هل تعلم

ما هي فوائد القيلولة ووقتها الصحيح

حقائق القيلولة التى يجب على كل شخص أن يعرفها

ما هي فوائد القيلولة ووقتها الصحيح

يمكن القول أنها طريقة قاسية التي يستسهل بها الكبار حياة الأطفال خارج المنزل. لقد أخذونا على غفلة فى قصة الذهاب إلى الروضة أو “الحضانة” من خلال السماح لنا بأخذ قيلولة في مرحلة البستان. ولكن بعد ذلك، جاءت مرحلة المدرسة، لا مزيد من القيلولة! لا شيء سوى 12 ساعة من محاولة التركيز طوال اليوم، فلا قيلولة ولا إستفادة من فوائد القيلولة العظيمة.

لكن الآن، أيها الأصدقاء، إنه يوم جديد. في الكلية أو العمل قد تستطيع تحديد بعض الوقت لتملؤه ببعض إجراءات القيلولة.. فكر في بعض هذه الحقائق عن القيلولة، ونحن على ثقة بأنك ستعرف ما يجب فعله.

حقائق عن فوائد القيلولة ووقتها الصحيح يجب أن تعرفها اليوم..

1. تجعلك أكثر ذكاءً

وفقًا لما يقوله الدكتور “ماثيو والكر” من جامعة كاليفورنيا ، فإن من أهم فوائد القيلولة لمدة قصيرة كساعة واحدة تقوم بإستعادة نشاط الذاكرة قصيرة المدى وتساعدك على تعلم الحقائق بسهولة أكبر بعد استيقاظك.

2. أهجر جميع الساهرين

إن التخلى عن النوم بالدراسة المتعجلة طوال الليل يقلل من قدرتك على الاحتفاظ بالمعلومات فى ذاكرتك بنسبة تصل إلى 40٪. إذا استطعت، حاول أن تجدول غفوة في وقتك لتحديث قرن آمون (المركز المسؤول عن حفظ المعلومات فى المخ) الخاص بك.

3. هذا لا يعني ما تفكر به

إذا كنت تعرف أن عليك أن تسهر طوال الليل، حاول استخدام “قيلولة وقائية”. أنها قيلولة قصيرة قبل ساعات الحرمان من النوم المتوقعة والتي سوف تساعدك على البقاء متنبه لمدة تصل إلى 10 ساعات بعد ذلك.

4. لا يمكنك تجنب تلك الفترة من هبوط الطاقة بعد الغداء من خلال عدم تناول الطعام

من الطبيعي أن تمر الأجسام البشرية بمرحلتين من التعب العميق، واحدة بين الساعة الثانية والرابعة صباحاً و الثانية بين الساعة الواحدة والثالثة بعد الظهر. لن يساعد عدم تناول الغداء هذه الفترة من قلة اليقظة والتنسيق.

5. أختر الوقت المناسب

بعد تناول الغداء في وقت مبكر من فترة ما بعد الظهر يتعب جسمك بشكل طبيعي. هذا هو أفضل وقت لأخذ غفوة قصيرة، ولأنه أيضا في وقت مبكر بما فيه الكفاية لعدم التأثير على نومك ليلاً.

6. القيلولة ساعة، شئ عظيم

تعمل الغفوة التي تستغرق 60 دقيقة على تحسين اليقظة لمدة 10 ساعات، على الرغم من أن القيلولة أكثر من 45 دقيقة قد تخاطر بما يعرف باسم “خمول النوم”، وهذا الشعور الشنيع قد يستمر لمدة نصف ساعة أو أكثر.

7. لكن القيلولة القصيرة هي الأفضل

بالنسبة للصغار البالغين الأصحاء، يمكن أن تكون قيلولة قصيرة تصل إلى 20 أو 10 أو حتى دقيقتين كل ما تحتاجه للحصول على الفوائد العقلية للنوم، دون المخاطرة بالخمول.

8. إشرب القهوة أولاً

الطريقة التي يعمل بها هذا الأمر هو شرب كوب من القهوة قبل أخذ غفوة لمدة 20 دقيقة أو نصف ساعة ، وهو بالضبط كم من الوقت يستغرق الكافيين ليأخذ  مفعوله بالجسم. وبهذه الطريقة عندما تستيقظ، فأنت لست منتعشًا فحسب، بل جاهز لتأدية مهامك.

9. قيلولة ناسا

اكتشفت مجموعة صغيرة تدعى ناسا أن غفوة مدتها 26 دقيقة فقط تزيد من الأداء بنسبة 34٪ واليقظة بنسبة 54٪. يستفيد الطيارون من قيلولة ناسا بينما الطائرات تعمل على نظام الطيار الآلي.

10. لا تستطيع النوم؟ لا توتر

حتى إذا كنت لا تستطيع أخذ قيلولة، فإن الاستلقاء والراحة لهما فوائد. ووجدت الدراسات أن نتائج الراحة تؤدي إلى انخفاض ضغط الدم، الأمر الذي يثير القلق لدى بعض طلبة الكليات إذا كانوا مؤهلين وراثيا لارتفاع ضغط الدم.

