوء، تذكر أنك لم تشعر دائمًا بهذه الطريقة.

6- كن صبورًا مع نفسك

من المحتمل أن تكون التحسينات في الحالة المزاجية تدريجية و ليست مفاجئة، وقد تزداد سوءًا قبل أن تبدأ في التحسن، بمجرد أن تكون على المسار الصحيح، ستكون هناك أيام جيدة وأيام سيئة، يمكن أن يبدو اليوم السيء الذي يأتي بعد يوم جيد أسوأ بالنسبة له، لا تلوم نفسك على الأيام السيئة ولا تيأس، سوف يصبحون أقل بمرور الوقت.

7- تجنب إتخاذ قرارات مهمة أثناء مزاجك السيء

الآن ليس الوقت المناسب للإنفصال عن شريكك أو ترك وظيفتك أو إنفاق مبالغ كبيرة من المال، أثناء معاناتك من الإكتئاب أو المزاج السيء، من المرجح أن تؤدي أخطاء التفكير إلى إضعاف عملية إتخاذ القرار، تحقق من أسبابك مع الأخرين وفكر مليًا في نصائحهم، خاصة إذا كنت لا توافق عليها.

8- أحصل على أكبر قدر ممكن من النوم 

نوم ليلة واحدة، أو حتى قيلولة لطيفة، يمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا في الطريقة التي نشعر بها.

9- تحديد موعد مع أخصائي نفسي

أطلب المشورة والدعم من طبيب الأسرة أو الطبيب النفسي، ربما تطلب من طبيبك الإستشارة وتأحذ الأشياء من هناك.

10- حدد من تتصل به في حالة الطوارئ إذا شعرت بالإرهاق من الأفكار السلبية أو الإنتحارية

قد يكون هذا قريبًا أو صديقًا أو طبيبك أو خط المساعدة، فكر في نسخة إحتياطية في حالة عدم إمكانية الوصول إلى الخيار المفضل لديك، إحفظ أرقام الإتصال الخاصة بهم في هاتفك بحيث تكون دائمًا في متناول اليد.

ربما تقوم بالفعل ببعض من هذه الأشياء، و بالتأكيد لست بحاجة إلى القيام بها جميعًا، فقط جرب تلك التي تشعر بالراحة أو الأسهل بالنسبة لك، طرق عن كيف أغير من نفسيتي.

شـاهد أيضاً..

نصائح وكلمات رائعة لرفع المعنويات النفسية في دقائق

كلمات تشجيعية للعمل وتطوير الذات رائعة ومُلهمة

الوسوم
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق