حكم وأقوال

كلمات عن الأقصى الجريح

إليك مجموعة من كلمات الزعماء والشعراء عن الأقصى

يمر الزمان وتتغير الظروف والأحوال لكن تبقى قضية القدس هي الأهم في نفوس العرب بشكل خاص والمسلمين بشكل عام، منذ عام 1948 حينما حدثت النكبة وإلى الآن تظل القدس والأقصى هم الجرح الذي لا يلتأم في قلوب المسلمين، قد يهدأ قليلًا لكنه يؤلم كثيرًا، وفي هذا الموضوع نستعرض لكم مجموعة من أجمل كلمات عن الأقصى والقدس سواء في قصائد الشعراء، أو خطب الزعماء.

وقبل أن نسرد مجموعة كلمات عن الأقصى سنعطي في البداية نبذة مختصرة عنه، هو واحد من أكبر المساجد في العالم، ويحتل قدسية كبيرة في نفوس المسلمين، حيث أنه يُعد أولى القبلتين وثالث الحرمين، والذي يقع في القدس القديمة بدولة فلسطين، ويُطلق لفظ المسجد الأقصى على كل ما يُحاط بالسور الواقع بأقصى الزاوية الجنوبية الشرقية من البلدة القديمة المسورة.

كلمات عن الأقصى

لطالما كان لفلسطين ومقدساتها نصيبًا كبيرًا في أقول الكثير من مشاهير العرب، بين الفنانين والزعماء والقادة التاريخيين، ونبدأ بتناول كلمات عن الأقصى بألسنة رموز إسلامية تاريخية:

ـ أقوال رموز إسلامية تاريخية عن فلسطين:

هنا نستعرض مجموعة من أبرز ما قاله الزعماء المسلمين التاريخيين من كلمات عن الأقصى وفلسطين:

  • القائد صلاح الدين الأيوبي: “إلاهي قد انقطعت أسبابي الأرضية في نصرة دينك ولم يبقَ إلا الإخلاء إليك، والاعتصام بحبلك، والاعتماد على فضلك.. أنت حسبي ونعم الوكيل”.
  • الشيخ علي الطنطاوي: “إن قضية فلسطين لن تموت؛ لأنها عقيدة في قلب كل مسلم، فهل سمعتم أو قرأتم عن عقيدة يحملها في قلبه مليون يمكن أن تموت؟ إن الناس يموتون في سبيل العقيدة، وما ماتت عقيدة من أجل حياة إنسان”.
  • الشيخ محمد الغزالي: “من الجنون أن نحسب قضية فلسطين نزاعًا بين العرب واليهود، الذين يطلبون الإقامة بعد طرد أهلها، القضية هل بقي للعرب ما يقدمونه في هذه الدنيا؟ أبقيت لهم رسالة يستحقون العيش لها؟”.
  • الشيخ رائد صلاح: “أقبلوا يا أهلنا بزحف عيونكم، وتأملوا قدسنا، تاريخها، ويومها، وفجرها المجيد.. وأقبلوا بزحف عيونكم إلى الأقصى الوحيد، ورددوا صرخة لا ترهب التهديد، ما دامت القدس في خطر فلن ننام، وما دام الأقصى في خطر فلن ننام، وكيف ينام من هو على موعد مع العيد السعيد؟ مع الحق التليد، مع الوعد الأكيد”.

ـ أقوال الزعماء العرب عن فلسطين:

إليكم مجموعة من أبرز ما قاله الزعماء العرب من كلمات عن الأقصى وفلسطين:

  • الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات: “هناك أرض عربية احتلتها ولا تزال تحتلها إسرائيل بالقوة المسلحة، ونحن نصر على تحقيق الانسحاب الكامل منها بما فيها القدس العربية، وليس من المقبول أن يفكر أحد في الوضع الخاص لمدينة القدس في إطار الضم أو التوسع، وإنما يجب أن تكون مدينة حرة مفتوحة لجميع المؤمنين”.
  • الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات: “القدس عاصمة دولة فلسطين الأبدية، واللي مش عاجبه يشرب من بحر غزة، وليس فينا وليس منا من يفرط في بذرة تراب من القدس الشريف”.
  • الرئيس الفلسطيني محمود عباس: “نريد أن تكون القدس الشرقية عاصمتنا، عاصمة يكون لنا فيها علاقات مفتوحة مع القدس الغربية، وسنضمن فيها لأتباع كل الديانات حرية ممارسة شعائرهم، ولن نقيم سلام معهم إلى أن تكتب القدس بحروف عريضة وواضحة عاصمة لدولة فلسطين”.
  • الرئيس الجزائري الراحل هواري بو مدين: “فإذا أردنا نحن العرب أن نسترجع كرامتنا، وأن نساعد الشعب الفلسطيني على استرجاع حقوقه المغتصبة، فعلينا أن نكون شاعرين بأنه أمامنا إلا المعركة والنضال والتضحيات، وليس هناك طريق آخر بديل غير طريق الهزيمة وطريق الاستسلام”.
  • الملك السعودي الراحل فيصل بن عبدالعزيز: “أيُها الإخوة المسلمون إن القدس الشريف يناديكم ويستغيثكم لتنقذوه من محنته ومما أُبتلي به، فماذا ننتظر وإلى متى ننتظر ومقدساتنا وحرمتنا تنتهك بأبشع صورة؟ فماذا يخيفنا هل نخشى الموت؟ وهل هناك موته أفضل وأكرم من أن يموت الإنسان مجاهدًا في سبيل الله؟”.

ـ أبيات شعر عن فلسطين والأقصى:

الشعر والفن هو مرآة وضمير الشعوب، هنا نقدم مجموعة من أبرز ما قاله الشعراء من كلمات عن الأقصى وفلسطين:

  • قصيدة في القدس للشاعر تميم البرغوثي:

في القدس يرتاح التناقض والعجائب ليس ينكرها العباد

كأنها قطع القماش يقلبون قديمها وجديدها

والمعجزات هناك تلمس باليدين

في القدس لو صافحت شيخًا

أو لمست بناية

لوجدت منقوشًا على كفيك نص قصيدة ـ يا ابن الكرام ـ أو اثنتين

في القدس رغم تتابع النكبات ريح طفولة في الجو

ريح براءة

في القدس رغم تتابع النكبات ريح براءة في الجو.

ريح طفولة

فترى الحمام يطير يعلن دولة في الريح بين رصاصتين

  • قصيدة القدس عروبة عروبتكم للشاعر مظفر النواب:

القدس لم تزل تهيم في هوى الإسلام

صامدة ثاتبة الأقدام

مهما تكاثرت بأرضها الأفاعي، واعتلى الأقزام

لن تحضن التّلمود حيةً

لن تعبد الأصنام

هامتها تعانق الغَمام

القدس هامةٌ، والمسجد الأقصى على مفرقها يقام

محرابه متصل بالمسجد الحرام

القدس لم تَضِع

فلم تزل تحرسها كتائب القسام

  • أغنية «يا قدس فين الأذان» تأليف عبد الفتاح مصطفى، وغناء محمد قنديل:

القدس مجروح بيتألم بقاله سنين

والأقصى بينادى يا بلادى وصوته حزين

والأنبياء اللى صلوا ليلة الإسراء حزاني

على الأبرياء الشهداء المسلمين

 

  • أغنية «المسجد الأقصى جريح» تأليف على ذو الفقار شاكر، وغناء المطرب فهد بلان:

وإن أحرقوه.. وإن هدموه

سأبنيه من لبنات الدماء وصخر الفداء

وأرفع من أضلعي منبرًا يردد في الكون أزماته

هذه كانت مجموعة من أبرز ما قيل من كلمات عن الأقصى بشكل خاص وفلسطين بشكل عام، لكن بالطبع هناك الكثير لم نذكره في موضوعنا هذا شاركنا بأبرز ما ثبت في عقلك من كلمات عن الأقصى.

شاهد أيضًا..

معلومات وصور عن المسجد الأقصى للأطفال

الوسوم
اظهر المزيد

فهد أبوعميرة

كاتب مصري، أدرس الصحافة بجامعة الإسكندرية شمالي مصر، وكاتب في عدد من المواقع العربية، وأؤمن أن الكتّاب أطباء بالكلمة وأن القراء يجدون علاجهم في محابرنا.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق