التطور المهني

كيفية التعامل مع الموظف الوقح بأسلوب سليم

كيفية التعامل مع الموظف الوقح

يعاني كثير من المديرين من وجود موظف واحد أو أكثر داخل مؤسسته يتعامل بسلوك غير جيد مع زملائه؛ مما يزيد من صعوبة التعامل معه، سواء كان يفعل ذلك عن قصد أو بحسن نية سنوضح هنا كيفية التعامل مع الموظف الوقح بشكل سليم.

كيفية التعامل مع الموظف الوقح

هناك 6 نصائح يمكن أن نسردها في توضيح كيفية التعامل مع الموظف الوقح مما يمنع الانغماس في دوامة لا نهاية لها من عدم الفعالية والإحباط، ومن هذه النصائح ما يلي:

1ـ الاستماع إلى الموظف الوقح

في كثير من الأحيان، حينما يكون الموظف صعبًا في التعامل معه، نتوقف عن الاهتمام بأسباب ما يحدث بالفعل، ويؤدي غضبنا إلى اليأس من تعديل سلوك هذا الشخص، ونقرر تجنب التعامل مع هذا الشخص؛ لحماية أنفسنا من أذاه.

لكن المديرون المتميزون ينتبهون بشدة عندما لا يعمل شخص ما بشكل جيد، ويدركون أن أفضل طريقة لتحسين الوضع تكمن في الحصول على أوضح فهم ممكن للموقف، بما في ذلك معرفة وجهة نظر هذا الموظف في أسباب طريقة تعامله.

وأحيانًا، يمكننا الاستماع من إنقاذ الموقف، فقد تكتشف وجود مشكلة حقيقية عند هذا الموظف يمكنك حلها، كما أنه قد يبدأ الموظف الوقح في التصرف بشكل مختلف تمامًا بمجرد أن يشعر بأن هناك من يهتم بسماعه، قد تكتشف مشكلات مشروعة لديه تؤثر على أسلوبه وتحتاج إلى معالجتها.

2ـ تقدم ملاحظات سلوكية إلى الموظف الوقح

يمكن أن يقضي معظم المديرين شهورًا بل وسنوات في الشكوى من الموظفين الوقحين، دونما أن يقدمون لهم ملاحظات فعلية حول ما يحتاجون إلى القيام به بشكل مختلف.

يُعد تقديم ملاحظات صارمة وواضحة أحد أكثر الأشياء التي لا يحبذها كثير من المديرين، لكن المتميزين منهم يعلمون كيف يمكنهم القيام بذلك بشكل معقول.

من أهم مميزات تقديم تلك الملاحظات هي أن هذا الأمر يساعد في تقليل سلبيات الشخص الآخر ويمنحه المعلومات المحددة التي يحتاجها من أجل التحسين من ذاته، مما يجعل هذا الأمر من أهم النصائح حول كيفية التعامل مع الموظف الوقح.

إقرأ أيضًا: كيفية التعامل مع الموظف الغاضب ؟

3ـ توثيق التصرفات السلبية

  • كثير من المديرين لا يستطيعون إنهاء عمل الموظف الوقح بسبب عدم وجود سجل موثق لسلوكياته السلبية.
  • عندما تواجه مشاكل كبيرة مع أحد الموظفين، يجب أن تكتب النقاط الرئيسية في هذه المشكلة.
  • وغالبًا ما يبتعد المديرون عن توثيق تلك السلوكيات على أمل أن يتحسن أسلوب هذا الموظف، بالإضافة إلى رغبتهم في ألا يُضر الموظف حينما يسجلون سلوكياته السيئة، وكأن كل شيء سيختفي بطريقة سحرية إذا لم يكتبوه.
  • لكن التوثيق ليس سلبيًا بشكل كامل، إنه تصرف حكيم قد تحتاج إليه فيما بعد.
  • أما إذا كنت قادرًا على حل المشكلة، يمكنك أن تحتفظ بهذه المستندات جانبًا ولا تستخدمها.

4ـ الثبات على المعايير

  • يجب أن تكون متسقًا مع ذاتك طوال الوقت، فإذا قلت أنك لست موافقًا على سلوك ما فلا تقبله أحيانًا.
  • يتطلع الموظفون إلى أن يروا ما تفعله أكثر مما تقوله، على سبيل المثال، إذا أخبرت الموظفين أنه من المهم أن يقدموا تقريرًا معينًا في وقت معين، فلا يصح أن تشعر أحيانًا بالضيق لعدم اتمام هذا العمل ولا تنزعج عندما لا يفعلون ذلك في أحيان أخرى.
  • كل ما عليك هو أن تضع المعايير التي ترغب بالالتزام بها مع أي موظف مهما كان ثم تتمسك بتلك المعايير.

5ـ تحديد عواقب عدم التعديل من السلوك

  • إذا استمر الموظف الوقح يتعامل بأسلوب سيء ولا يحاول التحسين منه فيجب أن يكون المدير حينها محددًا فيما سيتخذه من عقوبات ضد هذا الموظف.
  • حاول أن تكون العواقب مرتبة تدريجيًا بداية من التحذير مثلًا ثم الخصم من الراتب ثم إيقاف الترقيات وصولًا بالتخلي عن الموظف.
  • فإذا لم يجد الموظفون الذين يتسببون في حدوث مشكلات أن سلوكهم سيكون له أي تأثير سلبي حقيقي عليهم، فلماذا سيغيرون من أنفسهم؟

6ـ البعد عن التعميم

  • النصيحة الأخيرة في كيفية التعامل مع الموظف الوقح هو أن بعض المديرين لا يحبون توجيه أسهم الانتقاد إلى موظف بعينه، وبدلًا من ذلك يهاجمون الموظفين في المطلق.
  • هذا الأمر قد يحافظ بالفعل على نفسية الموظف الوقح لكنه في الوقت نفسه قد يؤدي إلى انتشار روح الإحباط بين باقي الموظفين؛ لأنهم سيشعرون أن مجهوداتهم غير مقدرة.
  • من المهم أن تتعامل مع كل شخص حسب سلوكياته وأسلوبه في العمل.
  • ويجب عليك كذلك ألا تقع في فخ المقارنات بين الموظفين، فلا تمدح أحدهم على حساب الآخر، هذا الأمر قد يؤدي لانتشار روح الضغينة والحقد بين الموظفين مما سيؤثر سلبًا على نجاح مؤسستك.

إقرأ أيضًا: التعامل مع الموظف المغرور .. كيف يكون!؟

ختامًا، ذكرنا في هذا الموضوع مجموعة نصائح مفيدة حول كيفية التعامل مع الموظف الوقح بشكل سليم، قد تفيد المديرين ومسؤولي الموارد البشرية في المؤسسات المختلفة، إذا نال الموضوع إعجابك شاركه مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي.

شـاهد أيضًا..

8 طرق في التعامل مع الموظف السيء

اظهر المزيد

فهد أبوعميرة

كاتب مصري، درست الصحافة بجامعة الإسكندرية شمالي مصر، وكاتب محتوى في عدد من المواقع العربية، وأؤمن أن الكتّاب أطباء بالكلمة وأن القراء يجدون علاجهم في محابرنا.
زر الذهاب إلى الأعلى