إقرأ أيضاً: فوائد النوم المبكر للعقل والجسم

11. القيلولة قد تنقذ حياتك

وجدت دراسة يونانية متعددة السنوات أن أخذ القيلولة على الأقل ثلاث مرات في الأسبوع لمدة لا تقل عن 30 دقيقة أدى إلى انخفاض معدل الوفيات بنسبة 37 ٪ المتعلقة بمشاكل القلب.

12. المزيد من فوائد القيلولة للذهن

لن تؤدي القيلولة فقط إلى تحسين مستوى انتباهك، بل ستساعدك أيضًا على إتخاذ القرار والإبداع والإدراك الحسي.

13. ولكن انتظر هناك المزيد

لقد وجدت الدراسات أن من فوائد القيلولة أنها تزيد من القدرة على التحمل بنسبة 11٪ ، وتزيد القدرة على البقاء نائماً طوال الليل بنسبة 12٪ ، وتقلل الوقت اللازم للنوم بنسبة 14٪.

14. القيلولة النهائية

وفقا للدكتورة “سارة مدنيك” ، فإن أفضل قيلولة تحدث عندما تكون حركة العين السعيدة متناسبة مع نوم الموجة البطيئة. استخدم “TAKE A NAP WHEEL” الحائزة على براءة اختراع لحساب “ما هو وقت القيلولة الصحيح للإستفادة القصوى من فوائد القيلولة”.

15. قتال الطالبة المبتدأة

أظهرت الأبحاث أن النساء اللواتي ينمن خمس ساعات في الليل أكثر عرضة بشكل كبير تحديدا بنسبة 32٪ للزيادة في الوزن  مقارنة بالنساء اللواتي ينامون سبع ساعات. إن القيلولة لمدة ساعتين غير ممكنة للكثيرين، لكن القيلولة هي طريقة جيدة للتعويض على الأقل عن بعض النوم الليلي الضائع.

16. إذا كانت جيدة بما فيه الكفاية بالنسبة لهم 

استخدم الرئيس كل من “جون كنيدي” و”بيل كلينتون” القيلولة كل يوم للمساعدة في تخفيف العبء الثقيل المتمثل في حكم العالم الحر. بالطبع، كان لديهم أيضًا وسائل أخرى للاسترخاء..

17. أفعل مثلما يفعل الرومان

في روما القديمة، كان الجميع، بمن فيهم الأطفال، يأخذون قيلولة لمدة ساعتين أو ثلاث ساعات بعد الغداء. لا شك أنهم إستفادوا من فوائد القيلولة لبقاء إمبراطوريتهم لأكثر من ألف عـــام.

18. لا تنتظر طويلاً

أطول مدة يمكنك الاستيقاظ بها من القيلولة هو قبل خمس ساعات من وقت النوم الليلى، وإلا فإنك تخاطر بعدم القدرة على النوم في الليل.

19. السكر ليس بديلا جيداً للقيلولة

عندما نكون متعبين، نبحث غريزياً عن الأطعمة التي تحتوي على نسبة سكر عالية، ولكن بعد انتهاء الطاقة الأولية، نصبح أكثر تعباً مما كنا عليه من قبل.

20. إنها طريقة جيدة للتعويض

إذا كنت ممن يستغرقون أقل من خمس ساعات للنوم في الليل، فأنت محروم من النوم. إذا لم تستطيع النوم في وقت أبكر في الليل، فإن قيلولة منتصف النهار هي طريقة رائعة لتعويض النوم.

21. طلاب أولة وثانية جامعة بحاجة الى مزيد من النوم

طلاب سنة أولى وطلاب السنة الثانية الذين ما زالوا في سن المراهقة: يحتاجون إلى 10 ساعات من النوم ليشعرون بالراحة. لذا فإن الاحتمالات هي أنك محروم من النوم.

22. سيكون عليك مغادرة الحفلة أبكر

بعد أسبوع دراسي واحد من عدم حصولك على قسط كافٍ من النوم، لن تحصل على طاقة كافية لتستمتع بها في نهاية الأسبوع مع أصدقائك.

23. لا تقود السيارة وانت فى حالة نعاس

لا تخف من الاستفادة من “قيلولة الطوارئ” على جانب الطريق في سيارتك. كل عام، ما يقرب من 100,000 حالة وفاة تحدث بسبب الاشخاص النائمين خلف عجلة القيادة.

24. طريقة اينشتاين

إذا كنت قلقًا بشأن النوم لفترة طويلة، فافعل ما فعله “ألبرت أينشتاين” بشكل منتظم، ضع قلم رصاص فى يدك وأنت تبدأ فى النوم، لذلك عندما تنام، سوف يوقظك سقوط قلم الرصاص. (نحن لا نضمن أنك سوف تستيقظ بنسبة ذكاء 180).

25. الحرمان من النوم أسوأ في عمرك

بالنسبة للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 24 عامًا ، يؤدي الحرمان من النوم إلى إضعاف الأداء بشكل أكبر من الأطارات العمرية الأخرى.

شاهد أيضاً..

أسباب عدم القدرة على النوم رغم النعاس

كيف تتجنب كثرة الكلام والثرثرة مع الناس

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق