هو و هي
أخر الأخبار

فوائد الزواج الصحية والإجتماعية

إيجابيات الزواج المتنوعة

فوائد الزواج الصحية والإجتماعية

كما ذكرنا في مقال سابق مفهوم الزواج في الإسلام و فوائد الزواج النفسية، وأن علاقة الزواج تعد من أرقى العلاقات البشرية على الإطلاق، وأن للزواج قدسية كبيرة في حياة أي فرد كما أن له العديد من الفوائد والإيجابيات التي لا حصر لها، ففي هذا المقال سوف نكمل سرد إيجابيات وفوائد الزواج وبالأخص فوائد الزواج الصحية والإجتماعية.

فوائد الزواج الصحية

العلاقة الحميمية وفوائدها الصحية العديدة:

علاج الصداع :

حيث أثبتت الدراسات أن العلاقة الحميمية تخفف الألم وتساعد على الشفاء من أنواع الصداع بما في ذلك الصداع النصفي.

الحد من التوتر :

حيث أثبتت الدراسات أن الأزواج الذين يمارسون العلاقة الحميمية بشكل أكثر أو يجلسون للتحدث مع زوجاتهم بشكل أكبر يكونون أقل عرضة للتوتر والقلق.

حياة أطول :

حيث أثبتت الدراسات أن النساء المتزوجات يعشن لفترة أطول من العازبات.

تعزيز الذاكرة :

حيث أثبتت الدراسات أن ممارسة العلاقة الحميمية تساعد على بناء الخلايا الدماغية وتجديدها. كما أثبتت الدراسات أن الذين هم فوق ال 50 عاماً ويمارسون العلاقة الحميمية بكثرة يكونون أكثر قدرة على تذكر الأرقام والعمليات الحسابية الأساسية عن هؤلاء الذين يمارسون العلاقة الحميمية بشكل أقل.

نشاط أكثر ونحافة أكثر :

الذين يمارسون العلاقة الحميمية بشكل أكثر يكونون أكثر وسامة حيث أن العلاقة الحميمية تحافظ على اللياقة البدنية.

محاربة نزلات البرد :

أثبتت الدراسات أن الذين يمارسون العلاقة الحميمية مرتين أسبوعياً يكونون أجسام مضادة لمحاربة نزلات البرد أكثر من الذين يمارسون العلاقة الحميمية بشكل أقل.

تحسين النوم :

العلاقة الحميمية تخفف من الألم وتعطي لجسمك السلام الداخلي لذلك تكون أكثر راحة خلال فترة النوم.

التقليل من خطر الإصابة بمرض السرطان :

من فوائد العلاقة الحميمية هي التقليل من مخاطر الإصابة بسرطان البروستاتا لدى الرجال وسرطان الثدي لدى النساء.

فوائد الزواج الإجتماعية

الزواج أيضاً له العديد من الفوائد الإجتماعية مثل :

*التعاون.. حيث أن الزواج يحقق التعاون المشترك بين كلاً من الزوج والزوجة فالرجل يعمل ويسعى إلى توفير إحتياجات أسرته الخارجية ويوفر الحماية والرعاية للأسرة والزوجة تقوم بتدبير المنزل ورعاية بيتها وزوجها وأولادها ومنزلها وتربي جيلاً صالحاً يساعد على بناء المجتمع.

*الحد من العلاقات الغير شرعية.. فالزواج يقضي على الحاجة إلى إقامة علاقة غير شرعية، حيث أن العلاقات الغير شرعية تؤثر على الفرد بشكل خاص وعلى المجتمع بشكل عام.

*تعزيز الترابط بين مكونات المجتمع، حيث أن الأسرة هي أساس المجتمعات فإن صح حال الأسر، صح حال المجتمعات، وإن ساء حال الأسر ساء حال المجتمعات. لذلك على كلاً من الرجل والمرأة الحرص على إنشاء أسرة سليمة قوية البنية للحفاظ على مجتمعاتنا من الإنهيار.

*علاج الشيخوخة المبكرة، الزواج يعتبر علاج لمشكلة الشيخوخة المبكرة التي تجتاح مجتمعاتنا العربية في الوقت الحالي، فقد أثبتت الدراسات أنه بحلول عام 2050 قد يتجاوز عدد كبار السن على مستوى العالم عدد الشباب، لذلك بالزواج يحدث إنجاب أطفال وبذلك يكون عدد الأطفال أكبر من عدد الشيوخ وكبار السن.

*الزواج بشكل عام يحسن من الظروف الإجتماعية والإقتصادية للمجتمعات والأفراد. حيث أن الزواج يولد رأس المال الإجتماعي ويخلق روابط إجتماعية حميمية بين العائلات وفي المجتمع بشكل عام.

*أثبتت الدراسات أيضاً أن الزواج يزيد من قدرة الفرد المتزوج على الإنتاج العلمي كما أنه يزيد من قدرة الفرد المتزوج على الإبداع أكثر من الإنسان العازب.

*أيضاً من المعروف جيداً أن قلة الزواج تؤدي إلى إرتفاع معدلات الإغتصاب في أي بلد.

يمكنك أيضاً قراءة

فوائد العزوبية والزواج، وأيهما أفضل – كلام من الآخر

نصائح خاصة للرجال فقط قبل الزواج

فوائد وإيجابيات الزواج النفسية

الوسوم
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق