قصص دينية

قصص عن الصدق والأمانة في عهد الرسول

قصص دينية

نتعرف في هذا المقال على قصص عن الصدق والأمانة في عهد الرسول ، تابعوا معنا..

النبى (ص) كان الناسُ فى عهدة يحبونهُ ويحترمونهْ، لأنهُ كان يتسمُ بالصدق والامانه فلم يكذب فى حياته ولو لمرة واحدة، ولم يخن احد فى عهده اطلاقاً فالنبى (ص) كان رسولاً صادقاً واميناً..

والناس كانوا ياخذونه قدوة لهم ويحاولون ان يتطبعوا باخلاقه الكريمه فكان اصدق الناس براً وعلماً وعملاً وايماناً وايقاناً، فقال علي رضى الله عنه، عن الرسول (ص) بانه اجود الناس صدراً واصدقهم لهجه. فقد عرف بين قومه بالصادق الامين..

قصص عن الصدق والأمانة في عهد الرسول

وهناك الكثير من الروايات التى كانت تحكى عن الرسول (ص) وعن صدقه وامانته ومن اشهر هذة القصص هى قصه الحجر الاسود..

قصة الحجر الأسود

وهى تحكى انه عندما تم بنيان الكعبه اختلفت القبائل فى وضع الحجر الاسود فى المكان الذى يريدونه حتى وصل بهم الامر الى القتال لمدة اربعه ايام ومن ثم تشاوروا فى هذا الأمر واتفقوا على أن اول من يدخل من باب المسجد هو الذى يقضى بينهم هذا الامر فكان اول داخل عليهم هو الرسول (ص) فلما رأوه قالوا هذ ا الامين، رضينا، هذا محمد، فلما انتهى اليهم واخبروه بالصراع الذى جرى بينهم عن وضع الحجر الاسود قال لهم ((هلمَّ إليَّ ثوبًا، فأُتِي به، فأخذ الركن، فوضعه فيه بيده، ثمَّ قال: لتأخذ كلُّ قبيلة بناحية مِن الثَّوب، ثمَّ ارفعوه جميعًا، ففعلوا، حتى إذا بلغوا به موضعه، وضعه هو بيده، ثمَّ بنى عليه))..

فهذة القصه تدل على شدة تأثر الناس بالنبى (ص) فكانوا يتخذونه قدوة لهم ويتوجهون اليه دائما لياخذوا منه النصائح القيمه العظيمه فكان النبى (ص) يتسم بالصدق والفطنه والذكاء والكرم والامانه والجمال والعزة والاخلاص وان تكلمنا عن صفاته الكريمه فلن ننتهى حتى قيام الساعه.

قصص صدق الرسول في التجارة والبيع

وسبب زواج الرسول (ص) بخديجه رضى الله عنها هو الصدق والامانه فقد قام الرسول (ص) بالمتاجرة باموال السيدة خديجه قبل البعثه فكان التجار يتكلمون دائما عن صدق حديثه وعظيم امانته.

يقول ابن الأثير في هذا الصَّدد: (فلمَّا بلغها -أي: خديجة- عن رسول الله صلى الله عليه وسلم صِدْقَ الحديث، وعظيم الأمَانَة، وكرم الأخلاق، أرسلت إليه ليخرج في مالها إلى الشَّام تاجرًا، وتعطيه أفضل ما كانت تعطي غيره مع غلامها ميسرة، فأجابها، وخرج معه ميسرة)  (2)، ولـمَّا عاد إلى مكَّة، وقصَّ عليها ميسرة أخبار محمَّد صلى الله عليه وسلم قررت الزَّواج به.

حديث للرسول عن الصدق والأمانة

يأمرنا النبى (ص) دائما ان نتسم بالصدق والامانه حتى نحيا حياة طيبه مباركه حيث قال النبى (ص)، عن ابن عمر ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أربع إذا كن فيك فلا عليك ما فاتك من الدنيا صدق الحديث و حفظ الأمانة و حسن الخلق و عفة مطعم ( 875 الجامع الصغير ).

فاحترس دائما ايها الانسان ويجب عليك تطبيق هذة الصفات فى حياتك العمليه فالنبى (ص) امرنا ان نتبع نهجه فيجب علينا ان نطبق اوامرة لانها ستنفعنا فى الدنيا والاخرة ولان تعليمات النبى (ص) دائما ترشدنا الى الطريق الصحيح وتجعلنا نعيش فى سعادة ونعيم.

كانت تلك مجموعة من اللقطات و قصص وأحاديث عن الصدق في عهد الرسول نتمنى أن تنتشر بين الناس وتكون سبب لتطبيق عملي للدين على الأرض.

شـاهد أيضاً..

وصايا الرسول عن الجار

العفو والتسامح بين الناس في الإسلام

الوسوم
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق