رياضة

معلومات عن رياضة ركوب الخيل وفوائدها

تعرف على أهم فوائد ممارسة الفروسية

تُعتبر رياضة الفروسية واحدة من أهم الألعاب التي يتميز فيها الرياضيون العرب، وحصدوا بها العديد من الجوائز، وتحتوي رياضة الفروسية على العديد من المنافسات، على سبيل المثال وليس الحصر: الترويض، والتحمل، والقيادة، وقفز الحواجز وغيرها، وإلى جانب منافسات رياضة الفروسية الرسمية فإن الخيول يتم استخدامها في العديد من الأمور منذ قديم الأزل وإلى الآن، لكننا في هذا المقال سنسلط الضوء على فوائد ركوب الخيل وممارسة رياضة الفروسية.

إقرأ أيضاً: معلومات عن أنواع الخيول العربية الأصيلة

فوائد ركوب الخيل

يوجد العديد من الفوائد لرياضة ركوب الخيل لصحة الإنسان، والأبطال في لعبة الفروسية يدركون أن هذه الرياضة مهمة في زيادة نشاط المرء، وأن التعامل والتفاعل مع الخيول له آثار إيجابية على صحة الإنسان النفسية؛ مما ترتب عليه ظهور علاج تجريبي يُعرف بالعلاج بمساعدة الخيول، ويُستخدم في حالات تعاطي المخدرات، والامراض العقلية، والتوحد وغيرها، لكن بالطبع يحدث ذلك تحت إشراف أخصائي في هذا الأمر.

إلى جانب ذلك يوجد العديد من فوائد ركوب الخيل نذكر منها الآتي:

1- المحافظة على العضلات الأساسية

من أبرز فوائد ركوب الخيل هو أنه يساعد بشكل كبير على محافظة الشخص على استقامة فقرات العمود الفقري، وهذا يُعد من أهم شروط ممارسة رياضة الفروسية بشكل خاص، والتعامل مع الخيول بشكل عام.

2- زيادة القدرة على التنسيق 

تظهر مهارة التنظيم والتنسيق بشكل كبير في تعامل الفارس مع الحصان في المسابقات المتعلقة بالفروسية، يعرف الفارس كيف يتعامل مع الحصان ويوجهه في الاتجاه الصحيح خلال المسابقة، كيفية التحكم فيه للقفز فوق الحواجز المختلفة من براميل وأسوار والوصول في النهاية إلى تحقيق الفوز، كل هذا يُعد من أبرز فوائد ركوب الخيل والتعامل معها.

3- يساهم في زيادة الثقة 

من أكثر الأشياء التي تؤدي إلى تكوين بطل ناجح في الفروسية هو أن الشخص يستطيع بناء علاقة ثقة متبادلة بينه وبين الحصان الخاص به، فالخيل مثله مثل أي حيوان آخر قد يقوم بتصرف غير متوقع يؤدي لفقدان الفارس توازنه ويسقط من عليه بشكل مفاجئ، مما يصعب بعدها على إعادة الثقة مثلما كانت.

فالشخص يجب أن يعرف كيف ينشأ الثقة بينه وبين الخيل الخاص به ليحقق البطولات، هذا الأمر لا يكون مفيدًا فقط في حالة التعامل مع الحيوانات، لكنه سيساعدك بشكل كبير في التعامل مع مختلف العلاقات الإنسانية التي تكون طرفًا فيها.

4- ركوب الخيل نوع من تمارين العقل

تعتبر رياضة الفروسية واحدة من أكثر الأنشطة التي تساعد على تنشيط العقل، على عكس الأنشطة الأخرى التي تؤدي إلى الخمول وعدم تنشيطه مثل مشاهدة التلفاز على سبيل المثال، فركوب الخيل يجعل عقلك دائمًا في حالة نشاط يفكر كيف سيقوم بتنفيذ الحركات المختلفة، وكيف سيتغلب على العقبات، وفي كل وقت ستتعلم أشياءً جديدة ومختلفة تمكنك في تأدية المهمة على أكمل وجه، ومع الوقت ستجد أن مستواك في البطولات يتحسن شيئًا فشيء.

5- يساهم في تطوير مهارات حل المشكلات

في أثناء مسابقات الفروسية قد يواجه الفارس بعض المشكلات التي يجب عليه أن يبحث عن حل سريع لها ليتفادى المأزق، فعلى سبيل المثال قد لا يستجيب الحصان الخاص بك إلى توجيهاتك أثناء القفز على الحواجز أو غيرها؛ مما قد يهدد حصولك على مركز متقدم في المسابقة، حينها يجب التفكير بسرعة في كيفية حل المشكلة وإعادة تحكمك في الحصان، وهذا الأمر من أبرز فوائد ركوب الخيل التي يمكن أن تجنيها.

6- يمهلك وقتًا للاسترخاء

تساعد رياضة ركوب الخيل على جعل الشخص يشعر بقدرٍ كبيرٍ من الاسترخاء والراحة النفسية، حيث أن التعامل مع الحصان بلطف وتمرير اليد على ظهره وتدليكه يساهم بشكل كبير في زيادة نسبة الاستجمام والاسترخاء عند الشخص بشكل طبيعي، وهذا من أقوى فوائد ركوب الخيل.

7- زيادة الحافز والتنافسية

من أهم فوائد ركوب الخيل أنه يساهم بشكل كبير في زيادة الحافز على التطور في نفس كل شخص، فالمشاركة في منافسات كثيرة ومختلفة يحفز الشخص على البحث بشكل مستمر على أن يكون أفضل وأفضل، هذا الأمر يؤثر بشكل مباشر على تعامل الشخص في مختلف مواقف حياته، فالأمر لا يقتصر فقط على مسابقات الفروسية.

إقرأ أيضاً: مواصفات ومميزات الخيل العربي الأصيل

فوائد أخرى لممارسة الرياضة بشكل عام

هناك مجموعة أخرى تتعلق بالرياضة بشكل عام وتُعد من أهم فوائد ركوب الخيل بشكل خاص، ومنها:

  • تزيد من قوة العضلات الأساسية في جسد الإنسان.
  • تُحسن من الحالة العقلية والمزاجية عند الرياضيين.
  • تُعتبر سببًا واضحًا في تكوين العديد من العلاقات والصداقات مع ممارسي نفس الرياضة مما يشجع على التطور فيها.
  • تساعد على استغلال أوقات الفراغ في أمور مفيدة ومن ثمّ القضاء على الملل.
  • ممارسة الرياضة تساهم في زيادة نشاط الدورة الدموية بالجسد.
  • تساعد في الوقاية من الأمراض الخطيرة والمزمنة مثل القلب وتصلب الشرايين وغيرها.
  • تساعد في زيادة معدل سرعة البديهة عند الشخص وكذلك تقليل نسبة التشتت الذهني.

حاولنا بهذا المقال ذكر مجموعة من فوائد ركوب الخيل والرياضة بشكل عام، شاركنا بالمزيد من الفوائد التي لم نذكرها هنا.

المصدر: Health Benefits of Horseback Riding

شاهد أيضًا..

تاريخ رياضة ركوب الخيل

فوائد رياضة السباحة لجسم المرأة وجمالها

فوائد رياضة السباحة لجسم الرجل وعضلاته

الوسوم
اظهر المزيد

فهد أبوعميرة

كاتب مصري، أدرس الصحافة بجامعة الإسكندرية شمالي مصر، وكاتب في عدد من المواقع العربية، وأؤمن أن الكتّاب أطباء بالكلمة وأن القراء يجدون علاجهم في محابرنا.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق