لا تكاد تخلو المنازل والشركات من وجودِ أجهزةِ واي فاي داخل جدرانها، فقد أصبح جزءًا لا يتجزأ من حياتنا دون أدنى شك؛ فقد إزدادت وتيرة إستخدامه وأهميته بالتزامنِ مع إجتياح الإنترنت لحياة البشرية بشكلٍ كبير، كما أصبحت جميع عروض النت تقدم جهاز واي فاي تلقائيًا؛ فقليلًا ما تستخدم الخطوط الأرضية لإيصال شبكة الإنترنت (ADSL) إلى المنازل والشركات، ولكن هل فكرت يومًا كيف يعمل هذا الجهاز الصغير؟ هذا ما سنتطرق إليه في مقالنا هذا.. ” كيفية عمل جهاز واي فاي ”

الشبكات اللاسلكية

جاءت الشبكات اللاسلكية لتحل محل الشبكات السلكية بشكلٍ تام، فقد إندثرت الأخيرة نسبيًا ليسطع نجم Wireless في مختلفِ أرجاء العالم، ويعرف هذا النوع من الشبكات بأنها أحد الأنظمة القائمة على توظيف الترددات الراديوية لتراسل البيانات، كما تستخدم أيضًا الأشعة تحت الحمراء والموجات الكهرومغناطيسية أو الصوتية عوضًا عن الأسلاك والكابلات في تبادل البيانات، وتتعدد الأجهزة التي تستخدم في غاياتِ خدمةِ هذا النظام كالأجهزة الخلوية (الهواتف المحمولة) وغيرها، كما أصبحت تستخدم مؤخرًا في المباني الحديثة لفتح وإغلاق الأبواب، وغيرها الكثير من التطبيقات، ومن أبرز ما ظهر وتجلى في هذا النطاق هي أجهزة واي فاي للوصول إلى الإنترنت.

إقرأ: وسائل المحافظة على أمن المعلومات

من أين جاءت واي فاي ؟

في البداية قبل الخوض في شرح كيفية عمل واي فاي، لا بد من التعرف على ماهيته؛ فهو تقنية تخلو من وجود الأسلاك تمامًا وتعتمد على الموجات الراديوية التي تؤدي دورًا في غاية الأهمية بتراسل البيانات ونقلها بسرعة عالية جدًا ضمن نطاقات جغرافية محددة.

في عام 1985م، قامت لجنة الإتصالات الفيدرالية الأمريكية، بتحديد نطاقات الطيف الراديوي بثلاث سرعات هي( 900 ميغاهيرتز، و 2.4 جيجاهيرتز، و 5.8 جيجاهيرتز)، وحرصت شركات التكنولوجيا على تطوير الشبكات اللاسلكية وبنائها بالإعتماد على الأمواج الراديوية الثلاثة الحديثة النشأة، في ذلك الوقت.

وفي عام 1997م، إعتمد معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات المعيار المشترك، الذي عرف باسم (معيار 802.11) والذي وحد المعيار اللاسلكي لجميع الشركات التي تنتج الأجهزة اللاسلكية.

في العام 1999م، تم إنشاء ما يسمى (تحالف توافق الأثير اللاسلكي {WECA})، والذي عرف فيما بعد ب (Wi – Fi Alliance)، وهذا التحالف عبارة عن منظمة عالمية غير ربحية، وهي التي قامت بإختصار التكنولوجيا اللاسلكية الحديثة بإسم واي فاي.

كيفية عمل جهاز واي فاي ؟

تقوم تقنية واي فاي على تناقل الموجات الراديوية لنقل المعلومات وإرسالها بين جهاز المستخدم وجهاز الراوتر، بواسطة الترددات، وتشير المعلومات إلى أن هذه الموجات تستخدم إثنتين من ترددات الموجات الراديوية، تبعاً لكم البيانات المراد إرسالها وهما 2.4 جيجاهيرتز و 5 جيجاهيرتز، ولا بد من التنويه إلى أن هيرتز، عبارة عن وحدة قياس التردد بين كل موجة راديوية وأخرى في الثانية الواحدة، وكلما إزدادت قيمة الهيرتز كلما كانت كمية البيانات المنقولة أكبر في الثانية الواحدة، تعمل أجهزة واي فاي على تقسيم الترددّات إلى قنواتٍ متعددة، وذلك لتفادي التداخل بينها، وتتمثل خطوات عمل الواي فاي بشكلٍ أدّق على النحو التالي:

  1. إتصال جهاز المستخدم بشبكة الإنترنت عبر ما يعرف بالخوادم.
  2. الشروع بتحويل ما يطلبه المستخدم من معلومات إلى رموز ثنائية.
  3. ترجمة الطلب وتحويله إلى لغة يفهمها الجهاز، ويتهيأ بعدها لنقل الترددات بواسطة قنوات نقل البيانات.
  4. يقوم جهاز Wi-Fi بإستقبال الموجات الراديوية المرسلة من جهاز المستخدم.
  5. معاودة ترجمة الترددات وتحويلها إلى رموز ثنائية مشفرة تكشف عن طلب المستخدم بالدخول.
  6. توجيه جهاز واي فاي البيانات من قِبل خوادم وكابلات الإنترنت الثابتة ويعاود الخطوات نفسها في كل مرة.
  7. إختلاف السرعات بين جهازٍ وآخر، فقد تصل سرعة نقل البيانات في جهاز الواي فاي الواحد إلى 54 ميغابت/الثانية.

إقرأ أيضاً: مراحل معالجة البيانات في الحاسوب

إستخدامات جهاز واي فاي

  • لوحات مفاتيح ألعاب الفيديو.
  • الحواسيب الشخصية بمختلف أنواعها.
  • الأجهزة اللوحية كالآيباد والنوت باد.
  • أجهزة التلفاز الذكية، حيث يمكن ربط الشاشات مع الإنترنت عبر أجهزة واي فاي.
  • أحدث أنواع الطابعات.
  • الهواتف المحمولة.

المراجع:

  1. Wi-Fi NETWORKING TECHNOLOGY
  2. How Does Wi-Fi Work?
  3. Wireless communications

شـاهد أيضاً..

الهاكر.. كل ما تحتاج معرفته عنه!