صحتك وجمالك

فوائد ماء الأرز للشعر والبشرة

فوائد ماء الأرز

يشتهر إستخدام ماء الأرز في الدول الآسيوية لما له من فوائد مذهلة للجسم حيث يحتوي ماء الأرز على العديد من الفيتامينات التي تساعد على الحد من تصبغ الجلد، والمعادن المساعدة في شد مسامه بالإضافة لإحتوائه على أحماض أمينية ضرورية للبشرة والشعر، وسنذكر فيما يلي أهم فوائد ماء الأرز وكيفية الحصول عليها.

فوائد ماء الأرز للبشرة

فوائد ماء الأرز للبشرة لا حصر لها، فهو يساعد في الحصول على بشرة نظيفة، صحية وناعمة وفيما يلي أهم فوائده للبشرة.

  • يساعد في علاج حب الشباب: حيث يساهم في تقليل إنتشار المرض والشفاء منه لإحتوائه على مضادات الأكسدة ومضادات للبكتيريا والجراثيم، وينصح بتبريد ماء الأرز ثم وضعه على كامل الوجه بإستخدام القطن وتركه لمدة 10 دقائق ويشطف بعد ذلك بالماء.
  • إستخدامه كتونر للبشرة: يعد ماء الأرز من أفضل أنواع التونر للبشرة فيساعد على شدها وتنعيمها فهو منعم ومنظف طبيعي للبشرة، وللحصول على بشرة نضرة ناعمة يتم تدليك الوجه يوميًا بقطنة مغمورة في ماء الأرز، وستظهر النتيجة في خلال أسبوع واحد من بداية الإستخدام.
  • الحصول على وجه مشرق: ماء الأرز غني بفيتامين ب الذي يعزز نمو الخلايا والمساعدة في إبطاء ظهور علامات الشيخوخة، بالإضافة لتجديد الخلايا التالفة كما يساعد في تفتيح البشرة وتغذيتها مما يجعله منافس قوي لأفضل الماركات العالمية في هذا المجال، ويكون ذلك من خلال تدليك البشرة به بأطراف الأصابع لبضع دقائق وتركه ليجف في الهواء.
  • تقليل وجود الأكزيما: يساعد النشا الموجود بماء الأرز في تقليل الأكزيما من خلال وضع القليل منه باردًا على المنطقة المصابة.
  • تخفيف آثار الحروق: لماء الأرز فائدة كبيرة في التخلص من آثار الحروق بشكل سريع، ويكون ذلك من خلال وضع القليل من ماء الأرز البارد على مكان الحروق.

ماء الأرز والشعر

فوائد ماء الأرز للشعر كثيرة فهو يساعد في إطالته وحمايته من التقصف ومعالجته من جميع مشاكله.

  • حماية الشعر من التلف: حيث يساعد في تقليل مشكلة تقصف الشعر من خلال وضع بعضًا منه على فروة الرأس والشعر وتركه لمدة عشرون دقيقة ثم شطف الشعر بعدها.
  • إطالة الشعر وزيادة كثافته: يساعد ماء الأرز على  نمو الشعر بطريقة صحية، فك تشابك الشعر وزيادة كثافته ولمعانه، ويكون ذلك بشطف الشعر بماء الأرز بعد غسله بالطريقة المعتادة، أو بتدليك فروة الرأس والشعر به يوميًا.
  • بلسم للشعر: ماء الأرز هو مرطب طبيعي للشعر يوازن مستويات PH في فروة الرأس لعدم إحتوائه على أي مواد كيميائية أو حافظة، ولزيادة فعاليته ينصح بإضافة زيت إكليل الجبل أو زيت اللافندر أو زيت إبرة الراعي الى ماء الأرز ووضعه على الشعر بعد غسله بالشامبو وتركه لمدة 10 دقائق ثم شطفه بالماء مما يساعد على زيادة كثافة الشعر وقوته.

طرق تحضير ماء الأرز

هناك طريقتين للإستفادة من فوائد من ماء الأرز عن طريق غليه أو تخمره.

  • تحضير ماء الأرز عن طريق غليه: يحضر كوب من الأرز المغسول في مقابل 3 أكواب من الماء ويتم وضعهم في وعاء بدون غطاء على النار حتى الغليان، ثم يصفى الماء من الأرز ويترك ليبرد ثم يوضع في وعاء مغلق في الثلاجة لحين الإستخدام، ويمكن حفظه في الثلاجة لمدة أسبوع كامل ويراعى تخفيفه بالماء العادي قبل الإستخدام.
  • تحضير الأرز عن طريق التخمر: يضاف مقدار نصف كوب من الأرز المغسول والغير مطهو الى ثلاثة أكواب من الماء ويترك لمدة يوم كامل ثم يتم تصفيته وغليه على النار لوقف عملية التخمر، يترك الماء ليبرد ثم يصفى ويوضع في الثلاجة في وعاء محكم لحين الإستخدام على أن يخفف بالماء قبل إستعماله.

ماء الأرز والصحة

فوائد ماء الأرز للصحة كثيرة يمكن الحصول عليها عن طريق شربه ونذكر منها:

  • مد جسم الإنسان بالطاقة.
  • المساعدة في حماية الجسم من الجفاف حيث يعمل على ترطيبه من الداخل.
  • تنظيم درجة الحرارة الجسم الداخلية.
  • تقليل الإصابة بالإمساك والمساهمة في علاجه.

إقرأ أيضاً: نصائح للعناية اليومية بالبشرة والحفاظ على نضارتها

وبعد أن تعرفنا على أهم فوائد ماء الأرز يجب إستشارة الطبيب المختص قبل تطبيق أي من هذه الوصفات للتأكد من ملائمتها لك.

الوسوم
اظهر المزيد

سمر محمد

حاصلة على ليسانس حقوق، أعشق الكتابة والتدوين، تستهويني قراءة كتب التنمية الذاتية وقصص النجاح الحقيقية حيث الاستفادة من تجارب الآخرين وتجنب أخطائهم.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق