هو و هي

كيفية التعامل مع الزوج الذي يتجرأ و يهين زوجته ؟

كيفية التعامل مع الزوج سليط اللسان

إليكِ سيدتي كيفية التعامل مع الزوج الذي يهين زوجته حيث تعتبر إهانة الزوجة من أسوء الصفات التي يتصف بها الرجل فقد وصفه النبي -صلى الله عليه وسلم- باللئيم لقوله: “ما أكرمهن إلا كريم وما أهانهم إلا لئيم” .

فتصبر الزوجة على الرجل البخيل والفقير ولكن لا تطيق العيش مع الرجل الذي يهينها ويعاملها معاملة سيئة لأتفه الأمور ويستخدم أسلوب العنف ويسمعها الكلام البذيء ويشتمها ويشتم أهلها وهذا ما ينافي ما جاء به النبي حيث أستوصى بالنساء خير ودعانا للرفق بالقوارير، فلماذا يهين الرجل زوجته، وما هي طرق التعامل مع الزوج الذي يتجرأ و يهين زوجته ؟؟

شاهدي: الطريق الى الحياة الزوجية السعيدة في الإسلام

أسباب إهانة الزوج لزوجته ؟؟ 

قبل أن نتعرف على طريقة و كيفية التعامل مع الزوج الذي يهين زوجته يجب التعرف على الأسباب التي تجعل الرجل يهين زوجته فيسهل علينا إيجاد الحلول:

1. حب التملك والتسلط

يتصف الرجل سليط اللسان برغبته في تملك جميع ما حوله وفرض شخصيته والهيمنة فيعتقد أن أسلوبه هذا سيجعل زوجته تحت طاعته، فلا تستطيع أن تعترض أو تفكر في فرض قراراتها على زوجها، فيحاول إهانتها كي يقلل ثقتها من نفسها فلا تتكبر عليه وهذا كله يرجع لمرض حب التملك لدى الزوج وقد يعود ذلك لفهمه الخاطئ للآية القرآنية “الرجال قوامون على النساء” لا يعني قوامون أن السلطة للرجل فقط ويحق له إهانتها بل العكس هم قوامون لأنهم مسؤولون عنهم فعليهم أن يعاملوهم معاملة طيبة وتوفير احتياجاتهم، وعلى الزوجة بالمقابل تقدير مجهود زوجها في تأمين الحياة الطيبة والدليل قوله تعالى ” وعاشروهن بالمعروف”.

2. ضعف الشخصية، والشعور بالنقص

قد يكون سبب إهانة الزوج وتجريحه لها نابع من شعوره بالنقص فقد تكون زوجته متعلمة وحاصلة على شهادات فيبدأ بالإساءة لها والتعامل معها بعنف؛ كي يرضى غروره ويقنع نفسه أنه أفضل منها وقد يكون بسبب الحياة الاجتماعية الترفة التي كانت تعيشها عند أهلها.

في هذه الحالة يجب أن تتواخى الزوجة الحذر عند التعامل مع زوجها فلا تشعره أنها أذكى منه ولا يجوز معايرة الزوجة له فلا تقارن أمامه بين حياتها معه ومع أهلها وتحاول دائماً قول الكلمات التقدير والفخر لأنها تعيش معه وتقول له من حين لآخر “أنت أذكى رجل في العالم وأتمنى أن أتعلم منك” هذه أفضل طريقة لمعرفة كيفية تعامل مع الزوج الذي يهين زوجته .

3. لا يجيد فن التعامل مع النساء

بعض الرجال لا يعرفون كيف يتعاملون مع الزوجة فيعاملها بهمجية كأنها خادمة خلقت كي تطيعه فقط فإذا قالت بيوم به يريها شتى أنواع الإهانة اللفظية والجسدية.

لا تقلقي سيدتي فرغم جبروت هذا الرجل إلا أنه يحمل قلباً صافياً كالأطفال يمكنك امتلاكه بذكاء فإياك التذمر عند طلبه منك عمل شيء ولا تقولي له “أنا لست خادمة” بل قولى “أمرك يا سيدي، أمرك يا تاج راسي، أنا خلقت كي أرضيك وأفعل ما تريد” هذه الكلمات لها تأثير كبير على الرجل تجعله يراجع نفسه ويعاملك كأنك ملكة وتاج على رأسه فقد تعلم فن التعامل منك.

4. موروث من البيئة التي كان يعيش فيها الزوج

السلوك الذي يتعامل به الأشخاص مُكتسب بقدر كبير من البيئة فالزوج يُقلد أباه في كيفية معاملته لأمه فإذا عاش ببيئة تتلقى بها الأم الإهانة أمام ابنها فسوف ينشأ على هذا السلوك لكن لا يعني هذا استسلامك للواقع فكما فعلت أمه عليك أن تتمتعي بالصبر والتعامل بحِنكة فعندما يُهينك أمام أهله لا تردي عليه اكتفي بالصمت وعامليه معاملة حسنة أمام أهله.

وعندما تكونان سوياً، عبري له عن استيائك من هذه العادة اقنعيه أن مُعاملته كأبيه ستجعل المشكلة تتكرر مع أولادكم في المستقبل قولى له هل ترضى أن تعود ابنتنا من عند زوجها بعد الزوج لأنه سليط اللسان ويتعدى عليها بالضرب؟؟ فيبدأ بتغيير أفكاره بالتدريج.

