التطور المهني

7 أفكار مبتكرة عن كيفية تسويق منتج جديد

تعلم كيفية تسويق منتج جديد

دائمًا يبحث أصحاب الأعمال عن كيفية تسويق منتج جديد للمساعدة في انتشار المنتج الخاص بهم، وفي هذا المقال نشارك معك 7 أفكار تساعد على نجاح منتجك في الأسواق.

كيفية تسويق منتج جديد

الهدف من التسويق هو إنتشار المنتج أو الخدمة الخاصة بك في الأسواق سواء المحلية أو العالمية، في البداية قبل أن تفكر في كيفية تسويق منتج جديد عليك أن تدرس الأسواق والمنافسين.

ادرس مدى أهمية المنتج للسوق، هل المنتج الخاص بك سلعة إستهلاكية مثل الغذاء، أم سلعة ترفيهية مثل الإكسسوارات، دراسة السوق يسهل عليك وضع خطة تسويقية ناجحة، وبعد ذلك ادرس خطوات المنافسين، لكي تتعلم من الأخطاء السابقة وتتجنبها.

وبعد دراسة السوق والمنافسين ضع هدف محدد تريد الوصول إليه، عند وضع هدف أمامك يسهل قياس نجاح المنتج الخاص بك في الأسواق.

7 أفكار مبتكرة عن كيفية تسويق منتج جديد

الفكرة الأولى: تحدث عن آثار منتجك الإيجابية

تحدث عن فائدة منتجك بشكل غير مباشر، ركز في الحملة التسويقية عن كيفية حل مشكلة العميل عند إستخدام المنتج الخاص بك.

كل ما عليك هو أن تتحدث دائماً بين الناس عن الآثار الإيجابية التي تحدث عند استخدام المنتج، ويمكنك نقل الآثار الإيجابية من خلال تجربتك الشخصية أو تجربة أحد العملاء.

مثال: إذا كان منتجك عن كريم مضاد للتجاعيد، لا تتحدث عن مكونات الكريم، ولكن تحدث عن الآثار الإيجابية مثل إشراق البشرة ونضارتها وتقليل العلامات التعبيرية بعد استخدام الكريم.

الإعـلان لا يـصـنـع ميـزة للمنتج، إنـه فـقـط وسـيـلـة لإعـلام الـنـاس بـهـا

بيل بيرن باخ، المدير الإبداعي في وكالة دويل

الفكرة الثانية: العينات المجانية

في الفقرة الثانية مع كيفية تسويق منتج جديد سنناقش معًا فكرة العينات المجانية، عليك أن تجرب عرض وتوزيع عينات مجانية في الأسواق لكي يتعرف الأشخاص على منتجك، واعلم ان مثل هذه الخطوة تبني الثقة بين المنتج والجمهور المستهدف.

إخسر قليلاً لتربح كثيراً، أعلم أنك تفكر الآن في الخسارة، ومن سيتحمل تكلفة العينات المجانية، يمكنك وضع ثمن العينات ضمن خطة التسويق، وسترى بنفسك أن مثل هذه الخطوة ستأتي لك بجمهور أكبر يريدون المنتج.

مثال: هل تعلم أن معظم الشركات العالمية للعطور توزع عينات مجانية على الجمهور، وهذه من ضمن خطة التسويق الخاصة بهم لجذب عدد أكبر من الناس.

الفكرة الثالثة: المواسم والاجازات الرسمية

مهما اختلف نوع منتجك حاول أن تشارك الناس أيام العطلات الرسمية، وأن تربط المواسم بالمنتج الخاص بك، ولكن كن ذكياً ولا تتحدث بشكل مشابه في جميع الحملات الإعلانية الخاصة بك، حتى لا يمل الناس منك.

مثال: إذا كنت تعمل في مجال أدوات التجميل، يمكنك خلال الصيف إنشاء حملة تركز على أضرار الشمس وكيف أن منتجك يحمي من أشعة الشمس الضارة، ويحافظ على نضارة البشرة.
وفي موسم الشتاء يمكنك التحدث عن أهمية استخدام منتجك للحصول على الترطيب المناسب لك.

الفكرة الرابعة: استخدم المنتج الخاص بك

عند استخدام المنتج الخاص بك أمام الناس هذا يبني عامل الثقة بينهم وبين المنتج، ولكي يتذكر الناس شكل منتجك يمكنك طباعة العلامة التجارية الخاص بك على أدواتك الشخصية مثل صنع أكواب أواكسسورات أو جراب هاتفك شكل ولون العلامة التجارية الخاصة بعملك.

الفكرة الخامسة: حدد من هم عملائك

لكي تفهم كيفية تسويق منتج جديد عليك أن تحدد من هو عميلك المستهدف، هل هو شاب في منتصف العمل، ام كهل، هل الشخص أنثى أم ذكر، عليك تحديد ملامح عميلك.

لا يوجد منتج يناسب جميع الأشخاص، لذلك عليك تحديد عملائك المستهدفين لكي تركز حملتك الدعائية للعمل على جذبهم.
ويمكن تقسيم العملاء إلى مجموعات من الأفراد المتشابهة ومن ثم تجميع ملامح الشخص بطرق محددة مثل:

1- المجموعة الأولى تنقسم حسب المعلومات الديموغرافية ، مثل الجنس والعمر والحالة العائلية والدخل والتعليم والمهنة.

2- المجموعة الثانية المعلومات الجغرافية، قد يعني ذلك مدينة العميل أو بلد الإقامة.

3- المجموعة الثالثة الطبقة الاجتماعية ، ونمط الحياة ، وسمات الشخصية.

ومن ثم تجميعهم في شخص على سبيل المثال عميلك في السن الخامس والعشرين، متزوج ولديه طفلين يعيش في بلد عربية دائم السفر ويحب تجربة المنتجات الجديدة.

الفكرة السادسة: مواقع التواصل الإجتماعي

وعند البحث عن كيفية تسويق منتج جديد لا تنسى أهمية استخدام منصات التواصل الإجتماعي للوصول إلى العملاء الخاصين بك.

اليوم يوجد الملايين من الأشخاص التي يمكن استهدافهم والتواصل معهم من خلال منصات التواصل الإجتماعي.

مثال: عند اختيار أحد المنصات، عليك معرفة أين يقضي العميل وقته مثال إذا كنت تستهدف دولة عربية يمكنك اختيار منصة سناب شات.

الفكرة السابعة: ما بعد البيع

ومع الفكرة السابعة مع كيفية تسويق منتج جديد لا تنسى أن من الخدمات الهامة لكي تعمل على كسب ثقة العملاء ومن ثم رضاهم وولائهم لمنتجك هي خدمة ما بعد البيع، ويمكن شرح هذه الخدمة أنها التواصل مع العميل بعد شراء المنتج الخاص بك، والسؤال عن مدى رضاه، وإذا واجهته مشكلة مع المنتج العمل على حلها.

إقرأ أيضاً: عبارات مشجعة لفريق العمل

النهاية مع كيفية تسويق منتج جديد

يوجد العديد من الأفكار الجديدة والمبتكرة التي يمكن أن تساعدك لكي تحقق أرباح، كل ما عليك فعله هو البحث لكي تخلق أفكار مختلفة.

ويفضل وضع خطة تسويقية ممنهجة وواضحة كي تسهل عليك الطريق في نشر المنتج الخاص بك.

هدف التسويق هو جعل الزبائن يعرفوك ويحبوك ويثقون بك
تيم ويليامز

شـاهد أيضاً..

إكتشف الفرق بين البيع والتسويق

الوسوم
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق