كلمة عن الاسراء والمعراج للاذاعة المدرسية

كلمة عن الاسراء والمعراج

كلمة عن الاسراء والمعراج للاذاعة المدرسية، تلعب الإذاعة المدرسية دوراً في تثقيف الطلبة بمختلف المعارف والمستجدات العلمية من جهة، كما له دور في تعزيز حب الوطن والانتماء له، بالإضافة إلى أهمية الإذاعة في إثراء الذهن بالمعارف المختلفة حول الدين الإسلامي، والمناسبات الدينية بما فيها : عيد الفطر وعيد الأضحى، والمولد النبوي، وذكرى الهجرة النبوية، وكذلك حادثة الإسراء والمعراج وغير ذلك، في هذا السياق نقدم لكم كلمة عن الاسراء والمعراج للإذاعة المدرسية.

مقدمة عن الإسراء والمعراج للإذاعة المدرسية

مقدمة عن الإسراء والمعراج للإذاعة المدرسية تعتبر معجزة الإسراء والمعراج من المناسبات الخاصة بالدين الإسلامي، حيث تناولت حادثة ومعجزة جاءت لتؤكد نبوة محمد -عليه السلام- وصدق رسالته، لذلك نضع بين أيديكم نموذج لمقدمة عن الإسراء والمعراج :

“الحمد لله والصلاة والسلام على نبي الهدى محمد صل الله عليه وسلم، مع بداية إشراق يوم جديد، واستيقاظ العصافير، وظهور الندى في كل مكان، نبدأ يومنا الصباحي بأحدث ما يمكن أن نسمع من كلام وهو ما نزل من عند الله تعالى، ونبدأ بتلاوة القرآن الكريم.

آيات من القرآن الكريم عن الإسراء والمعراج

لقد وردت حادثة الإسراء في مطلع سورة الإسراء في القرآن الكريم، بل إن سبب تسمية السورة بهذا الاسم لأنها وردت في آياتها هذه الحادثة، علاوة على ذلك تبدأ الإذاعة المدرسية بآيات عطرة من الذكر الحكيم، وبمناسبة ذكرى الإسراء والمعراج فإن أنسب آيات يمكن تلاوتها في هذه المناسبة هي الآيات الأولى من سورة الإسراء :

بسم الله الرحمن الرحيم : “سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير* وأتينا موسى الكتاب وجعلناه هدي لبني إسرائيل ألا تتخذوا من دوني وكيلا* ذرية من حملنا مع نوح إنه كان عبدا شكورا* وقضينا إلى بني إسرائيل في الكتاب لتفسدن في الأرض مرتين ولتعلن علوا كبيرا* فإذا جاء وعد أولاهما بعثنا عليكم عبادا لنا أولي بأس شديد فجاسوا خلال الديار وكان وعدا مفعولا” صدق الله العظيم.

شاهد أيضا: افضل ما يقرأ في ليلة الاسراء والمعراج

أسئلة وأجوبة عن الإسراء والمعراج

هناك الكثير من الأسئلة التي يمكن طرحها عند الحديث عن معجزة الإسراء والمعراج، ويمكن أن تكون جزء من الإذاعة المدرسية، إليكم مجموعة من أسئلة وأجوبة عن الإسراء والمعراج :

السؤالالجواب
هات من القرآن الكريم، الآية التي تؤكد على معجزة النبي – صلى الله عليه وسلم – في ليلة الإسراء والمعراج.يقول الله – عز وجل – في الآية الأولى من سورة الإسراء: ” سبحان الذي أسرى بعبده ليلًا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير “.
لماذا وصف المسجد الأقصى بهذه الصفة ( الأقصى ) ؟سمي المسجد الأقصى بهذا الاسم؛ نظرًا لأن المسافة التي تفصل بينه، وبين المسجد الحرام طويلة جدًا، وتحتاج إلى قطع مسافات شاسعة؛ من أجل الوصول إليه.
لماذا أطلق على المسجد الحرام هذا الاسم؟سمي المسجد الحرام بهذا الاسم؛ بسبب حرمته؛ حيث حرم فيه القتال، هذا بالإضافة إلى أفضليته، ومكانته الشريفة العبقة على سائر بيوت الله – عز وجل – من المساجد؛ حيث تم اختصاصه بعدة أحكام، يختص بها دون سواه من المساجد.
في أي عامٍ من الهجرة كانت ليلة الإسراء والمعراج؟كانت ليلة الإسراء والمعراج في العام الخامس قبل هجرة الرسول الكريم – صلوات ربي وتسليماته عليه – ( 5 ق هـ ).
أين كان الرسول الكريم محمد – صلى الله عليه وسلم – حينما نزل عليه سيدنا جبريل – عليه السلام – في ليلة الإسراء والمعراج؟كان الحبيب المصطفى – صلى الله عليه وسلم – في هذا الوقت في ( أم هانئ ) وهي ابنة أبي طالب، وشقيقة سيدنا علي بن أبي طالب ( رضي الله عنهما جميعًا وأرضاهما ) وبالتالي فهي ابنة عم سيدنا محمد – صلوات ربي وتسليماته عليه -.
هل معجزة ليلة الإسراء والمعراج معجزة خاصة؟ أم أنها معجزة عامة؟تعد معجزة ليلة الإسراء والمعراج بمثابة معجزة خاصة؛ ذلك لأن الله – تبارك وتعالى – قد اختص بها سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم – دون سواه.
في أي عام كانت ليلة الإسراء والمعراج من بعثة النبي – صلى الله عليه وسلم – ؟حدثت رحلة الإسراء والمعراج في منتصف فترة الرسالة المحمدية، وكان ذلك ما بين العام الحادي عشر، والعام الثاني عشر من بعثة الرسول – صلى الله عليه وسلم -.
ترى ما الحكمة من رحلة ليلة الإسراء والمعراج؟

إن لرحلة الإسراء والمعراج حكمة بالغة، حيث أنها جاءت عقب عام الحزن، الذي توفي فيه:

  • سيدنا أبو طالب – رضي الله عنه – عم الرسول – صلى الله عليه وسلم -.
  • السيدة خديجة بنت خويلد ( أم المؤمنين ) – رضي الله عنها وأرضاها – ( زوج الرسول ).

ليس هذا فحسب، بل إنها جاءت عقب معاناة النبي الكريم – عليه الصلاة والسلام – من الطائف وأهلها.

وبالتالي، رغب الله – الرؤوف الرحيم – أن يجبر قلب حبيبه المصطفى – صلى الله عليه وسلم – ويخفف عنه ما قاساه خلال هذا العام، ويقر عينيه بمعجزة متفردة، تثلج على صدره.

أين يقع كل من؟ المسجد الحرام؟ المسجد الأقصى؟
  • يقع المسجد الحرام في مكة المكرمة، في المملكة العربية السعودية ( أرض الحجاز ).
  • يقع المسجد الأقصى في فلسطين.

شاهد أيضا: متى إجازة الاسراء والمعراج 2022 في الكويت

هل تعلم عن الإسراء والمعراج قصيرة

 تتعدد وتتنوع فقرات الإذاعة المدرسية، مع ضرورة الحرص على أن تُثري ذهن الطالب أو المستمع بالمعارف الجديدة والمعلومات حول موضوع الإذاعة، لذا نقدم لكم مجموعة عبارات بعنوان “هل تعلم عن الإسراء والمعراج”، نذكر منها هل تعلم أن :

  • صلاة الظهر هي أول صلاة أقامها نبي الله محمد عليه الصلاة والسلام في رحلة الاسراء والمعراج.
  • الرسول رأى قبر ماشطة بنت فرعون وشمَّ منه رائحة طيبة في رحلة الاسراء والمعراج.
  • الرسول رأى في رحلة الاسراء والمعراج الذي يتكلم بالكلمة الفاسدة بصورة ثور يخرج من منفذ ضيق ثم يريد أن يعود فلا يستطيع.
  • الرسول رأى في رحلة الاسراء والمعراج المجاهدون في سبيل الله بصورة قوم يزرعون ويحصدون في يومين.
  • النبي رأى في ليلة الاسراء والمعراج خطباء الفتنة بصورة أناس تُقْرَضُ ألسنتهم وشفاههم بمقاريض من نار.
  •  رسول الله رأى تاركو الصلاة كأنهم قوماً ترضخ رءوسهم ثم تعود كما كانت ، فقال جبريل عليه السلام : هؤلاء الذين تثاقلت رءوسهم عن تأدية الصلاة.
  • الرسول رأى في رحلة الاسراء والمعراج الزناة بصورة أناس يتنافسون على اللحم النتن ويتركون الجيد.
  •  النبي رأى شاربو الخمر بصورة أناس يشربون من الصديد الخارج من الزناة.
  • الرسول رأى الذين لا يؤدّون الزكاة بصورة أناس يَسْرَحون كالأنعام على عورتهم رقاع.

حكمة من الإسراء والمعراج

لقد جاءت معجزة الإسراء والمعراج في وقتٍ كان النبي -عليه السلام- أحوج ما يكون إلى الدعم والمساندة، بعدما خارت آماله وهوت بفعل ردود أهل الطائف على الدعوة الإسلامية، عدا عن وفاة عمه أبي طالب وزوجته خديجة بنت خويلد، فكانت هناك حكمة من الإسراء والمعراج ألا وهي :

  • تهيئة المسلمين والمشركين لعهدٍ جديدٍ من النبوّة والرسالة؛ حيث تعتبر رحلة الإسراء والمعراج بداية مرحلةٍ فاصلةٍ في الدعوة الإسلامية، من الأفضل أن يكون هناك حدثٍ ويؤكّد ريادة النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- وعلوّ مكانته وحقيقة دعوته.
  • الرفع من مكانة النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-؛ يإيصاله إلى مكانٍ مُميّزٍ وله رفعةٌ في قلوب المسلمين ألا وهو المسجد الأقصى.
  • العمل على ربط أمة القيادة بأسلافها وأصولها من الأنبياء والصّدّيقين والشهداء؛ وذلك من خلال إمامته -عليه السلام- بأنبياء الله -صلوات الله عليهم-.

شاهد أيضا: ما موقف المشركين من الاسراء والمعراج

قصيدة عن الإسراء والمعراج للاذاعة المدرسية

لقد نسج شعراء العرب والمسلمين الكثير من الأشعار وبيت القصيد حول الإسراء والمعراج، متناولين هذه الحادثة بأجمل العبارات والصور الجمالية، إليكم قصيدة عن الإسراء والمعراج :

  • على براق سرى كالبرق في حشم
    من الملائكة الـسـارين فـي الظلم
    كالسيف قد سل نصـلا في توهجه
    ليلا وأشـهـر فـي العلياء كـالـعلم.
    =======
  • صلى عليك إله الكون يا قمرا
    حين سريت الى العلياء للقيم
    فكيف ننكر فضلا بعدما نزلت
    اي الإله وأنت الشفع للأمم
    هذي خصالك يا محمود لو عملت
    ما صابنا حزن أو زادت الظلم
    بالأمس في حلب الشهباء كم قتلوا
    من الطفولة يا الله فانتقم.
    =======
  • سبحان من أسرى بعبد موجع
    ليرى التجلة في المقام الأرفع
    في المسجد الأقصى ليقصي كربه
    والسدرة العلياء أسنى موضع
    هي سنة الله المطلة كلما
    لم يبق في غير السما من مفزع
    يأتي براق الغيث في غبش الدجى
    بغتا بما في العتم لم يتوقع
    فإذا استبد بقدسنا وبشامنا
    ليل فأبشر في المحاق بمطلع.
  • لما أتي موسي. يكلم ربه
    خلع النعال مهابة وجلالا
    وعلوت فوق الكون دون تجرد
    إذ قال ربك.. في السماء . تعالي
    ،،إن كان صدك كاذب في أرضه
    فهب السماء كما وطئت نعالا
    هذا مقام ليس يبلغه سوي
    عبد تفرد خلقة وخصالا
    ماذا أقول وكل قول هالك
    لولاك لم يكن الجمال جمالا.

شاهد أيضا: خطبة عن الاسراء والمعراج كاملة مكتوبة

خاتمة عن الإسراء والمعراج

لابد  أن تنتهي الإذاعة المدرسية بخاتمة جيدة، تشتمل على بعض المعلومات المختصرة التي من المهم أن تكون آخر ما طرق مسامع الطلبة أو الحاضرين، هنا نقدم لكم خاتمة عن الإسراء والمعراج مميزة :

  • تبقى الإسراء والمعراج آية من آيات الله القدير، ومعجزة من المعجزات الإلهية التي أنعم الله بها على أنبيائه ورسله من قبل، فهو الذي رفع إلياس وإدريس وعيسى -عليهم السلام- بحوله وقوته ها هو يرفع خاتم أنبيائه ورسله ثم يعيده ليخبر العالمين بقدرة الخالق عز وجل، ليؤمن من يؤمن ويكفر من يكفر فتكون الإسراء والمعراج اختباراً إيمانياً يفرز الخبيث من الطيب.
  • وتصبح رسالة الإسراء والمعراج رسالة إلهية توضح جزاء الصابرين المثابرين على صبرهم، وكأنها كانت استجابة رب رحيم لعبد كريم حين دعاه في كربه ” اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي، وقلة حيلتي، وهواني على الناس، يا أرحم الراحمين أنت رب المستضعفين، وأنت ربي، إلى من تكلني؟ إلى بعيد يتجهمني أم إلى عدو ملكته أمري” فكان نعم المولى ونعم النصير.

كلمة عن الاسراء والمعراج للاذاعة المدرسية، الكثير من الأشعار والحكم والمعلومات يمكن أن تكون جزء من الإذاعة المدرسية حول هذه المعجزة الإلهية.

مقالات ذات صلة