5. سُوء معاملة الزوجة للزوج وخُروجها عن طاعتهُ

قد يكون سُوء تَصرف الزوج نابع من إهمال الزوجة لزوجها وعدم حرصها على توفير طلباته وعِصيان أوامره، فلا يستطيع تأديبها إلا بأُسلوب همجي لذلك احرصي سيدتي على المعاملة الحسنة مع زوجك وطاعته فلا يجوز أن تسألي عن كيفية التعامل مع الزوج الذي يهين زوجته وأنتِ تعامليه معاملة سيئة فالدين يلزم الزوجة بطاعة زوجها ووصف من لا تفعل ذلك بالناشِز ويحق له مُعاقبتها لكن أرشد الإسلام الزوج لتأديبها بطرق ثانية ولم يقصد بتأديبها إهانتها وسُوء المعاملة.

إقرأ أيضاً: تصرفات وعلامات الزوج الذي لا يحب زوجته

كيفية التعامل مع الزوج الذي يهين زوجته ؟؟

هناك طُرق يمكنك من خلالها معرفة كيفية التعامل مع الزوج الذي يهين زوجته وذلك لوضع حد لهذه الإهانة:

1. عدم السكوت ووضع حد للإهانة

فترة الخطوبة لها دور كبير في الطريقة التي يُبنى عليها عُش الزوجية فمُنذ الخطوبة عليكِ أن توضحي للزوج أنكِ ستكوني له الزوجة المصون الطائعة لكن لن تقبلي بالإهانة ولا حتى بالمزح فإذا شعر بمحبتكِ له وأنكِ تحترمي كل أفعاله سوى الإهانة سيضع هذا في باله ولن يفعل ذلك بعد الزواج لأنه يعلم موقفك.

إما إذا فعل ذلك وقام بإهانتكِ لا يجوز أن تقولي “عادي بُكرة حيتغير” بل عالعكس بُكرة حتزيد طُرق إهانته لكِ فتتعدى العنف اللفظي إلى الجسدي، ويمكنك وضع حد من خلال تجاهله وعدم رد الإهانة بالإهانة بل يمكنك تأدبيه من خلال عدم الحديث معه حتى يهدأ فتبدأي بالحديث معه وسؤاله لماذا فعل هذا.

إقرأ أيضاً: 5 أشياء يمكنك تجربتها قبل الإنفصال

2. تعرفي على الأسباب ووضع حلول

كما نعلم الزوج الذي يحب زوجته يستحيل إهانتها، حاولي أن تكسبي مودته ومحبته تعرفي على مفتاح قلبه واحصلي عليه كوني له أم حنون وطفلة مرحة تسعده وعشيقة رمانسية تذيبه بكلمات الحب والغرام، لا تخجلي من زوجك واجعلى العلاقة بينكم وطيدة رائعة ادعميه واجعليه يثق بك تفاخري به وبصفاته الحميدة أكثري من الثناء عليه أمام أقاربه وأصدقائكم إياكِ أن تحرجيه أو تهيني رجولته أمام الأقارب بل ارفعي من قيمته ليرفع من قيمتك أمام الجميع، ويمكنك قراءة الكتب التي تساعدك في كيفية التعامل مع الزوج الذي يهين زوجته .

3. مصارحة الأهل والكبار للحديث معه

إذا حاولتي بكل الطرق السابقة ولم يتحسن، عليكِ أن تتوجهي لشخص يستطيع الحديث معه وتوجيهه للصواب فالسكوت عن حقك في أن تعيشي بكرامة سيجعله يتمادى.

4. مُغادرة عُش الزوجية

اجعلي هذا الخيار هو الأخير، فالمرأة الحكيمة تستطيع معاقبة زوجها وتأديبه وهي في المنزل؛ كي لاتجعل الأمور أصعب والمشكلة تتفاقم لكن إذا كان لابد من الخروج من المنزل لتأديبه كي يشعر بقيمتك ويجلس وحيد يرثي نفسه لفقدانه حسك في المنزل سيعود لكي متلهف يطلب السماح لا تغفري له إلا إذا أثبت لكِ أنه لن يكرر الإهانة فلا تضعفي من أول كلمة يقولها لكِ بما أن الأمور وصلت للأهل عليك أن تجعليه درس لا يُنسى كي لا تتكرر فخروج الزوجة لبيت أهلها كلما أصبحت مشكلة سيجعلها عادة وإذا عادت بسرعة دون وضع حد للإهانة سيكون خروجك من المنزل كأنه يوم إجازة له فلن يكون رادع له فيما بعد، عليكِ أن تتصرفي بحِنكة وذكاء ومع المعاشرة ستتعرفي على كيفية التعامل مع الزوج الذي يهين زوجته وتواخي الأمور التي تجعل زوجك يهينك.

إقرأ أيضاً: تصرفات الزوج الذي يكره زوجته ؟

5. الدعاء

لا يخاب من التجأ إلى أبواب رحمته عليك بذكر الله دائماً، والاستغفار، وقراءة القرآن عندما تحدث مشكلة بينكِ وبينه لا تَرُدي عليه بل اجعلي لسانك دائم الذكر والتسبيح، الدعاء في القيام أن يجعله زوج صالح وأن يرزقكم الله حُسن المعاشرة، ستجدي نفسك دون السؤال عن كيفية التعامل مع الزوج الذي يهين زوجته قد أصبح زوج صالح بقدرته عزّ وجل، فشكوتك إلى العبد لن تفيدك أما شكوتك لربّ العبد ستساعدك.

شاهدي أيضاً..

الخلافات الزوجية وعلاجها في الإسلام

رسالة للزوج الذي يعامل زوجته معاملة سيئة

طريقة التعامل مع الزوج العصبي سليط اللسان

أسباب إنشغال الزوج عن زوجته وكيفية التعامل معه

الوسوم
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق