كم رسوم الجمارك السعودية للسيارات

كم رسوم الجمارك السعودية

كم رسوم الجمارك السعودية للسيارات، إن الجمارك في المملكة العربية السعودية من أهم المؤسسات التي عملت الإدارة العامة في وزارة الداخلية إلى تطويرها، وقد وضعت إدارة الجمارك عدد من المعايير، والشروط الواجب الالتزام بها من قبل الأشخاص الذين يعملون على الاستيراد من الخارج، وإننا في هذا المقال سنستعرض كم رسوم الجمارك السعودية.

كم رسوم الجمارك السعودية للسيارات 2022

الكثير من مواطني المملكة يبحثون عن المعايير الخاصة بالجمارك، والتي من خلالها يتم العمل على تقديم الأوراق المطلوبة في الجمارك. حيث أنه وفي السياق ذاته يذكر إن حساب رسوم الجمارك يتم عن طريق الأخذ بالفاتورة المقدمة من صاحب السيار. بينما في حال عدم الاقتناع بالفاتورة المقدمة من المستفيد يتم الرجوع واعتماد القوائم التي يقوم بتوفيرها الوكيل المحلي لقيمة السيارة الجديدة. وقبل التعرف على رسوم الجمارك المفروضة في السعودية للسيارات عام 2022 على المستفيد أن يأخذ بالشروط.

شاهد أيضا: متى اليوم العالمي للجمارك

آلية دفع رسوم الجمارك في السعودية

  •  أن يكون موديل السيارة التي يرغب المستفيد في استيرادها لا يتجاوز خمس سنين هذا بالنسبة للسيارات الصغيرة، والحالات، والشاحنات خفيفة الوزن.
  • كما وأنه من ضمن الشروط ألا يتجاوز موديل سيارات النقل الثقيل 10 أعوام والتي تزيد عن 3.5 طن.
  • بينما السيارات الخاصة بالنقل الثقيل فإن السلطات السعودية تسمح باستيرادها حتى موديل 2010.
  • للتعرف على كم رسوم الجمارك السعودية للسيارات 2022 على المستفيد أن يقوم بإصدار شهادة لكفاءة الطاقة. حيث يتم ذلك من خلال موقع بطاقة كفاءة الطاقة.
  • من ضمن الشروط أيضاً لا بد من إصدار بطاقة جمركية للتأكد من أن السيارة مطابقة للمواصفات التي تتطابق مع المواصفات الخليجية.
  • العمل على تجهيز شهادة من هيئة المواصفات والمقاييس بالمملكة العربية السعودية. على أن تكون معتمدة داخل المملكة.
  •  يمنع استيراد السيارات من الخارج عن طريق توكيل شرعي، يتم اقتصار استخدامه على القيام بالانتهاء من الإجراءات.

شاهد أيضا: ارخص شركة شحن في السعودية 2022

طريقة حساب الرسوم الجمركية السعوديه للسيارات

خلال بحث المواطن السعودي عن آلية دفع الرسوم الجمركية، وكيفية حسابها، فإنه بإمكانهم جميعاً أن يقوموا بالبحث عن ذلك من خلال ما يتم تقديمه عبر الموقع الرسمي للجمارك. بينما تجدر الإشارة بالقول أنه عند القيام بحساب الرسوم الجمركية. كما وأنه يتم الأخذ بالفاتورة التي يقدمها المستفيد أو صاحب السيارة. وفي حال عدم اقتناع الهيئة بالفاتورة يتم الاعتماد على القوائم التي يوفرها الوكيل المحلي لقيمة السيارة الجديدة. وعليه يتم احتساب الرسوم الجمركية كالتالي:

  • احتساب نسبة 10% سنويًا بدءًا من شهر مارس من السنة الأولى.
  • ثم، أضف إلى ذلك يتم احتساب 10% للسنوات التي تليها ابتداءً من اليوم الأول من كل عام، على ألا تتعدى نسبة الخصم 50% للسيارات ونسبة خصم 80 % للشاحنات.
  • كذلك، وتبعاً لما أوصت به الهيئة العامة للزكاة والضريبة والجمارك السعودية التي أوضحت بدورها آلية احتساب الرسوم الجمركية. من خلال (احتساب قيمة رسوم جمركية 5% من قيمة السيارة. بالإضافة إلى احتساب ضريبة القيمة المضافة 15% على قيمة إجمالي السيارة، بجانب رسوم إصدار البيان الجمركي).

كم رسوم الجمارك السعوديه للسيارات المستعملة

بالحديث عن الجمارك، وما يعتريها من شروط، ومعلومات عنها، وعن كيفية سدادها فإن الكثير من الرسوم تقع على عاتق المواطن بشأن السيارات المستعملة. بينما تبين أن الجمارك السعودية كانت قد منعت استيراد السيارات المستعملة. كما وأنها أشارت بدورها إلى أن آخر موديل سيارات مستعملة يسمح باستيراده هو موديل عام 2016. بينما كانت بدورها قد حذرت من استيراد أنواع من السيارات وهي ((سيارات الأجرة، وسيارات الشرطة، وسيارات شركات التأجير). وكانت قد وضعت شرط أساسي ورئيسي لاستيراد السيارات المستعملة كحالة استثنائية. وهي ألا يتجاوز موديل السيارة خمس سنوات للسيارات الصغيرة، والنقل الخفيف. كما لا يمر عشر سنوات على الشاحنات المخصصة للنقل الثقيل.

كم رسوم الجمارك السعودية للسياراتالجمارك إحدى المؤسسات في السعودية التي تتبع لوزارة الداخلية، والتي من خلالها يمكن التعرف إلى كم رسوم الجمارك السعودية للسيارات.