تغذية سليمة

4 فيتامينات أساسية لصحة الجهاز الهضمي

فيتامينات أساسية لصحة الجهاز الهضمي

الجهاز الهضميDigestive” واحد من الأجهزة الأساسية في جسم الإنسان، فهو الذي يحتوي على الأمعاء الغليظة والأمعاء الدقيقة والقولون والمعدة، وهذه الأعضاء هي المسؤولة بشكل رئيسي عن هضم الطعام وتحليل المواد الغذائية لكي يستفاد بها جميع خلايا وأنسجة الجسم، ولذلك لابد من الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي بكل طريقة ممكنة باعتباره من أكثر الأجهزة العضوية التي تتعرض للإصابة ببعض المشكلات الصحية كالإمساك وعسر الهضم والإسهال والقرحة والقولون العصبي وغيرها من العدوى الفيروسية والبكتيرية التي تنتقل من خلال تناول بعض الأطعمة الضارة، وبعد بحث طويل استطعنا أن نصل إلى أهم {4} فيتامينات أساسية لصحة الجهاز الهضمي تابعونا وتعرفوا على هذه الفيتامينات وكيفية الحصول عليها.

4 فيتامينات أساسية لصحة الجهاز الهضمي

يحتاج الجهاز الهضمي إلى بعض الفيتامينات لكي تساعد على تنشيط وظائفه الحيوية داخل الجسم، ومن أفضل 4 فيتامينات أساسية لصحة الجهاز الهضمي هي:

1. فيتامين “ب”  Vitamin B

يعتبر فيتامين B من أكثر أنواع الفيتامينات أهمية لحدوث الهضم الصحي والذي يساعد الجسم في تكوين خلايا الدم الحمراء، والحصول على الطاقة من الطعام الذي يتم تناوله، كما أنه يحفز الجهاز الهضمي على إنتاج الكوليسترول.

وفيتامين ب بجميع أنواعه من أكثر الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء وبالتالي لا يمكن تخزينها في الخلايا الدهنية، ويشمل فيتامين B مايلي:

  • فيتامين B1 والذي يعرف بمركب “الثيامين” الذي يقوم بتحويل الكربوهيدرات إلى طاقة.
  • فيتامين B2 المعروف باسم “الريبوفلافين” والذي يقوم بدعم وظيفة الجهاز الهضمي من معالجة الدهون والبروتينات وتكسير الكربوهيدرات.
  • فيتامين B3 وهو “النياسين” الذي يعتبر من أكثر فيتامينات أساسية لصحة الجهاز الهضمي حيث يقوم بالعديد من الوظائف داخل الجهاز الهضمي ويقوم بتدمير المواد الكحولية وتفتيت الدهون والمواد الكربوهيدراتية، ونقصه في الجسم قد يسبب الإسهال الشديد والتقيؤ.
  • فيتامين B6 والذي يعرف باسم “البيريدوكسين” ومهمته يساعد الجهاز الهضمي في معالجة البروتين الموجود في الأطعمة.
  • فيتامين B12 وهو مركب “الكوبالامين” والذي يعمل على انتاج الجسم لكريات الدم والمساهمة في تنشيط وظائف الجهاز الهضمي.

ويمكنك الحصول على فيتامينات ب المركبة باعتبارها من أهم فيتامينات أساسية لصحة الجهاز الهضمي من خلال الأطعمة الغنية بالبروتين مثل اللحوم والأسماك والدواجن ومنتجات الألبان، كما يمكن الحصول عليها عن طريق تناول أقراص المكملات الغذائية الدوائية.

اقرأ أيضاً: فيتامينات لزيادة التركيز عند الأطفال

2. فيتامين “سي” Vitamin C

يعتبر فيتامين سي واحد من أهم 4 فيتامينات أساسية لصحة الجهاز الهضمي لأنه من مضادات الأكسدة التي تساعد في عمليات الهضم والتمثيل الغذائي وتنشيط عمليات الأيض، كما أنه يساعد الجسم على امتصاص الحديد ويعزز من صحة الأسنان والعظام، ويقي فيتامين سي من الإصابة بالاضطرابات الهضمية الشائعة مثل الانتفاخ والغازات وتقلصات البطن، ويقلل من الإسهال والإمساك، وهناك عدة مصادر لفيتامين سي منها، أهمها:

  • الفواكه الحمضية

يمكن الحصول على فيتامين سي من الفواكه الحمضية مثل البرتقال واليوسفي والجريب فروت والمندرين، كذلك فاكهة الكيوي والفراولة والتوت والكرز والجوافة والأناناس والبابايا والشمام والبطيخ.

  • الخضروات الورقية

كذلك تعتبر الخضروات الورقية من أكثر المصادر الغذائية لفيتامين سي مثل السبانخ والملفوف والبقدونس، كذلك يمكن الحصول عليه من القرنبيط والبروكلي والفلفل الحلو والبطاطا والطماطم.

  • المكملات الغذائية

ويمكن الحصول على فيتامين سي عن طريق تناول المكملات الغذائية الدوائية في حال نقص الجسم بشدة لهذا النوع من فيتامين سي حفاظاً على صحة الجهاز الهضمي.

اقرأ أيضاً: أفضل وقت لشرب فيتامين سي وفوائده

3. فيتامين “د” Vitamin D

يلعب فيتامين د دوراً أساسياً في كيفية عمل الأعصاب والعضلات وتحسين وظائف الجهاز المناعي، هذا فضلاً عن أهميته البالغة في الحفاظ على صحة العظام قوية، وليس هذا فقط بل أثبتت الدراسات العلمية أن فيتامين د واحد من أهم 4 فيتامينات أساسية لصحة الجهاز الهضمي والمهمة لوظائفه الحيوية حيث يعمل على:

  1. تحسين عملية الهضم وتسهيل هضم منتجات الألبان بسهولة.
  2. يعتبر فيتامين د واقي طبيعي للجسم من خطر الإصابة بالأمراض السرطانية الهضمية أي التي تصيب أعضاء الجهاز الهضمي، فهو يحمي من الإصابة بسرطان القولون، وسرطان المعدة.
  3. كما يمنع فيتامين د من انسداد الأمعاء.
  4. يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم، ويقوم بتزويد الخلايا العصبية بالكالسيوم الذي تحتاجه لإرسال الإشارات العصبية التي تساعد على الهضم .
  5. يعمل فيتامين د على الحفاظ على الوظائف الفسيولوجية السليمة في الجهاز الهضمي.
  6. تعتمد عليه أيضاً الخلايا الظهارية و الخلايا الدهنية بالجهاز الهضمي.
  7. كذلك تعتمد الأحماض الأمينية والهرمونات على امتصاص فيتامين د الكافي للاستمرار في عملياتها الطبيعية.

يمكنك الحصول على فيتامين د بعدة طرق أبرزها:

  • تناول المكملات الغذائية الغنية بفيتامين د.
  • التعرض للشمس نصف ساعة يومياً.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من هذا الفيتامين مثل البيض والكبدة وسمك السالمون وعصير البرتقال والحليب والحبوب المدعمة.

اقرأ أيضاً: أهم أنواع فواكه غنية بالماء

4. فيتامين “أ” Vitamin A

يشكل فيتامين أ أهمية كبيرة لصحة الجهاز الهضمي، فهو لا يشارك بشكل مباشر في تحسين عملية الهضم وعمليات التمثيل الغذائي، ولكن يتسبب نقصه في الجسم بإصابة الجهاز الهضمي بالكثير من الأمراض الصحية المزمنة، حيث أن نقص فيتامين أ يزيد من خطر الإصابة بمرض كرون، فقد يحدث تفاقم الخلل بين تكوين وتدمير الجذور الحرة في بطانة المخاط المعدي للأشخاص الذين يعانون من كرون.

يمكنك الحصول على فيتامين د من عدة مصادر، أبرزها:

يمكن الحصول على فيتامين أ من خلال الفواكه والخضروات الملونة باللون البرتقالي مثل الجزر والبطيخ الأصفر والمشمش والبطاطا الحلوة، كما يتوفر بشدة في الحليب والكبدة وبعض الخضروات الداكنة.

اقرأ أيضاً: ما هي مضادات الأكسدة ، وما أهميتها لصحة جسم الإنسان؟

لكي تحافظ على صحة جهازك الهضمي وتحميه من الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية والاضطرابات المعدية المزعجة عليك أن تهتم بتناول الأطعمة الغذائية التي تحتوي على هذه الـ 4 فيتامينات أساسية لصحة الجهاز الهضمي التي ذكرناها من خلال النص السابق، انتظرونا في المزيد من المقالات التي تهتم بالصحة.

شـاهد أيضاً..

نتائج مذهلة من اكلك 3 تمرات في اليوم لمدة أسبوع

الوسوم
اظهر المزيد

هاجر هشام

حاصلة على ليسانس آداب قسم اعلام شعبة صحافة، ومن أكثر هواياتي الكتابة وقراءة الروايات الرومانسية، وحلمي أن أصبح كاتبة مشهورة
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق